حقيقة ظهور الديدان في الملوخية عند حفظها في الثلاجة لأكثر من يوم

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 13 فبراير 2019 ,8:01 ص

حقيقة ظهور الديدان في الملوخية عند حفظها في الثلاجة لأكثر من يوم


هناك شائعة ظهرت منذ زمن في مجتمعنا تفيد بظهور بعض الديدان في الملوخية عند حفظها لأكثر من يوم في الثلاجة بعد طبخها، وذلك لأن الملوخية تتميز بقوام لزج تمثل بيئة خصبة لنمو الديدان، ولكن الأطباء أثبتوا عدم صحة الشائعة المنتشرة بظهور ديدان في الملوخية عند الاحتفاظ بها أكثر من يوم بعد طبخها، وفي الموضوع التالي نقدم لكم حقيقة هذا الأمر بوضوح.

حقيقة ظهور الديدان في الملوخية عند حفظها بالثلاجة:

حقيقة ظهور الديدان في الملوخية عند بياتها

أوضح الدكتور هاني الناظر، مدير المركز القومي للبحوث سابقًا، في مداخلة هاتفية بأحد البرامج التلفزيونية على فضائية "أون لايف"، عدم صحة ظهور الديدان في الملوخية عند حفظها في الثلاجة أكثر من يوم بعد طبخها.

وأكد "الناظر" أن حقيقة تداول هذه الشائعة نتجت من برنامج الدكتور الراحل مصطفى محمود، الذي تحدث في إحدى حلقات برنامجه وحذر من تناول الخضروات دون غسلها ومن بينها الملوخية، وذلك بسبب احتوائها على الديدان وبويضات الديدان، ومن هنا ظهرت شائعة وجود الديدان في الملوخية.

وقد أوضح الدكتور هاني الناظر، أن تكون الديدان في الملوخية لا يحدث بسبب حفظها في الثلاجة أكثر من يوم بعد طهيها، ولكن بسبب عدم غسل أوراقها بشكل جيد.

فعدم غسل أوراق الملوخية بعناية يؤدي لاحتمالية وجود بعضًا من الديدان وبيضها على الأوراق، وعند طهيها ثم حفظها في الثلاجة وتبريدها لأكثر من يوم، يبدأ بيض الديدان في الفقس وتخرج الديدان.

خطورة تناول الملوخية التي تحتوي على الديدان:

إذا تم تناول الملوخية المبردة في الثلاجة، التي تحتوي على الديدان، سوف تتمكن المعدة من هضمها والتخلص منها، وفي هذه الحالة لا يوجد أي مشكلة، ولكن الخطر يكمن عند تناول بيوضة دودة، فهذا يؤدي إلى إبقائها في المعدة ثم فقسها وإخراج الديدان التي تتجه إلى الكبد أو الكلى أو المخ، حسب تخصصها، مُسببة بعد ذلك المزيد من المشكلات الصحية والالتهابات.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد الملوخية للسكر

3 طرق لعمل الملوخية بالجمبري والأرانب وطريقة تخزينها

4 طرق لعمل الملوخية عادية وبالأرانب والفراخ وطريقة تخزينها

طريقة تحضير الملوخية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك