7 اطعمة تسبب الامساك..تجنبيها

بواسطه شيرين مصطفى الاحد , 26 فبراير 2023 ,4:53 م

7 اطعمة تسبب الامساك


الإمساك اضطراب يصيب النظام الهضمي ويجعل الشخص المصاب به لديه صعوبة في الإخراج مما يسبب له الكثير من الألم، ويوجد أطعمة يجب استبعادهم تمامًا من نظامك الغذائي إذا كنتي ترغبين في عدم الإصابة بالإمساك، خصوصًا البيض ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى بعض الأطعمةَ مثل الذرة، الخبز وغيرها الكثير نقدمها إليكي في السطور التالية من خلال موقع لهلوبة.

أطعمة تسبب الإمساك يجب تجنبها:

1- الشوكولاتة:

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تسبب لهم الشوكولاتة الإمساك، حيث أن الدهون الموجودة بها يعتقد أنها تسبب بطء عملية الهضم وبالتالي تباطؤ الأطعمة التى تتحرك من خلال الأمعاء.

2- منتجات الألبان:

مثل الحليب والجبن والآيس كريم، حيث أن الدهون المشبعة وعدم وجود ألياف في بعض منتجات الألبان تسبب حالة من الإمساك، بالإضافة إلى أن اللاكتوز في الحليب يمكن أن يسبب زيادة الغازات والانتفاخ، يمكن استبدالهم بدقيق الشوفان والزبادي على الإفطار.

3- الكافيين:

بالطبع الجميع يحتاج القهوة أو الشاي ليبدأ به يومه، لكن بالرغم من أن هذه المشروبات ضرورية لبدأ يومك إلا أنها تؤدي لجفاف الجسم، والجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالإمساك، لذلك ينصح بالحد منها والاعتماد على الأغذية الغنية بالألياف.

4- الأطعمة الجاهزة والمصنعة:

البعض منا ليس لديه متسع من الوقت ليصنع وجبته بنفسه أو يكون مشغولًا للغاية في عمله فيلجأ إلى طلب الطعام الجاهز، لكن بالرغم من أن طعمها يمنحك شعورًا رائع ولا يمكن أن يكون طعام المنزل بنفسه الطعم إلا أن المكونات التي تستخدم في هذه المأكولات رخيصة، كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ومنخفضة في الألياف، وهذا يساهم في الإمساك.

5- اللحوم الحمراء:

يجب أن يتم تناول معها الخضروات حيث أن تناولها وحده يسبب الإمساك، بالإضافة إلى أنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لذلك تستغرق وقتا أطول للهضم، تحتوي على ألياف البروتين صعب على المعدة هضمها، كما أن تحتاج اللحوم الحمراء إلى 90 ساعة لهضمها بشكل جزئي.

6- المخبوزات:

من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون وتفتقر إلى الألياف التي يحتاج إليها الجسم، كما أن السكر الموجود بها قد يتسبب في حدوث الإمساك، لذلك ينصح إذا أردت الاستمرار في تناولها أن تزيد من معدل استهلاكك للألياف.

7- الموز الأخضر:

يمكن أن يسبب الإمساك حيث أنه لا يزال لديه الكثير من النشا، والتي من الصعب على المعدة هضمها، كما أنه يحتوي على ألياف البكتين الذي يستمد الماء من الأمعاء وكما سبق أن ذكرنا أن الجفاف عامل أساسي في الإصابة بالإسهال.

 

مواضيع متعلقة:

خطوات لتجنب الامساك في رمضان

علاج البواسير بالثلج بدون جراحة

علاج البواسير بالعسل بدون جراحة

نصائح لتجنب الاصابة بالبواسير بعد الولادة

علاج البواسير بالثوم بدون جراحة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك