تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال.. الاسباب وطرق التعامل

بواسطه أية الفيومي الأربعاء , 6 فبراير 2019 ,11:58 ص

تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال الاسباب وطرق التعامل


تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال من الأمور التي تشغل بال كل أم، حيث تنتاب الأمهات الجدد على وجه الخصوص حالة من القلق خلال ملاحظة أي شيء على أطفالهن، خوفًا من أن يكون قد تعرض لمشكلة صحية.

ومن بين الأشياء التي تثير توتر وقلق الأم ملاحظة تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال دون علم منها هل هذا أمر طبيعي أم دليل على حدوث مشكلة مرضية، لذا سوف نساعدك من خلال هذا المقال على معرفة أسباب تعرق الرأس أثناء النوم عند الاطفال وطرق التعامل مع هذه المشكلة، ومتى تصبح مشكلة مرضية.

أسباب تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال


توجد مجموعة من العوامل التي تتسبب في حدوث تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال، وتتعلق تلك العوامل بالعرق المبالغ فيه وليس الحالات الطبيعية، ومن أهمها ما يأتي:

- وجود صعوبة في التنفس خلال النوم، حيث أن تعرض الطفل لهذه الحالة كأن يتوقف عن التنفس لمدة 20 ثانية متواصلة على الأقل، يظهر على رأسه العرق الغزير، بالإضافة إلى وجود صفير وتحول لون بشرته إلى لون مائل للأزرق، وخاصة بالنسبة للأطفال الخدج.

- إصابة الطفل بأحد أمراض القلب الخلقية، فالأطفال المصابين بأحد هذه العيوب يكونوا أكثر عرضة لتعرق الرأس خلال فترة النوم، أو خلال فترات اللعب، وأثناء تناول الطعام، وتحدث تلك الحالة لكل طفل من بين 125 طفل من الأطفال حديثي الولادة.

- تعرض الطفل للحر الشديد، لذا فإنه يجب على الأم أن تستخدم ملابس مناسبة للطقس، لأنه إذا تم إرهاق جسد الطفل بالملابس الثقيلة في الطقس الحار فإنه يزيد تعرقه خلال فترة نومه، بالإضافة إلى أنه لا يحصل على النوم الكافي لأنه سيكون متقطعًا.

- التعرض لفرط التعرق، ويمكن معرفة ذلك إذا كان الطفل نائمًا في غرفة باردة، وبالرغم من ذلك فإنه يتصبب عرقًا وخاصة في رأسه وقدميه ويديه، ولا تعتبر فرط التعرق مشكلة صحية خطيرة، ويمكن معالجتها بطرق بسيطة عبر تعلم أساسيات التحكم في العرق.

متى تصبح مشكلة تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال خطيرة


من الممكن أن تشير الإصابة بتلك المشكلة إلى وجود حالة مرضية مؤقتة، أو حالة طبية خطيرة مثل:

- إذا كان التعرق ناتج عن صعوبة تنفس الطفل خلال النوم، حيث أن العرق الغزير ينتج بفعل محاولة الطفل لبذل مجهود كبير لكي يتنفس.

- إذا كان العرق ناتج عن إصابة الطفل بعدوى، فإن العرق يزيد لأنه جسده يحارب الإصابة بتلك العدوى.

ويجب على الأمهات مراقبة ما إذا كان هناك علامات أخرى تصاحب العرق الغزير، مثل وجود صعوبة في التنفس أو تشنجات، أو شخير أو حمى أو أي أعراض من الأعراض الأخرى المقلقة، وفي هذه الحالة فإنه يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة المشكلة والعمل على حلها.

طرق التعامل مع تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال


- الحرص على ارتداء الطفل لملابس مريحة وقطنية خفيفة مع ملائمة أنواع الملابس للطقس، مع الامتناع عن إلباس الطفل ملابس مصنعة من النايلون، لأنها تزيد من الشعور بالحر والضيق لديه، وبالتالي زيادة التعرق.

- المداومة على ‘إعطاء الطفل كوب من الحليب قبل الذهاب إلى النوم بشكل يومي، فذلك من الخطوات الضرورية لتفادي هذه المشكلة، كما يجب المحافظة على ترطيب جسد الطفل بشكل دائم داخليًا وخارجيًا حتى لا يتعرض للجفاف.

- متابعة درجة حرارة الغرفة والحرص على أن تكون ملائمة لاستغراق الطفل في النعاس بشكل مريح، وأن تقوم الأم بتخفيف ملابس طفلها إذا ما كانت الغرفة شديدة الحرارة.

موضوعات متعلقة:

سبب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وأفضل الطرق لعلاجها

نصائح عامة للحفاظ على صحة اطفالك

تأخر النمو عند الاطفال الاسباب والاعراض وطرق العلاج



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك