5 نصائح لتربية طفلك الوحيد

بواسطه رضوى الشاذلى الخميس , 23 يناير 2020 ,11:50 ص

5 نصائح لتربية طفلك الوحيد


5 نصائح لتربية طفلك الوحيد، فأن يكون طفلك وحيدًا قد يكون ذلك شيء جيد، وقد يكون سيئًا للغاية، وطريقة تربيتك له هي ما تحدد ذلك، ولكن في كل الأحوال يحصل الطفل الوحيد على كل الاهتمام والحب، وغالبًا ما ينضج سريعًا عن المعتاد وقد يصبح قائدًا في المستقبل.

ولأن مسئولية التربية حتى وإن كانت مشتركة فهي تقع على عاتقك بنسبة كبيرة عن الأب، فسوف ترشدك لهلوبة من خلال هذا الموضوع إلى بعض النصائح التي تساعدك على تربية طفلك الوحيد تربية سليمة لا ترهقك.

نصائح لتربية طفلك الوحيد:

1- شجعيه على اختيار طريقه:

فكونه ابنك الوحيد، لا يعني مطلقًا ضرورة استكاله لمشوارك أو تحقيق أحلامك أنت، بل لابد أن يكون له مساحة كافية في الاختيار، ويحدد ما يريد بدون تدخل واضح منك أو من والده.

2- عدلي سلوكه: 

أحيانًا يعاني الطفل الوحيد من مشاكل في مشاركة مشاعره، وفي التفاوض، ودورك كأم أن تكوني رقيبة عليه وتعدلي من سلوكه، وتعرفيه على التصرفات الوجاب تجنبها.

3- لا ترددي كلمة "وحيد":

فترديدها أمام طفلك قد يصنع منه طفلًا وحيدًا بالفعل، ولازم أن تنتبه الأم لذلك، وتحاول أن تصنع لابنها صداقات سواء حقيقة أو حتى خيالية، كالعرائس والدباديب وغيرها من الالعاب البسيطة، وياحبذا لو اشترك فى ألعاب ومناسبات تحوله لفرد اجتماعي.

4- اجعلي حياته مرحة:

عادة الطفل الوحيد يميل للتفكير المستقيم، ويهتم بالعلوم أكثر، بالتالى قد تتحول حياته إلى حياة جادة أكثر من اللازم، لذلك كوني نموذجًا جيدًا له، اقضي معه أوقاتًا مرحة، الأمر الذي سيغير من طريقة تفكيره وأدائه.

5- امنحيه حق الاعتراض:

غالبًا هذا الابن يعيش ليسعد والديه، ولكن يبقى له الحق في قول "لا"، فرضه لأحد طلباتك لا يعني أن لكِ الحق في الغضب منه أو جرح مشاعره.

 

موضوعات متعلقة:

7 أفعال للطفل تحتاج للتصحيح لا تهمليها

كيف يؤثر حديثك عن طفلك على مواقع التواصل الاجتماعي على حالته النفسية؟

9 عبارات تجنبي قولها لطفلك

6 نصائح لتكوين علاقة صداقة بينك وبين طفلك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك