6 أسباب تزيد وزنك خلال الدورة الشهرية

بواسطه شيرين مصطفى الأربعاء , 7 يوليو 2021 ,11:26 ص

6 أسباب تزيد وزنك خلال الدورة الشهرية


6 أسباب تزيد وزنك خلال الدورة الشهرية، حيث تعد أحد المشاكل التي تواجه الكثير من النساء أثناء الحيض هي مشكلة زيادة الوزن، حيث يحدث للجسم الكثير من التغيرات الهرمونية، وتؤدي تلك التغيرات إلى أعراض كثيرة، مثل الانتفاخ والرغبة في تناول الطعام بكثرة والإجهاد، وغيرها من الأسباب التي تعمل على زيادة الوزن، تعرفي معنا في السطور التالية على أسباب زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية.

6 أسباب تزيد وزنك خلال الدورة الشهرية:

1- احتباس الماء:

تعد زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية، أحد الأسباب الرئيسية فيها هو احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي للانتفاخ وشعور بثقل في الجسم، وهذا يحدث قبل وقت الدورة بأسبوع أو أسبوعين.

يمكنك معالجة هذه المشكلة من خلال زيادة النشاط البدني في روتينك اليومي، بأن تمارسي الرياضة أو المشي نصف ساعة يوميًا، كما يمكنك الاعتماد على نظام غذائي صحي يرتكز على الخضراوات والفاكهة.

2- الانتفاخ:

تراكم الأكل في الأمعاء يجعل الجسم منتفخًا، لأنه في هذه الفترة يمر بتغيرات هرمونية كبيرة، كما قد يحدث لكِ إمساك والإحساس بالكسل، قبل وخلال فترة الدورة الشهرية، لهذا يجب أن تحرصي على شرب حوالي 3 لتر ماء، وممارسة التمارين الرياضية، والتقليل من تناول الأملاح في الطعام.

3- تناول الأكل بكثرة:

خلال فترة الدورة الشهرية يحدث زيادة في نسبة التمثيل الغذائي، وهو ما يعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام، ويجعلك تستهلكي تقريبًا حوالي 200 سعرًا حراريًا أكثر من الطبيعي، هذه الرغبة في الأكل مؤقتة وتقل تدريجًا.

ويعد أفضل حل في هذه الفترة أن تكوني نشيطة وتمارسي التمارين الرياضية بانتظام.

4- الاكتئاب:

معظم الفتيات أثناء الدورة الشهرية يدخلون في مود اكتئاب وحالتهم النفسية تصبح سيئة، هذا أحيانًا يجعلهن يأكلن كثيرًا، بسبب تغير الهرمونات وآلام الحيض نفسها.

5- انخفاض النشاط البدني:

من الخرافات المنتشرة عن الدورة الشهرية، عدم لعب رياضة في هذه الفترة، لكن هذا كلام خاطئ، ممارسة التمارين الرياضية قد تخفف من أعراض الدورة الشهرية، كما أن الكسل وقلة النشاط مع تناول الأكل بكثرة يعملون على زيادة الوزن بسرعة كبيرة.

6- انخفاض المغنسيوم:

قبل بداية الدورة الشهرية يقل مستوى المغنيسيوم في الجسم، مما يسبب ارتفاع مستوى الأنسولين، وبالتالي الجسم يحتاج لنسبة زيادة السكر، هذا واحد من الأسباب التي تجعلك تريدين تناول الحلويات كثيرًا قبل وخلال فترة الدورة الشهرية، لهذا يجب عليك اعتماد نظام غذائي يحتوي على أكلات غنية بالماغنسيوم، مثل البطاطس، والبنجر، والشوفان، والأفوكادو، والتمر، والشوكولاتة الغامقة، والمكسرات.

 

موضوعات متعلقة:

11 وصفات طبيعية لزيادة الوزن في أسبوع و18 نصيحة من النصائح العامة لزيادة الوزن

8 وصفات طبيعية لزيادة الوزن بسرعة وداعًا للنحافة

نصايح للعناية الشخصية خلال الدورة الشهرية



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك