كيفية التعامل مع عصبية طفلك

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 28 يناير 2019 ,9:14 ص

كيفية التعامل مع عصبية طفلك


كيفية التعامل مع عصبية طفلك، والعصبية لدى الأطفال لها العديد من الأسباب، وقد تكون لأسباب نفسية أو اجتماعية، وتتمثل في رؤية الأهل والأقارب دائمًا في شعور العصبية، والعصبية هي دليل على تذمر الطفل ورفضه لأمر ما، لذا يجب على الأسرة احتواء الطفل العصبي وايتاح له الفرصة ليتكلم ويتحدث عما بداخله كله، ومن خلال الموضوع التالي نوضح لكم كيفية التعامل مع عصبية الطفل.

كيفية التعامل مع عصبية طفلك:

طريقة التعامل مع عصبية طفلك

- يُنصح من الأهل عند طلب أي شيء من الطفل العصبي أن يفعلوا ذلك بطريقة راقية في الحوار، لأن العصبية والأوامر في طلب الأهل من الأطفال تجعل الأطفال يتذمرون ويتعصبون ويرفضون تنفيذ الأمر المطلوب منهم.

- قد يتعصب الطفل بسبب عدم معرفة إنجاز مهمة ما، أو بسبب قلقة من أمر ما، لذا يجب على الوالدين دعم وتشجيع طفلهم على مواجهة المواقف دون قلق أو خوف، ومحاولة إيجاد معه حلول لحل الموقف دون عصبية وتذمر، لأن العصبية لا تنجز الأشياء.

- إذا تعصب الطفل وتمرد في أمر ما وأصبح غاضب، يجب على الأهل تجاهل سلوك العصيان والعصبية وعدم الإصرار على تنفيذ الطفل للأمر المطلوب منه، وتركه قليلًا حتى يهدئ تمامًا ثم التحدث معه بهدوء حتى يقتنع بتنفيذ الأمر، فلغة الحوار والنقاش أمر هام للتعامل مع الطفل العصبي، فالصراخ في وجه الطفل يجعله يزداد في عصبيته وتمرده.

- من أساسيات التعامل مع الطفل العصبي هو ترك مساحة كافية للطفل لكي يتذمر قليلًا ويعبر عما داخله بحرية، ويجب أن يشعر الطفل العصبي أن الوالدين يرحبون بتعبير الطفل عن رأيه وتحفيزه على ذلك ولكن بطريقة الحوار الراقِ دون تعصب وتذمر.

- عندما يصدر من الطفل العصبي تصرف لائق وصائب دون تذمر أو عصابية، على الوالدين تقديم مكافأة له ومدحه وتشجيعه وتقديم الدعم لكي يفعل ذلك دائمًا، ولكي يعلم أن تصرف العصبية لا يُجني من ورائه شيء، أما إذا تصرف بهدوء وبطريقة لائقة سوف ينال المكافئات والإشادة من الأهل.

- عادة ما يكتسب الطفل سلوك العصبية من أحد المقربين، لذا يجب أولًا أن ننظر إلى أنفسنا ونتجنب التصرف بعصبية مع الطفل أو مع الآخرين، لأن الطفل يتعلم السلوكيات في التعامل من الوالدين.

- يجب أن يعيش الطفل في بيئة يملئها الحب والحنان والشعور بالراحة والطمئنينة، كي يصبح حديثه لائق لا يشوبه أي عصبية أو تذمر، كما يجب أن يعلم الطفل أنه يمكن الحصول على كل ما يريد بشرط التمتع بالأدب في الحديث وعدم التذمر أو العصبية وأن يطلب كل ما يريد بهدوء لكي يحصل عليه.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح للتخلص من العصبية خلال فترة الحمل

3 أسباب وراء عصبية طفلك الرضيع

9 علامات للذكاء المبكر عند الأطفال وكيفية تنميته في الصغر

ساعدي طفلك على تعلم الكلام بهذه الطرق

كيفية تنمية ذكاء الاطفال 7 سنوات



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك