اسباب الغبار في الجو.. شدة الرياح ليست كل شيء

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 1 مارس 2020 ,11:05 ص

اسباب الغبار في الجو شدة الرياح ليست كل شيء


تعرفوا على اسباب الغبار في الجو، والغبار عبارة عن جزيئات التربة الموجودة في الغلاف الجوي، والتي تتحرك بفعل الرياح وغيرها من عوامل البيئة، وتؤدي إلى انتشاره في الشوارع والمنازل وفي كل مكان.

وعلى عكس المتعارف عليه بأن للغبار أضرار جمة، فإن الحقيقة أن له فوائد كبرى على البشرية، حيث أنه يقلل من درجة الحرارة، ومن انتشار الأمراض والميكروبات بين الفصول، كما أنه يساعد على هطول الأمطار، وقتل الغازات السامة الموجودة في المدن الصناعية الكبرى، كما أنه يساهم في تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري، واليوم تكشف لكم لهلوبة عن اسباب انتشار الغبار في الجو.

اسباب الغبار في الجو:

اسباب الغبار في الجو

- تتسبب شدة الرياح ونشاط التيارات الهوائية في انتشار الغبار وترسبه على الأشياء، ويحدث ذلك بكثرة في فصل الشتاء.

- يساعد جفاف الجو على انتشار وإثارة الغبار بدرجة كبيرة، وذلك عكس الجو الرطب.

- ينتشر الغبار كلما اشتدت الحرارة، فمع اشتداد حرارة أشعة الشمس على سطح الأرض، تتسبب في انتشار الغبار بشدة، لأن من عادة الحرارة أنها ترفع الأشياء إلى الأعلى، ومع غروب الشمس يترسب الغبار على الأشياء من حولنا.

- ينتشر الغبار بكثرة أيضًا في فصل الربيع، حيث التفاوت بين درجتي الحرارة والرطوبة، فهذا التشويش يؤدي إلى اضطرابات جمة ومنها إثارة الغبار.

- يظهر الغبار بكثرة في البلاد الواقعة على أطراف الصحاري، وذلك بسبب قلة أو انقطاع نزول المطر، ومن ثم قلة النباتات والحشائش وكثرة التربة.

- يشتد انتشار الغبار بسبب كثرة الأتربة أو الرمال الناعمة المفككة على سطح الأرض.

- ينتشر الغبار بسبب مرور موجة هوائية باردة على أرض دافئة، وهو ما يؤدي إلى تسخين الأجزاء السفلى من الهواء البارد، وترتفع بشكل تيارات تحمل معها الأتربة والرمال الناعمة التي تدفعها الرياح، ومن ثم تجعل الغبار ينتشر بسهولة.

فوائد انتشار الغبار:

فوائد الغبار

- يساعد على تحسين مناعة الأطفال، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الغبار يساعد على زيادة قدرة الأطفال على مقاومة البكتيريا الضارة، كما أنه يقوي الجهاز المناعي في أجسامهم، لذلك ينصح الأطباء الأباء بأن يعرضوا أطفالهم إلى الغبار، لتعزيز جهاز المناعة لديهم ضد أمراض الربو والحساسية.

- انتشار الغبار يساعد على هطول الأمطار، والتي تؤدي إلى تكوين قيعان تتجمع فيها مياه المطر وذلك بسبب تجمع حبيبات الأتربة الطينية الدقيقة، وعندما تتبخر مياه المطر وتجف هذه الأتربة تتكون تربة خصبة غنية بالمواد الغذائية الهامة للزراعة، وهذا كله بسبب انتشار الغبار.

- يساعد انتشار الغبار على إمداد البحار والمحيطات بمجموعة من العناصر الهامة، كالزنك، والنحاس، والحديد، والسيلكون، والفسفور، وكل هذه العناصر تساعد على تغذية الكائنات الحية الدقيقة، النباتية منها والبحرية.

- يؤدي انتشار الغبار إلى تقليل نسبة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، والذي يُعتبر من أهم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

- يساعد انتشار الغبار في الجو على قتل الحشرات والقضاء على عدد كبير من الأمراض، فقد أوضح العالم ابن خلدون ذلك في قوله: "إن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل، تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار، فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها".

- يساعد انتشار الغبار في قتل الغازات السامة من المدن الصناعية الكبرى، والتي تتجمع نتيجة لعوادم السيارات وغيرها من الملوثات البيئية التي توجد في المدن الصناعية.

 

موضوعات متعلقة:

ما الحكمة من الغبار؟

فوائد الغبار العلمية على البيئة والصحة حقائق مذهلة

اسباب انفلونزا الخنازير ابتعدي فورًا عن هذه الأشياء

اسباب الشعور بالكهرباء عند ملامسة بعض الاشخاص



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك