9 علامات على الذكاء المبكر عند الأطفال

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 22 ديسمبر 2023 ,11:00 ص

9 علامات على الذكاء المبكر عند الأطفال


9 علامات على الذكاء المبكر عند الأطفال، هناك بعض ردود الأفعال والتصرفات التي تبين ما إذا كان طفلك يتحلى بالذكاء أم لا، إذ أن غالبية الأمهات بعد الإنجاب ترغب في اكتشاف ذلك، وهل عقل الطفل يتطور وينمو سريعًا أم أنه سيصبح طفلًا مُتعبًا في تربيته، ولكي تعرفي هذا بنفسك منذ ولادة طفلك، يمكنكِ أن تلاحظي هذه العلامات، التي تلقي عليها لهلوبة الضوء في السطور المقبلة.

9 علامات على الذكاء المبكر عند الأطفال:

 علامات الذكاء المبكر عند الأطفال

النطق المبكر:

من علامات الذكاء عند الأطفال هي القدرة على النطق المبكر والتحدث بجمل قصيرة مكونة من كلمتين أو أكثر، وذلك في أول 14 شهرًا من ولادته، وفي نفس الوقت يظهر اهتمام الطفل بقراءة الكتب في سن مبكرة بدلًا من الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة.

القدرة على التركيز:

إذا لاحظتي أن طفلك لديه قدرة مدهشة على التركيز في كل ما يدور حوله، فهذا دليل واضح على ذكاء طفلك، فهناك أطفال ينتبهون سريعًا لما يسمعونه أو يرونه في سن مبكرة، على عكس غيرهم من الأطفال، ويمكن ملاحظة هذا من خلال مراقبة الطفل وتركه يركز جيدًا فيما حوله دون تشتيت انتباهه، وهذا دليل على ذكائه.

القدرة على الاستيعاب المبكر:

إن الطفل الذي يستوعب كافة الأمور في سن مبكرة ويركز بها جيدًا بعكس باقي الأطفال في نفس عمره، هو طفل ذكي بالتأكيد، ويمتلك موهبة خاصة.

8 أطعمة تزيد من ذكاء الأطفال

الطفل الاجتماعي:

الطفل الذي يحب أن يتعامل ويحادث الأشخاص الآخرين بطلاقة وعفوية هو طفل ذكي، على عكس الأطفال الانطوائيين الذي يخافون من الزحام ومن الناس.

الذاكرة الجيدة:

الأطفال الأذكياء يمتلكون موهبة تذكر الأشياء بشكل جيد بطريقة تدهش الجميع، حيث يمكنه تذكر أين ترك لعبته ببساطة دون أن يبحث طويلًا في كل الأماكن، لأنه نسي أين تركها.

سهولة التعلم:

الأطفال الذين يتعلمون الأشياء بسهولة في سن مبكرة هم أطفال أذكياء، حيث يركز الطفل مع حركات وأحاديث الكبار، ومن ثم يقوم بتخزين المعلومات ويتعلمها سريعًا ويبدأ في تقليدها وتطبيقها في سن مبكرة، هؤلاء هم الأطفال الأذكياء حقًا، ويمكن ملاحظة هذا بسهولة من قبل الأم.

استخدام المهارات الحركية مع الحسية:

من علامات ذكاء الأطفال في سن مبكرة هي إمكانية استخدام المهارات الحركية مع الحسية، أي أنه يستطيع أن يتلقى ويشعر ويستجيب في وقت واحد، فمثًلا إذا رأى شئ مضحك ستجدينه يبتسم ويتحرك في نفس الوقت، بعكس غيره من الأطفال الذين لا يستطيعون استخدام المهارات الحركية مع الحسية في وقت واحد.

الميل للأمور المعقدة:

الأطفال عادًة يريدون خوض الألعاب البسيطة التي تشعرهم بالسعادة، ولكن إذا كان طفلك يفضل اللعب بالألعاب التي تحتاج إلى تفكير وبها نوع من الصعوبة، فهذا دليل على ذكاء طفلك في سن مكبرة.

فضول الأطفال:

إذا لاحظتي أن طفلك فضولي يحب التدخل وطرح الكثير من الأسئلة في معظم الأمور حتى وإن لم تكن تخصه، ليرد على الاستفسارات التي تدور في ذهنه، فهذا مؤشر واضح يدل على ذكائه، فلا تمنعيه من طرح الأسئلة ليتعرف أكثر على كل ما يدور في ذهنه.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح مجربة لتعليم الطفل الكلام بسرعة

10 ألعاب مختلفة لتنمية مهارات طفلك من 6 شهور

شاشات الهاتف والتلفاز تؤخر ذكاء طفلك وتؤثر على نموه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك