للرجال.. احذروا كورونا يختبىء في هذا المكان!

بواسطه هند جمال الخميس , 4 فبراير 2021 ,2:52 م

للرجال احذروا كورونا يختبىء في هذا المكان


للرجال احذروا كورونا يختبىء في هذا المكان، فمع انتشار الموجة الثانية من الجائحة، نشرت جريدة الديلي ميل البريطانية تقريرًا عن دراسة أجراها باحثون في مدينة نيويورك الأمريكية ومدينة مومباي الهندية على 48 رجلًا و20 امرأة يعيشون في مومباي أصيبوا بفيروس كورونا.

ووجد الباحثون أن الخصيتين لدى الرجال من الأماكن المفضلة لدى فيروس كورونا المستجد، والتي يستطيع الاختباء بها من جهاز المناعة، ولذلك يبقى الفيروس مدة أطول لدى الرجال.

كيف يحدث ذلك؟

يوجد نوع معين من البروتين في جسم الإنسان يسمى "ACE2"، يعتبر هذا البروتين بمثابة البوابة التي يعبر من خلالها فيروس كورونا لخلايا الجسم السليمة، ويتواجد بروتين "ACE2" في الرئتين والقلب والأمعاء، ولكنه يتواجد بكثرة في الخصيتين، ولذلك تزيد مدة بقائه لدى الرجال، حيث يصعب على جهاز المناعة التعرف على الفيروس في ذلك المكان بسهولة.

بينما استغرقت النساء في الدراسة أربعة أيام للتخلص من عدوى كورونا المستجد، واستغرق الرجال فترة أطول بنسبة 50 في المائة، وكانوا بحاجة إلى ستة أيام للتخلص من العدوى.

كما قال استاذ علم الفيروسات بجامعة ريدينج "إيان جونز"، أن الفيروس التاجي سيحتاج إلى الانتقال عبر مجرى الدم للوصول إلى الخصيتين، وهو ما لا تفعله الفيروسات بشكل عام، وأن الموقع الرئيسي لتكاثر الفيروس هو الجهاز التنفسي، وللوصول إلى مواقع أخرى يجب أن ينتقل الفيروس عبر مجرى الدم، ولكن قد يسلك فيروس كورونا المستجد مسارًا آخر غير باقي الفيروسات.

وأوضح أحد الباحثون أن الرجال بشكل عام أسوأ من النساء في النتائج المناعية، ربما نتيجة لوجود كروموسوم "X "واحد فقط ، وأعتقد أن هذا الاختلال هو على الأرجح وراء الاختلافات التي شوهدت بالدراسات السابقة.

كما اوضح استاذ علم الفيروسات الجزيئية في جامعة نوتنجهام "جوناثان بول" أنه في دراسة منفصلة، قام عدد قليل من الذكور باختبار السائل المنوي لديهم لوجود الفيروس التاجي أثناء شفائهم من الفيروس، ولكن لم يثبت وجود أي من العينات بشكل إيجابي لوجود فيروس كورونا المستجد، مما يشير إلى أن الجهاز التناسلي الذكري لم يكن خزانًا مهمًا للفيروس.

كما قال استاذ التصوير الطبي في جامعة لندن "ديريك هيل": "نخلص من ذلك إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من البيانات، حتى يتم الحكم بشكل دقيق على بقاء فيروس كورونا المستجد داخل خصية الرجال أم لا".

ولكن بصفة عامة، تبقى الحقيقة المؤكدة أن فيروس كورونا المستجد يؤثر بشكل أساسي على كبار السن، وذوي المناعة الضعيفة، وأصحاب الأمراض المزمنة.

موضوعات متعلقة:

زيادة الوزن تزيد من خطر الوفاة بفيروس كورونا والسبب؟

شائعات عن الصيام في زمن الكورونا ما علاقة قلة شرب الماء بالفيروس؟

24 شائعة لا تصدقها عن فيروس كورونا المستجد



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك