اشهر انواع الجبن واستخداماته واضراره.. احذروا "الريكوتا"

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 30 يناير 2019 ,8:42 ص

اشهر انواع الجبن واستخداماته واضراره احذروا الريكوتا


اشهر انواع الجبن واستخداماتها واضرارها، يعد الجبن من الأكلات التي تحتوي على عناصر غذائية ضخمة وذلك لأنه مُصنع من الحليب، ومن فوائد الجبن هي مد الجسم بالكالسيوم والبروتين وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم، وهو من الأكلات التي يمكن تناولها في فترة اتباع الرجيم، وذلك لأنه يعد وجبة قليلة السعرات الحرارية وقليلة الدسم، فتناول قطعة من الجبن تمدك بالشبع بالإضافة للعناصر الغذائية الهامة.

وهناك العديد من الأنواع من الجبن، وكل نوع يعرف باستخدام معين، كالجبن الموزاريلا، والشيدر، والبارميزان، والفيتا، وغيرها من الأنواع، ومن خلال الموضوع التالي نقدم لكم أشهر أنواع الجبن واستخداماتها وأضرارها.

أشهر أنواع الجبن واستخداماتها وأضرارها:

- جبن الريكوتا:

جبن الريكوتا

هذا النوع من الجبن له أضرار خطيرة، يتصم صنعها من جميع أنواع الحليب الكامل الدسم والقليل الدسم والخالي الدسم، وهو يحتوي على فيتامينات أ، ب، ب 12، ولكن يحذر من تناوله للأشخاص الذين يعانون من نسبة عالية من الكوليسترول الضار، كما أنه خطر وليست آمن على المرأة الحامل، حيث أنه عند تناول الحامل له قد يصيبها ببكتريا اللسيترتا، والتي قد تسبب الإجهاض، لذا هو من أكثر أنواع الجبن التي ينصح بعدم تناوله إلا في أضيق الحدود.

- الجبن الشيدر:

الجبن الشيدر

يعرف الجبن الشيدر باحتوائه على نسبة عالية من الدهون، وذلك لأنه مصنوع من حليب الأغنام والأبقار، لذا ينصح بعد تناوله إذا كنتِ تتبعين نظام رجيم معين، وعند تناوله بكثرة يسبب لكِ السمنة، لذا وجب الحذر.

- جبن الحلوم:

جبن الحلوم

وهو الجبن المصنوع من حليب الماعز، ويتم استخدامه في تحضير الأكلات المنزلية مثل القرص والسلطات، وذلك لأنه لا يذوب عند تعريضه إلى النار، وذلك عكس معظم أنواع الجبن، ويمكن أيضًا تناوله بالخبز البلدي.

ويتميز بأنه قليل السعرات الحرارية وقليل الدهون، ويمد الشخص بالشبع، لذا يتم تناوله عادة في فترة الرجيم.

- جبن الموزاريلا:

جبن الموزاريلا

وهو من أشهر أنواع الجبن المعروفة في العالم، وذلك لأنه يدخل في تحضير العديد من الأكلات، وعلى رأسهم البيتزا، والمكرونة بالوايت صوص وأنواع الكريب المختلفة، وغيرها من الأكلات.

وهو يتميز بأكثر من شكل، إما مبشور أو شرائح أو ذات شكل دائري.

- الجبن القريش:

الجبن القريش

وهو من أفضل أنواع الجبن التي ينصح بتناولها، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة الكالسيوم، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الحيواني، كما أنه يتميز بأنه قليل الدهون وقليل الأملاح ولا يوجد ضرر من تناوله، حيث أنه يعد وجبة خفيفة وغير دسمة.

- جبن عكاوي:

جبن عكاوي

هذا النوع من الجبن يتميز بأنه حلو المذاق وبها القليل جدًا من الملح، لذا فهو عادة ما يتم استخدامه في تحضير الحلويات، وخاصة الكنافة النابلسية، ولأنه يدخل في أنواع الحلويات المختلفة، ولا ينصح بتناوله بكثرة اثناء اتباع الرجيم.

- جبن الفيتا:

جبن الفيتا

يحتوي هذا النوع من الجبن على كمية كبيرة من الملح، لذا فكثرة تناوله مضر بالصحة، ولا ينصح بتناوله اثناء اتباع الرجيم، وعليكم الحذر أن الجبن الفيتا هو من أكثر أنواع الجبن انتشارًا في المحلات، فلا تقدم على شرائه بكثرة حتى لا تتأذى من الأملاح الزائدة بها.

- جبن البارميزان:

جبن البارميزان

هذا النوع من الجبن يصنع من الحليب خالي الدسم، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفسفور، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات.

وهو من أشهر أنواع الجبن في إيطاليا، وعادة ما يستخدم في تحضير أنواع المكرونات المختلفة، والشطائر والحساء.

 

موضوعات متعلقة:

هل تناول الجبن القريش يساعدك على فقدان الوزن؟

اضرار الجبن السائل على الصحة من أخطر الأنواع

طريقة عمل الجبنة الشيدر ‏في المنزل لساندويتشات مدرسية لذيذة ومغذية

طريقة عمل البيتزا المشكل جبن



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك