عادات غذائية تضر بصحتك في رمضان.. احذري منها

بواسطه علياء المحمدى الجمعة , 26 مايو 2017 ,12:51 ص

عادات غذائية تضر بصحتك في رمضان احذري منها


رمضان شهر الكرم، وللأسف في الوطن العربي دائمًا ما نربط الكرم بتناول الكثير من الطعام، لكن هذا مردوده سيء على الجسم بعد رمضان، ولكي نقضي رمضان وما بعده بصحة وسلامة يجب أن نعرف ما الأخطاء التي نخطأ بها في حق جسمنا طوال شهر رمضان ويجب أن نتجنبها ونعيد ترتيب حياتنا بشكل صحي أكثر في شهر الصيام.

- المشروبات والعصائر:

العصير والمشروبات تشهد رواج عظيم في رمضان دونًا عن أي شهر أخر، لكن كثرة السكر خطر جدًا على الجسم، بالإضافة إلى أن المشروبات الصناعية تحتوي على ألوان ومواد حافظة تضر الجسم كثيرًا، لهذا يجب أن نقلل من هذه المشروبات أو على الأقل يسمح بها ليومين في فقط الأسبوع.

- الإكثار من شرب الماء قبل الإفطار:

مع الحر والعطش الزائد في رمضان، يوجد أشخاص يملؤون بطونهم بالماء بمجرد سماع آذان المغرب، لكن هذا ليس جيدًا بل إنه خطر على المعدة والجسم كله خصوصًا إذا كانت المياه باردة، الأفضل أن نكسر صيامنا بقليل من الماء مع تمرة.

- ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة:

المجهود الكبير بعد الإفطار خطر على الجسم، حيث إن الجسم مازال يهضم الطعام، لهذا أعطي لنفسك فرصة ساعتين لهضم الطعام، ثم البدء بالتحرك.

- تناول الطعام بسرعة:

كثير من الأشخاص يتناولون الطعام على الإفطار بسرعة كبيرة للغاية، لكي تلحق بالصلاة أو مشوار ما أو لمجرد الجوع الشديد، لكن هذا لا يجعلك تأخذين الفائدة من الطعام، ويسبب شعورًا بالتعب وإرهاق الجهاز الهضمي، الأفضل هو مضغ الطعام على مهل.

- الحلويات بعد الإفطار:

طبعا رمضان معروف بالحلويات بكل أنواعها، ولا يوجد ضرر منها طالما كانت بكميات معقولة، وأيضًا ينصح بتناولها بعد الإفطار بساعتين على الأقل لكي يكون الجسم قد هضم ويستطيع استيعاب السكريات والنشويات الجديدة التي تدخل إليه، لهذا ينصح بتجنب إجهاد الجسم في الحرق والهضم لكي نحافظ على صحتنا.

- الإكثار من الأكلات المالحة:

الأكلات المالحة التي تحتوي على الصوديوم تزيد الشعور بالعطش وتصعب ساعات الصيام، لهذا ينصح بالابتعاد عنها في رمضان وخصوصًا على السحور، الموز يحتوي على البوتاسيوم، ويساعد على تقليل الإحساس بالعطش.

 

 

موضوعات متعلقة:

5 عادات صحية يجب القيام بها في رمضان

عادات خاطئة في المطبخ يجب تجنبها

عادات افطار سيئة يجب تجنبها

اطعمة على مرضى الفشل الكلوى تجنبها



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك