كيفية تنمية مهارات الطفل الاجتماعية

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 6 فبراير 2019 ,8:39 ص

كيفية تنمية مهارات الطفل الاجتماعية


كيفية تنمية مهارات الطفل الاجتماعية، حيث أن أي طفل لا يولد بمهارات اجتماعية، بل يجب أن يكتسبها منذ الصغر ويتم تنميتها، بمتابعة الأهل وتقليدهم، لذا على الأهل عامل كبير في مرحلة الطفولة لتنمية مهارات الطفل الاجتماعية.

وللعلاقات الاجتماعية أهمية كبيرة للطفل، حيث أنها تسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم وعن قلقهم أو فرحهم، من خلال الحديث أو الضحك والفرح أو الاحتضان أو البكاء، وغيرها من المهارات الاجتماعية، لذا يجب أن يتعلمها الطفل في سن مبكرة لكي تريحه اجتماعيًا عندما يكبر، ويستطيع أن يصادق الأشخاص ويعبر لهم عن مخاوفه وسعادته.

ومن خلال الموضوع التالي نوضح لكل أسرة كيفية تنمية مهارات الطفل الاجتماعية في سن مبكرة.

 

كيفية تنمية مهارات الطفل الاجتماعية:

- التحدث مع الطفل:

في البداية يجب أن يكون هناك تواصل اجتماعي وحديث بين الطفل وأهله، فهذا شيء أساسي ومهم في إنجاح عملية تنمية مهارات الطفل الاجتماعية، حتى يعي أن التواصل الاجتماعي مع الآخرين أمر هام لكي يعبر عما يشعر به.

ويجب تشجيع الطفل على التحدث والمناقشة وعدم الاستماع فقط إلى المتحدث بل والتحدث معه بشكل مهذب وبعفوية وطلاقة، وتعليمه أن السكوت لا يعبر عن شئ.

- تعليمه اللعب مع الآخرين:

من طرق تنمية مهارات الطفل الاجتماعية هي تعليمه ضرورة مشاركة اللعب مع الأطفال الآخرين، وإن لم يكن ذلك متاحًا في الوقت الحالي، يمكن مشاركة اللعب مع الأهل، لفهم ضرورة مشاركة الأنشطة الاجتماعية مع الآخرين.

- تعليم الأطفال الأسلوب المهذب:

من أولى الأشياء التي يجب تعلمها للطفل عند تنمية مهاراته الاجتماعية، هي تعلمهم السلوك المهذب في الحديث وطلب الأشياء من الآخرين، فالأطفال في أولى سنواتهم يجب أن يتعلموا المفردات المهذبة للحديث، لكي تساعدهم على التعامل مع الآخرين بطريقة لبقة.

- تعليمهم التعاطف:

يجب أن يعلم الأهل أطفالهم التعاطف مع الآخرين، ومشاركة الفرح والحزن مع غيرهم، وهذا يحدث عن طريق إخبارهم بقصص مؤثرة بها مشاعر الحزن والفرح، أو جعلهم يشاهدون الأفلام الكرتونية التي تحتوي على أحداث مؤثرة، لكي يتعلم التعاطف.

- تقليد الأهل:

عادة ما يقلد الأطفال في عمر الـ3 سنوات الأهل، حيث أنهم يعتبرونهم قدوة لهم وما يفعلونه هو الصواب، لذا يجب أن تتصرفي دائمًا بلباقة مع الآخرين، ويرونكِ تتحدثين مع أصدقائك وجيرانك بطريقة مهذبة وتشاركين غيرك مشاعر الفرح والحزن، لكي يقلد الطفل سلوكك الاجتماعي الصحيح ويحسن التصرف فيما بعد.

- التعلم من الأخطاء:

إذا تصرف الطفل في الصغر تصرف غير لائق أو به شئ من الخطأ، يجب أن تتحدثي معه وتلفتي نظره للفعل الذي قام به كي يتعلم من أخطائه فيما بعد، واشرحي له موقف مشابه لكي يحسن تصرفه بعد ذلك إذا وقع في نفس الموقف، فتقديم الملاحظات والنصائح بشأن التواصل الاجتماعي مع الآخرين أمر هام يتعلم منه الطفل.

- التدريب على مهارات التواصل الاجتماعي:

أخبري طفلك أن من مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين هو النظر للشخص عند الحديث معه، وعدم التحدث وشخص آخر يتحدث، وغيرها من مهارات التواصل لكي يصبح شخص اجتماعي جيد في المجتمع.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية تنمية ذكاء الطفل في سن 8 سنوات

كيف تتمكني من علاج غيرة طفلك المرضية؟ نصائح هامة

4 نصائح تمكنك من السيطرة على طفلك العنيد

علامات الذكاء المبكر عند الاطفال



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك