اضرار زراعة الشعر الطبيعي

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 15 فبراير 2019 ,9:04 ص

اضرار زراعة الشعر الطبيعي


اضرار عملية زراعة الشعر الطبيعي، ويعرف عن هذه العملية أنها بسيطة ذات غرض تجميلي، وتهدف إلى زراعة الشعر في المناطق الصلعاء، وهي عملية تهم النساء والرجال المصابين بالصلع الجزئي أو الكلي، وهناك تقنيات حديثة تجعل نتيجة تلك العملية طبيعية، ولكن هل هناك أضرار أو مضاعفات من عملية زراعة الشعر الطبيعي؟، هذا ما نتعرف عليه من خلال الموضوع التالي.

ما هي عملية زراعة الشعر الطبيعي؟:

هي عملية تجميلية يتم فيها استئصال بصيلات الشعرة من مؤخرة الرأس وزرعها في المناطق الخالية من الشعر، ليكون شكل الشعر طبيعي.

وتتم عملية زراعة الشعر الطبيعي بتخدير موضعي لفروة الرأس، ويكون المريض الخاضع للعملية مستيقظًا تمامًا وواعي بشكل كامل.

وعادةً ما تجرى هذه العملية في مدة لا تتجاوز الـ6 ساعات، وبعدها يمكن للعميل الخروج والمغادرة في نفس اليوم دون أي خطورة.

ويظهر الشعر في المكان الأصلع الذي تمت به عملية الزراعة في مدة تتراوح ما بين الشهر أو الشهرين، وخلال مدة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر ينمو الشعر بالكامل ويأخذ طوله الطبيعي وتزداد كثافته، وبعدها يمكن قصه بشكل طبيعي جدًا.

اضرار زراعة الشعر الطبيعي:

اضرار زراعة الشعر الطبيعي

- ترقق الشعر:

بعد إجراء زراعة الشعر الطبيعي يكون الشعر خفيفًا ورقيقًا بعكس توقعاتك، ولكن بعد أشهر معدودة من إجراء العملية سيصبح شعرك كثيفًا، وسوف يتساقط الشعر المزروع الرقيق وينبت شعر كثيف بشكل طبيعي.

- ألم أثناء وبعد العملية:

أثناء إجراء عملية زراعة الشعر الطبيعي سوف تشعر بألم ناتج عن وخز إبرة التخدير، حيث يتم تخدير فروة الرأس لإجراء العملية.

وبعد إجراء عملية زراعة الشعر الطبيعي يشعر 50% من الأشخاص ببعض الألم، وغالبًا ما يوصي الطبيب للشخص المصاب بالألم بعد العملية، بدواء معالج، ويستمر تناول الدواء لبضعة أيام لتسكين الألم.

- النزيف الخارجي:

بعد إجراء زراعة الشعر الطبيعي يصاب المريض بنزيف خارجي في المناطق التي يتم بها العملية، وهو نزيف بسيط يتوقف سريعًا وقد يعود مرة أخرى، وذلك عند النوم أو تحريك الرأس.

فبعد عملية زراعة الشعر الطبيعي يتم ربط الرأس بضمادة لتوقف النزيف الناتج بعد العملية، ولكن يجب الحذر وعدم التحرك بقوة أو ملامسة الرأس لمنع استمرار النزيف، وتفاديًا لحدوث عدوى أو أي آثار جانبية أخرى.

- التورم والانتفاخ:

من الآثار الجانبية والأضرار الناتجة عن عملية زراعة الشعر الطبيعي، هي حدوث تورم وانتفاخ بشكل مؤقت في منطقة الجبهة والعينين، ويستمر هذا الانتفاخ لبضعة أيام بعد العملية.

وقد يتسبب انتفاخ العينين الناتج عن عملية زراعة الشعر، إلى حدوث إسوداد في منطقة العينين، ولتفادي حدوث ذلك، ينصح بالحصول على قسط من الراحة للاسترخاء وعدم القيام بأي مجهود خاصةً في اليومين التاليين مباشرة لإجراء العملية.

- الحكة:

نادرًا ما يشعر المريض بالحكة في اليوم الأول من إجراء عملية زراعة الشعر الطبيعي، ومع تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي وصفها الطبيب، لا يشعر المريض بالحكة، كما أن غسل الشعر بالشامبو باستمرار بعد العملية بأيام يساعد في الحد من الشعور بالحكة في فروة الرأس.

ملحوظة: يجب الابتعاد عن التدخين في فترة النقاهة بعد عملية زرعة الشعر الطبيعي، لأن التدخين يؤثر بالسلب على عليها.

تقنيات زراعة الشعر الطبيعي:

تقنيات زراعة الشعر الطبيعي

تعتمد عمليات زراعة الشعر الطبيعي على تقنيتين، تختلف كلًا منهما في طريقة استخراج بصيلات الشعر الطبيعية وإعادة غرسها بالمناطق المصابة بالصلع.

تقنيات زراعة الشعر الطبيعي هي:

- زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT:

وتعتمد هذه الطريقة على أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية للرأس، ثم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدًا باستخدام ميكروسكوب مخصص لذلك، بحيث تحتوي كل شريحة على شعرة أو شعرتين، واستخدام هذه الشرائح الدقيقة في المناطق الصلعاء، وهذه الطريقة هي الأقدم والأرخص ثمنًا لأنها غير متطورة بشكل كافي ولها آثار جانبية.

- زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE:

وهي الطريقة الأحدث والأكثر تطورًا وأمانًا في العالم، وعادة ما يكون تكلفتها باهظة، وتعتمد هذه الطريقة على اقتطاف شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة، من المناطق التي بها شعر، ثم زراعتها في المناطق الصلعاء، وهذه الطريقة ليس لها أي آثار جانبية أو مضاعفات.

 

موضوعات متعلقة:

10 أسباب للصلع وتساقط الشعر عند النساء

أطعمة تمنع تساقط الشعر والإصابة بالصلع

وصفات طبيعية لتساقط الشعر عند الرجال ومحاربة الصلع

وصفة فريدة سيف النصر لانبات الشعر بعد الصلع تام


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك