7 خطوات لكي تصبح مستمع أفضل

بواسطه علياء المحمدى السبت , 13 أكتوبر 2018 ,7:14 ص

7 خطوات لكي تصبح مستمع أفضل


تعرفي سيدتي على 7 خطوات لكي تصبح مستمع أفضل، أو خطوة في العلاقة الناجحة سواء في ارتباط أو صداقة أو حتى علاقة الأبوين بأطفالهم هي أن تكون مستمع جيد للطرف الآخر، لأن السماع يعطيك الفرصة لكي تعرف الشخص جيدًا وتقرب منه، وهذا يشعره أنك مهتم منه فيقترب منك، ولكي تكون مستمع جيد إما أن تكون لديك هذه الموهبة أو أن تتبع النصائح التي نقدمها إليك من خلال السطور التالية.

1- تخلص من التشتت:

اغلق التليفزيون، اترك الموبايل، ركز كل انتباهك على كلام الطرف الآخر لكي يشعر أنك تعطي للكلام أهمية ليس فقط تسمع ولا تلقي أي أهمية لما يقول.

2- ركز في الكلام:

بعد أن تتخلص مما يشتت أنتباهك خلال استماعك، يجب أيضًا أن تركز في ما يقوله الذي يتحدث إليك لكي يشعر أنك تتابع حديثه، مثل أن تنظر إليه في عينه أو حتى تعليق بسيط على كل جملة حتى يعلم أنك منصت ومهتم بحديثه.

3- ضع نفسك مكان الطرف الثاني:

حاول أن تضع نفسك مكان الذي يتكلم وتتفهم موقفه، الموضوع ليس سهلًا، لكن يجب حين تسمع مشكلة من يتكلم معك أن تتخيل نفسك في نفس موقفه، وتتفهم المبررات والأسباب، حتى لا تحكم عليه أحكام في غير محلها.

4- توقف عن الكلام:

معظم الناس تسمع لأنها تنتظر دورها في الكلام، لكن حاول أن تسمع لأنك تريد ذلك وليس لأنك تريد دورك في الحديث، هذا يجعلك تركز وتتفهم الكلام أكثر.

5- كرر ما سمعته:

وأنت ترد على الكلام الذي سمعته خذ منه أدلة ورد بها، هذا يشعر من أمامك أن مهتم بكلامه جدًا وتسمعه جيدًا. 

6- رد ردود مناسبة بدون أحكام:

حاول أن تجعل أحكامك وقراراتك الشخصية على المواقف لنفسك، لأن لا أحد يريد الكلام مع شخص ما لينتظر منه حكمه، إلا إذا طلب ذلك منك، غير ذلك ليس لك أن تحكم على أحد، حاول أن تكون ردودك مرنة. 

7- راقب حركة جسمك:

المستمع الجيد يحاول أن يقترب ممن يتكلم إليه حتى يعطي للكلام أهمية، ولا يظهر أي علامات بالإنزعاج أو الزهق، لهذا عليك مراعاة لغة الجسد عندما تتكلم مع شخص ما حتى لا تظهر أنك لست مهتم فيما يقوله من خلال البعد عنه بجسدك عند حديثه أو التحديق في شيء آخر أو أن تسرح بدون أن تنتبه لما يقوله. 

 

موضوعات متعلقة:

ما الذي يجعل المرأة تشعر بعدم الأمان في العلاقة؟

العين تعشق حليوة.. صفات لا تقاومها المرأة في الرجل

جحيم إذا كانت حالمة وضحية وقاتلة.. المرأة في أدب أحمد خالد توفيق



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك