6 عادات غذائية خاطئة تضر بصحتك في رمضان

بواسطه علياء المحمدى الثلاثاء , 27 إبريل 2021 ,1:44 م

6 عادات غذائية خاطئة تضر بصحتك في رمضان


6 عادات غذائية خاطئة تضر بصحتك في رمضان، فعلى الرغم من اقتصار وقت تناول الطعام في رمضان إلى الفترة ما بين المغرب وحتى قبل صلاة الفجر، إلا أن أغلبنا يعوض ما فاته من خلال تناول العديد من الأطعمة والحلويات، بشكل قد يكون مبالغ فيه، الأمر الذي يضر بالجسم.

ويظهر المردود السيء على الجسم لهذه العادة بعد رمضان، ولكي نقضي الشهر الكريم وما بعده بصحة وسلامة يجب أن نعرف ما الأخطاء التي نرتكبها في حق أجسامنا طوال شهر رمضان ويجب أن نتجنبها ونعيد ترتيب حياتنا بشكل صحي أكثر في شهر الصيام.

8 عادات تحسن من عمل الجهاز الهضمي

6 عادات غذائية خاطئة تضر بصحتك في رمضان:

- المشروبات والعصائر:

ويشهدان رواجًا عظيمًا في رمضان دونًا عن أي شهر آخر، لكن كثرة السكر أمر خطير جدًا على الجسم، بالإضافة إلى أن المشروبات الصناعية تحتوي على ألوان ومواد حافظة تضر الجسم كثيرًا، لهذا يجب أن نقلل من هذه المشروبات أو على الأقل السماح بها ليومين في فقط الأسبوع.

- الإكثار من شرب الماء قبل الإفطار:

مع الحر والعطش الزائد في رمضان، يوجد يملأ البعض بطونهم بالماء بمجرد سماع آذان المغرب، لكن هذا ليس جيدًا بل إنه خطر على المعدة والجسم كله، خصوصًا إذا كانت المياه باردة، والأفضل أن نكسر صيامنا بقليل من الماء مع تمرة.

- ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة:

المجهود الكبير بعد الإفطار خطر على الجسم، حيث أنه مازال يهضم الطعام، لهذا أعطي لنفسك فرصة ساعتين لهضم الطعام، ثم البدء بالتحرك.

- تناول الطعام بسرعة:

كثير من الأشخاص يتناولون الطعام على الإفطار بسرعة كبيرة للغاية، لكي تلحق بالصلاة أو مشوار ما أو لمجرد الجوع الشديد، لكن هذا لا يجعلك تأخذين الفائدة من الطعام، ويسبب شعورًا بالتعب وإرهاق الجهاز الهضمي، والأفضل هو مضغ الطعام على مهل.

- الحلويات بعد الإفطار:

يعرف رمضان بكثرة أكل الحلويات بكل أنواعها، ولا يوجد ضرر منها طالما كانت بكميات معقولة، وأيضًا ينصح بتناولها بعد الإفطار بساعتين على الأقل لكي يكون الجسم قد هضم الطعام ويستطيع استيعاب السكريات والنشويات الجديدة التي تدخل إليه، لهذا ينصح بتجنب إجهاد الجسم في الحرق والهضم لكي نحافظ على صحتنا.

- الإكثار من الأكلات المالحة:

الأكلات المالحة التي تحتوي على الصوديوم تزيد الشعور بالعطش وتصعب ساعات الصيام، لهذا ينصح بالابتعاد عنها في رمضان وخصوصًا على السحور، كما نلفت النظر إلى أن الموز يحتوي على البوتاسيوم، ويساعد على تقليل الإحساس بالعطش.

 

 

موضوعات متعلقة:

5 عادات صحية يجب القيام بها في رمضان

عادات خاطئة في المطبخ يجب تجنبها

عادات افطار سيئة يجب تجنبها


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك