5 أفلام جسدت ملامح الاحتفال بشم النسيم.. والسندريلا وحلمي علامات فارقة

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 23 إبريل 2019 ,9:34 ص

5 أفلام جسدت ملامح الاحتفال بشم النسيم والسندريلا وحلمي علامات فارقة


مع قرب الاحتفال بشم النسيم هذا العام، نرصد لكم أبرز 5 أفلام جسدت ملامح الاحتفال بشم النسيم، وشم النسيم هو احتفال مصري يعرف بقدوم عيد الربيع، ويتم الاحتفال به عن طريق العديد من المظاهر كتلوين البيض، وتناول الأسماك المملحة، مثل الفسيخ، والرنجة، والملوحة، إلى جانب تناول الخس والبصل الأخضر.

وشم النسيم هو تقليد عُرف منذ آلاف السنين، حيث كان المصريون القدماء يحتفلون بعيد الربيع والذي سمي وقتها بـ"شيمو"، واعتاد فيها المصريون بتقديم السمك المملح والبصل والخس إلى آلهتهم، ومن هنا ظهرت مراسم الاحتفال بعيد شم النسيم.

ولأن شم النسيم عيد مصري قديم، فهو يعتبر من الاحتفالات الهامة عند المصريين، وبالتالي كان من الضروري تجسيده في أكثر من فيلم سينمائي، لإبراز ملامح الاحتفال به في الأعمال الفنية الخالدة.

ومن خلال الموضوع التالي نرصد لكم عددًا من الأفلام المصرية التي جسدت ملامح الاحتفال بشم النسيم.

 

أفلام جسدت ملامح الاحتفال بشم النسيم:

فيلم أميرة حبي أنا:

يعتبر هذا الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1974، هو واحد من أبرز الأعمال السينمائية التي أظهرت ملامح الاحتفال بشم النسيم وبعيد الربيع، عندما غنت بطلة الفيلم، سعاد حسني، أغنية "الدنيا ربيع والجو بديع"، وسط الاحتفال بعيد شم النسيم، وتناول الأسماك المملحة والبصل الأخضر.

فيلم أميرة حبي أنا من بطولة سعاد حسنى، وحسين فهمى، وسمير غانم، وكريمة مختار، وإخراج حسن الإمام.

 

 

فيلم عسل أسود:

وهو من الأفلام التي أظهرت ملامح الاحتفال بشم النسيم بطريقة كوميدية، عندما رفض بطل الفيلم، أحمد حلمي، تناول الفسيخ، بسبب رائحته الكريهة جدًا، ولكن بعد محاولات كثيرة وإلحاح من أصدقائه وجيرانه، الذين كانوا يحتفلون بعيد شم النسيم في أحد الحدائق العامة رفقته، قام بتناول "الفسيخ"، وقال الجملة الكمويدية الشهيرة: "أحلى حاجة فيه ريحته".

فيلم عسل أسود بطولة أحمد حلمي، ويشاركه في الفيلم كل من إدوارد، وإنعام سالوسة، وإيمي سمير غانم، ويوسف عيد، ولطفي لبيب، وغيرهم من النجوم، وهو من إنتاج عام 2010، ومن إخراج خالد مرعي.

 مشهد تناول أحمد حلمي للفسيخ في فيلم عسل أسود

فيلم هي فوضى:

ضم فيلم هي فوضى، بطولة خالد صالح ومنة شلبي وهالة فاخر وأحمد فؤاد سليم ويوسف الشريف، عددًا من المشاهد التي أظهرت عادات الاحتفال بعيد شم النسيم، حيث تناول الرنجة والفسيخ، وشراء البصل، وتلوين البيض، لذا يعد واحدًا من الأفلام التي جسدت ملامح الاحتفال بعيد شم النسيم رغم جدية نمطه.

فيلم هي فوضى بطولة خالد صالح، منة شلبي، هالة صدقي، يوسف الشريف، هالة فاخر، عمرو عبد الجليل، درة، وغيرهم من النجوم، ومن إخراج يوسف شاهين، وخالد يوسف، ومن إنتاج عام 2007.

فيلم كلمني شكرًا:

في أحد مشاهد فيلم كلمني شكرًا، والذي تم طرحه عام 2010، ظهر بعض من ملامح احتفال المصريين بعيد شم النسيم، من أكل الفسيخ والرنجة والملوحة، والذهاب إلى الحدائق العامة.

الفيلم من بطولة الفنانة غادة عبد الرازق، وحورية فرغلي، وشويكار، وصبرى فواز، ومن إخراج خالد يوسف.

فيلم شم النسيم:

هو فيلم تم إنتاجه عام 1952، من بطولة سميرة أحمد ومحمود شكوكو وحسن فايق، ومن إخراج فرنيتشو، وتأليف السيد بدير.

ويتناول الفيلم مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم بأدق تفاصيله، وذلك من خلال اسكتشات قصيرة، هذا الفيلم ليس مشهورًا بشكل كبير، وخاصةً أنه تم طرحه في الخمسينات.

 

موضوعات متعلقة:

5 اغانى لشم النسيم لا تعرفها الدنيا ربيع ليست منهم

خدعوك فقالوا شم النسيم عرفه الفراعنة فقط

طريقة تلوين بيض شم النسيم بطريقة صحية

12 طريقة لعمل الرنجة في شم النسيم بكل سهولة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك