فوائد الرياح غير المعروفة.. سبحان الله

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 20 مارس 2020 ,9:01 ص

فوائد الرياح غير المعروفة


تعرفي على فوائد الرياح غير المعروفة، فدائمًا في فصل الشتاء تشتد سرعة الرياح، مما يشعرنا بالصقيع والبرد الزائد، إلى جانب تساقط الأمطار وغيرها من مظاهر الشتاء، ولكن على الرغم من انزعاجنا من الرياح، لأنها تزيد من الشعور بالصقيع، إلا أن لها أهمية كبرى، فالله لم يخلق أي شيء من دون فائدة، فالرياح لها دور فعال في الحفاظ على اتزان الكون.

والرياح عبارة عن كتل هوائية تتحرك من مكان لآخر على سطح الأرض، ولها أنواع عدة، فهناك رياح موسمية، وأخرى دائمة، ومحلية، وغيرها من أنواع الرياح التي يختلف شدتها حسب اختلاف الضغط الجوي في المناطق التي تمر بها.

ومن خلال السطور التالية، تكشف لكم لهلوبة عن فوائد الرياح غير المعروفة، لتدركوا حكمة الله في وجودها.

فوائد الرياح:

فوائد الرياح

- تساعد الرياح الدافئة في نزول المطر، فعندما يرتفع الريح إلى طبقات الجو العليا الباردة، فهذا يؤدي إلى تكسف السحب ومن ثم تساقط المطر، وفي هذا خير لزراعة الأرض.

- تساعد الرياح في تفتيت الصخور وترسيبها، كما أنها تساعد في نقل الأتربة والغبار، وهو ما يؤدي إلى تشكيل الرسوبيات بمظهر جمالي وأشكال هندسية رائعة.

- للرياح فائدة كبرى في الحفاظ على درجة حرارة سطح الأرض، فالعلم أثبت أنه عندما يسخن الهواء القريب من سطح الأرض، يخف وزنه ويرتفع لأعلى، ومن ثم يحل محله هواء بارد، فتقليب الرياح يساعد على توازن درجة الحرارة على الأرض، وإلا ازدادت درجة حرارتها بشكل حارق ومستحيل تحمله.

- للرياح فائدة قصوى في تحريك السف في البحار والمحيطات، فالهواء يساعد على إتمام عملية الاحتراق التي يعتمد عليها الوقود في السف، ومن ثم تحريكها في البحار بسهولة.

- تساعد الرياح في نقل اللقاح من ذكور النباتات إلى إناثها، ومن ثم تتم عملية التلقيح.، فلولا وجود الرياح على الأرض، لبقي اللقاح على ذكور النباتات ولما حصل تلقيح، وهو ما يسبب موت جميع النباتات على الأرض.

- تستخدم الرياح في توليد الطاقة الكهربائية، فهي مصدر مهم من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة والدائمة، وذلك لأن الرياح لا ينتج عنها مخلفات سامة لتوليد الكهرباء، لذا فهي مصدر للطاقة النظيفة.

 

موضوعات متعلقة:

ما الحكمة من الغبار؟

فوائد الغبار سبحان الرحيم بعباده

فوائد الغبار العلمية على البيئة والصحة حقائق مذهلة

اسباب الغبار في الجو شدة الرياح ليست كل شيء


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك