8 خطوات مهمة لتنمية ذكاء الأطفال في عمر 7 سنوات

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 15 أغسطس 2022 ,4:23 م

8 خطوات مهمة لتنمية ذكاء الأطفال في عمر 7 سنوات


8 خطوات مهمة لتنمية ذكاء الأطفال في عمر 7 سنوات، وهو الأمر الذي قد يظنه البعض صعبًا، ففي هذا العمر يمكن للطفل الاعتماد على نفسه شيئًا فشيئًا، خاصة في المهام البسيطة، مثل ارتداء الملابس أو ربط الأحذية وتناول الطعام بشكل جيد.

وعند بلوغ الطفل 7 سنوات يكون قد أصبح مؤهلًا للالتحاق بالمدرسة وبدء تعليم المهارات والأنشطة، لذا فهو أنسب عمر لتنمية مهاراته وذكاؤه بالإضافة لبدء تنمية مختلف المهارات الأخرى، ومن خلال هذا الموضوع توضح لكم لهلوبة كيفية تنمية ذكاء الطفل في عمر 7 سنوات.

كيفية تنمية ذكاء الاطفال 7 سنوات:

كيفية تنمية ذكاء الاطفال 7 سنوات

- الثناء على طفلك:

لكي يستجيب أي طفل لتعلم أي مهارة أو نشاط جديد أو تنمية الثقة أو الذكاء، يجب الثناء على إنجازاته وإظهار المحبة له، لكي يستقبل منكِ أي شيء جديد.

- اتركي طفلك يجد الحلول:

دائمًا حاولي أن تضعي طفلك في مهمة ما واتركيه يجد الحل، كأن توجد ألعابه في مكان بعيد واجعليه يفكر في حل للوصول لها، أو غيرها من المشاكل المناسبة لسنه التي تجعل الطفل يفكر في حل لها، هذه الطريقة ممتازة في تنمية ذكاؤه.

- طفلك صاحب القرار:

إجعلي طفلك يأخذ قراراته في الأمور التي تخصه، حتى وإن كانت أمور بسيطة، إدفعيه للشعور بأنه صاحب القرار وأنه أصبح شخصًا كبيرًا، ومسؤل، فهذا ينمي عنده حس الذكاء ويجعله يطور من نفسه ويساعده على تحمل المسؤولية.

- التحدث مع طفلك:

هذه من أهم النقاط التي تساعد على تنمية مهارات وذكاء طفلك، حيث يجب التحدث مع الأطفال في كل شئ ومعاملتهم على أنهم صاروا كبارًا يمكن التحدث معهم في كل التفاصيل، وتشجيعهم على مساعدة الآخرين واحترامهم.

- تنمية مهارات الطفل البنائية:

وهذا يحدث من خلال جعله يلعب بالألعاب التي تحتاج إلى التفكير والذكاء وتشغيل العقل في حلها، مثل ألعاب المكعبات، وغيرها من الألعاب التي تجعل الطفل يفكر، كل هذه الألعاب تساعد في تنمية مهارات وذكاء الطفل.

- التحدث عن المستقبل:

يجب أن تنمي لدى طفلك فكرة التطلع إلى المستقبل، وأنه يجب أن يتعلم وينمي مهاراته في الصغر حتى ينفعه هذا في المستقبل، فيجب أن تحدثيه عن المستقبل الذي يسعى له لكي ينمي نفسه وذكائه من أجل هذا المستقبل المبهر الذي ينتظره.

- وضع الأهداف:

إجعلي طفلك يتصرف بذكاء مع المهام التي يريد إنجازها، وعلميه كيفية وضع الأهداف وكيفية تنفيذها، فهذا يساعده في تنمية ذكائه ليصل للأهداف التي وضعها.

- التشجيع على القراءة:

إن القراءة تعلم الأطفال الكثير من المهارات مثل الذكاء، لذا شجعي طفلك على قراءة الكتب دائمًا، وخصصي وقتًا محددًا للجلوس أمام التلفاز، حتى لا ينشغل بمشاهدته عن القراءة التي سوف تعود عليه بالنفع.

 

موضوعات متعلقة:

مفاتيح السيطرة على الطفل العنيد

5 نصائح مجربة لتعليم الطفل الكلام بسرعة

4 أسباب للتأخر العقلي عند الأطفال تعرفي على الأنواع والمظاهر وكيفية العلاج



قولى رأيك