24 طريقة لعلاج الكحة الناشفة طبيعيًا.. و8 أسباب للإصابة بها

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 11 فبراير 2024 ,11:43 ص

24 طريقة لعلاج الكحة الناشفة طبيعيًا.. و8 أسباب للإصابة بها


الكحة الناشفة من الأمراض التي تصيب الجميع، وحتى الأطفال، وعادة ما تأتي مصاحبة لنزلات البرد، أو بسبب التهاب الحلق، أو التهاب الجهاز التنفسي أو بسبب استنشاق الأدخنة، أو نتيحة للشعب الهوائية العلوية.

وهذه الكحة تسبب إزعاجًا كبيرًا، فهي تستمر لمدة طويلة، بعد الإصابة بنزلة البرد، وإذا كنتِ لا تدركين طرق علاج الكحة الناشفة والتخلص منها، فسوف نقدم لكِ من خلال الموضوع التالي على لهلوبة أسباب الإصابة بها، وطرق العلاج طبيعيًا، وكيفية علاجها عند المرأة الحامل.

ما هي الكحة الناشفة "الجافة":

الكحة الناشفة هي شكل من أشكال الكحة غير المصحوبة بالبلغم أو المخاط، وتعتبر عرض لأمراض أخرى، مثل نزلات البرد الحادة، أو التهاب الحلق، أو نتيحة للشعب الهوائية العلوية.

أسباب الإصابة بالكحة الناشفة:

أسباب الإصابة بالكحة الناشفة

1- تلوث الهواء:

قد يكون سببًا من أسباب الكحة الناشفة هو وجود دخان أو تلوث صناعي في الهواء، وهو ما قد يؤدي إلى التهاب الجهاز التنفسي وتهيج الشعب الهوائية.

2- الظروف الجوية:

إذا كان الجو باردًا قد يؤدي هذا إلى تهيج الشعب الهوائية، ومن ثم الإصابة بالسعال الحاد والكحة الجافة.

3- الإصابة بالربو:

الأشخاص المصابين بالحساسية أو الربو تصبح لديهم الشعب الهوائية عُرضة للالتهاب، مما يصيبهم بالكحة الجافة والسعال الحاد وضيق التنفس وغيرها من الأعراض، والتي تزداد في الصباح الباكر أو الليل.

4- الإصابة بالحساسية:

الأشخاص المصابون بالحساسية دائمًا ما يتعرضون إلى السعال الحاد والعطس وانسداد الأنف، وكل هذا ينتج عنه الإصابة بالكحة الناشفة.

5- التهاب الجهاز التنفسي:

الأشخاص المصابون بالتهاب الجهاز التنفسي هم الأكثر عُرضة للإصابة بأعراض نزلات البرد والكحة الجافة، وقد يؤدي هذا إلى التهاب الجهاز التنفسي أيضًا وظهور عدوى فيروسية أو بكتيرية، كما يمكن أن يؤدي إلى الحمى.

6- مرض الارتجاع الرئوي:

إن الأشخاص المصابون بالارتجاع الرئوي يتعرضون للحموضة، وهي واحدة من أسباب الإصابة بالكحة الناشفة، خاصةً إذا وصل حمض المعدة إلى المريء، والتي تؤدي إلى الشعور بالحرقة والكحة الجافة وآلام في الصدر.

7- إرتجاع السائل الأنفي:

حيث أنه يصب المخاط في الجهاز التنفسي للشخص المصاب ويحدث إرتجاع السائل الأنفي، مما يسبب الإصابة بسعال حاد نتيجة لتراكم المخاط في الجهاز التنفسي، والذي قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية.

8- أدوية ضغط الدم:

بعض أدوية ضغط الدم، والتي توصف خاصةً لمرضى الضغط المرتفع وأمراض القلب، قد تؤدي إلى الإصابة بالكحة النشفة والسعال الحاد.

علاج الكحة الناشفة طبيعيًا:

علاج الكحة الناشفة طبيعيًا

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساهم في علاج الكحة الناشفة، ومن هذه العلاجات الفعالة:

1- تناول المشروبات العشبية الدافئة، مثل النعناع والبابونج والشاي الأخضر والزنجبيل.

2- استنشاق بخار الماء، فقط احضري وعاء يحتوي على ماء مغلي، وضعي منشفة قطنية حول رأسك، واقتربي من الماء المغلي وابدأي في استنشاق البخار، هذه الطريقة فعالة جدًا لعلاج الكحة الناشفة.

3- أخذ أقراص الاستحلاب.

4- الغرغرة بالمحلول الملحي الدافئ.

5- إضافة الكركم إلى الطعام، لأنه يعتبر واحدًا من أكثر المضادات الحيوية الفعالة لعلاج الحكة الناشفة، حيث أنه يعمل كمضاد للأكسدة، كما يمكن تناول كوب حليب دافئ مضافًا له نصف ملعقة صغيرة كركم مطحون ونصف ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون مع إضافة ملعقة من عسل النحل، وتناول هذا الخليط يوميًا حتى يتم التخلص من الكحة.

6- النوم على وسادة مرتفعة، قد يساعد في علاج الكحة الجافة.

7- تناول مشروب مكون من كوب ماء دافئ مضاف له عسل نحل طبيعي، وتناولي هذا المشروب يوميًا على الريق في الصباح الباكر.

8- تناول فص ثوم على الريق، أو إضافته إلى الطعام.

علاج الكحة الناشفة وقت النوم:

 علاج الكحة الناشفة وقت النوم

1- عدم النوم أسفل مكيفات الهواء أو الدفايات:

إن التعرض إلى الهواء الجاف أو البارد يؤدي إلى الإصابة بالكحة الناشفة، لذا يجب الحذر من النوم أسفل مكيفات الهواء أو المراوح أو الدفايات، حتى لا تزداد الكحة الجافة.

2- رفع الرأس عند النوم:

من أهم العلاجات المنزلية البسيطة التي تساهم في علاج الكحة الناشفة وقت النوم، هو النوم على العديد من الوسائد حتى تبقى رأسك مرفوعة لأعلى أثناء النوم، فرفع الرأس يساعد على الحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة ومنع تهيج المخاط.

3- استنشاق بخار الماء قبل النوم:

هذا العلاج فعال جدًا، لتوقف الكحة الجافة قبل النوم، فقط احضري وعاء يحتوي على ماء مغلي، وضعي منشفة قطنية حول رأسك، واقتربي من الماء المغلي وابدئي في استنشاق البخار، فهذه الطريقة فعالة جدًا لعلاج الكحة الناشفة.

4- تناول العسل قبل النوم:

يجب تناول ملعقة من عسل النحل الطبيعي يوميًا، وخاصة في الليل قبل الذهاب إلى النوم، لأن العسل يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الحلق من خلال ترطيب الغشاء المخاطي.

5- تناول المشروبات العشبية الدافئة:

تناول المشروبات العشبية الدافئة، مثل النعناع والبابونج والشاي الأخضر والزنجبيل، تساعد على السيطرة على السعال وتلطيف الحلق.

6- تناول الثوم:

ينصح بتناول فص ثوم على الريق، وإدخاله في الطعام، لأنه يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات، لذا فهو يعمل على السيطرة على الكحة الجافة.

7- الغرغرة بالمحلول الملحي الدافئ:

ينصح بالغرغرة بالمحلول الملحي الدافئ يوميًا، والذي يعمل على إزالة المخاط الزائد من الحلق.

 

 5 وصفات طبيعية لعلاج الكحة من منزلك

 

علاج الكحة الناشفة للحامل بطرق طبيعية بسيطة:

علاج الكحة الناشفة للحامل بطرق طبيعية بسيطة

1- تناول الخضروات والفاكهة:

ينصح بالإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات، مثل الجوافة والبرتقال المعروفان باحتوائهم على فيتامين "C" بكثرة، والذي يساعد على علاج الكحة الجافة.

2- تناول ملعقة من عسل النحل الطبيعي يوميًا:

وخاصة في الليل قبل الذهاب إلى النوم، قومي بإضافة العسل إلى العصائر الطبيعية أو إلى كوب ماء دافئ وتناوليه يوميًا، حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الحلق من خلال ترطيب الغشاء المخاطي.

3- عدم النوم أسفل مكيفات الهواء أو الدفايات:

ينصح بعدم تعرض الحامل إلى الهواء الجاف أو البارد مباشرة، وعدم النوم أسفل مكيفات الهواء أو بجانب الدفايات، حتى لا تزداد الكحة الناشفة.

4- تناول المشروبات العشبية الدافئة:

ينصح بتناول المشروبات العشبية الدافئة للحامل، مثل النعناع والبابونج والشاي الأخضر، لأن هذه المشروبات تساعد على علاج الكحة الناشفة وتلطيف الحلق.

5- استنشاق بخار الماء:

استنشاق بخار الماء من العلاجات الفعالة جدًا لتوقف الكحة الناشفة، فقط احضري وعاء يحتوي على ماء مغلي، وضعي منشفة قطنية حول رأسك، واقتربي من الماء المغلي وابدئي في استنشاق البخار.

6- رفع الرأس عند النوم:

هذه الطريقة البسيطة جدًا تساهم في علاج الكحة الناشفة وقت النوم، فرفع الرأس يساعد على الحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة، ومنع تهيج المخاط.

7- تناول الثوم:

ينصح بتناول فص ثوم على الريق، أو إدخاله في طعامك، وذلك لأن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لذا فهو يعمل على السيطرة على الكحة الجافة.

8- الاسترخاء:

ينصح باستلقاء الحامل على ظهرها عند الكحة، والاسترخاء تمامًا، حتى لا يحدث انقباضات في الرحم، ويقل تأثير الكحة على الجنين، وخاصةً إذا كانت الكحة الجافة شديدة.

9- الغرغرة بالمحلول الملحي الدافئ:

ينصح بعمل غرغرة بالمحلول الملحي الدافئ يوميًا، والذي يعمل على إزالة المخاط الزائد من الحلق.

 

موضوعات متعلقة:

8 نصائح منزلية لعلاج الكحة الناشفة للأطفال

طرق طبيعية فعالة لعلاج الكحة من مكونات المنزل

فوائد زيت الزيتون للسعال والكحة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك