في ذكرى ميلاد حسن عابدين.. حكم عليه بالإعدام والشيخ الشعراوي رفض اعتزاله

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 21 أكتوبر 2019 ,4:11 م

في ذكرى ميلاد حسن عابدين حكم عليه بالإعدام والشيخ الشعراوي رفض اعتزاله


يحل علينا اليوم 21 أكتوبر، ذكرى الميلاد الـ88 للفنان القدير الراحل حسن عابدين، الممثل المصري ذو الجذور السورية، الذي عُرف بأدواره العظيمة، حيث كان يقوم بأدوار الأب الحنون، وغيرها من الأدوار التي تحمل قيمة ومعنى كبير، وكان هذا أهم سبب جعل الشيخ الشعراوي رحمه الله يرفض اعتزاله الفن.

تميز الفنان الكبير حسن عابدين بأدواره في المسرح والسينما، وأصبحت علامات فارقة في تاريخ عالم الفن، ومن أهم المسرحيات التي قدمها، مسرحية على الرصيف، وعش المجانين، كما قام ببطولة عشرات المسلسلات الناجحة، ولعل أبرزها المسلسل الشهير "أهلًا بالسكان".

وفي ذكرى ميلاد العظيم حسن عابدين، والذي توفي في 5 نوفمبر عام 1989 في إنجلترا، نقدم لكم أسرارًا ومحطات هامة في حياته.

أسرار ومحطات هامة في حياة حسن عابدين:

أسرار في حياة حسن عابدين

- هو فنان مصري ولد في محافظة بني سويف، وله جذور سورية.

- عندما أتم عامه السابع عشر، قامت حرب 1948، وسافر إلى فلسطين للمشاركة في المقاومة تحت قيادة البطل أحمد عبد العزيز.

- أُسر الفنان حسن عابدين أثناء مشاركته في حرب 1948، وحُكم عليه بالإعدام هو والممثل إبراهيم الشامي، ولكن تم تحريره من قبل زملائه.

- انضم الفنان حسن عابدين للمسرح العسكري عندما كان متطوعًا في الجيش، بعد ثورة 1952، وضم هذا المسرح عددًا كبيرًا من ممثلي مصر وقتها.

أسرار في حياة حسن عابدين

- كان الفنان حسن عابدين ثاني فنان يقدم إعلانات دعائية بعد عمر الشريف، حيث قدم إعلان لإحدى مشروبات المياه الغازية، ولكنه تعرض لانتقادات واسعة حينها، مما جعله يرفض أي إعلانات بعد ذلك.

- من أكثر الأدوار الذي ندم عليها كان دوره في فيلم درب الهوى، حيث ذكر نجله "خالد" في إحدى التصريحات الصحفية، أنه في يوم من الأيام زاره المخرج حسام الدين مصطفى، مخرج فيلم درب الهوى، ليعطيه نسخة من الفيلم، وبعد قليل سمع والده منفعلًا ويقول للمخرج: "أنا استأمنتك وأنت غير أمين على مستقبلي الفني"، ثم طرده من البيت، وخرج أبي وأنا أشاهد الفيلم وطلب مني الشريط وكسره بيده من شدة الانفعال، وألقاه في سلة المهملات.

حسن عابدين في فيلم درب الهوى

- قرر الفنان القدير حسن عابدين الاعتزال وهو في أوج شهرته، وذلك عندما كان يؤدي مناسك العمرة، ووقف يبكي بشدة أمام قبر الرسول، وشاهده الحرس فأبعدوه قائلين: "هذا ممثل" فتأثر بشدة وقرر الاعتزال.

- بعد عودته من العمرة، ذهب إلى الشيخ الشعراوي ليتحدث معه حول قرار اعتزاله، فتفاجأ به يعرفه، ويقول له الشيخ الشعراوي: :"لما أنت والناس الحلوة اللى بتتكلم عن المبادئ يسيبوا الفن أمال الناس تسمع لمين".

- بعد أن تحدث حسن عابدين إلى "الشعراوي" رحمه الله، قدم "عابدين" حلقات من مسلسل بعنوان "نور الهدى" تتحدث عن القضايا الاجتماعية والمواقف اليومية بمنظور ديني وشارك فيها الشيخ الشعراوي، ولكن التلفزيون لم يعرض حينها سوى 3 حلقات منها بالقناة الأولى، ولم تر باقي الحلقات النور.

أسرار في حياة حسن عابدين

- مرض الفنان حسن عابدين بسرطان الدم، وفي مرضه كان الشيخ الشعراوي يتصل به يوميًا في المستشفى، حتى توفي عام 1989، عن عمر يناهز 58 عامًا.

- بعد وفاة "عابدين"، صرح ابنه أن الشيخ الشعراوي وقف إلى جوار أهله وصلى عليه صلاة الجنازة، وامتدت علاقة الود بين عائلة حسن عابدين وبين أبناء الشيخ حتى الآن.

 

موضوعات متعلقة:

في ذكرى ميلاد صلاح السعدني لو لم يكن ممثلًا لكان مزارعًا وشقيقه سبب حظره من التمثيل

في ذكرى وفاة محمد فوزي فشل كمطرب في امتحان الإذاعة ونجح كملحن وتوفي بمرض مجهول وتلك كانت أكبر صدماته

في ذكرى ميلاد داليدا عاشت وحيدة وانتحرت لأن الحياة لم تعد تحتمل

في ذكرى ميلاد نيللي الفراشة التي أحبها الأطفال والكبار



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك