زيت جوز الهند البكر.. أهم فوائده وكيف تميزه عن الزيت المهدرج

بواسطه أية الفيومي الأربعاء , 23 يناير 2019 ,9:23 ص

زيت جوز الهند البكر أهم فوائده وكيف تميزه عن الزيت المهدرج


زيت جوز الهند البكر هو احد الزيوت الطبيعية المستمدة من ثمرة أشجار جوز الهند، وينمو هذا النوع من الأشجار في المناطق الرطبة والحارة بأندونيسيا وآسيا والهند والفلبين وجزر المحيد الهادي والبرازيل وأمريكا الوسطى وأفريقيا، ويبلغ إنتاج شجرة جوز الهند الواحد سنويًا من 50 إلى 150 ثمرة، وتحتاج إلى فترة تتراوح من 11 إلى 12 شهر إلى أن تنضج بشكل كامل وتصبح جاهزة للقطف.

ويتميز هذا النوع من الزيوت بالرائحة العطرية التي يتمتع بها، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الجمة التي يمكن أن تعود على صحة الجسم بالنفع، وذلك لأنه يحتوي على كمية هائلة من الدهون المشبعة والتي تعمل بدورها على تغذية الجلد والشعر وتخفيف الوزن الزائد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة ومعالجة ألزهايمر وغير ذلك الكثير والكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من زيت جوز الهند البكر، لكن قبل معرفة فوائده يجب التفرقة بينه وبين زيت جوز الهند المهدرج أو المكرر.

كيفية التفريق بين زيت جوز الهند البكر وزيت جوز الهند المهدرج أو المكرر:

يجب الوقوف على الفرق بين زيت جوز الهند البكر وزيت جوز الهند المكرر، وسوف نخبركم عن مجموعة من المصطلحات التي يجب التأكد من وجودها على عبوة زيت جوز الهند للتأكد من نقاوته مائة بالمائة، وتلك المصطلحات هي:

"Virgin oil" وتعني هذه الكلمة "زيت بكر"، أي انه لا يخضع للتكرير والتعرض للحرارة التي تفسد فوائد الزيت.

(MCTs" (medium chain" وتعني "سلسلة الدهون المتوسطة".

"not hydrogenated" وتعني "غير مهدرج" أي انه لم يتم إدراج عنصر الهيدروجين به، ويتم استخدام هذه الطريقة للتعامل مع الزيوت السائلة الصحيحة وتحويلها إلى مواد غاية في الخطورة على صحة الإنسان، حيث أنها قد تتسبب في إصابته بالسمنة والإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول.

"good fats" وتعنى "دهون جيدة".

فوائد زيت جوز الهند البكر للجسم:

تحفيز الوظائف الدماغية:

يعمل زيت جوز الهند البكر على حماية دماغ الإنسان من التعرض لأي ضرر قد يصبها أو يبطئ عملها، كما أنه يحمي من التعرض لمشكلة فقدان الذاكرة.

تعزيز صحة الجهاز المناعي في جسم الانسان:

يتسم هذا الزيت بخصائص مضادة للبكتيريا والأكسدة والعدوى، فضلًا عن أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم بوجه عام وذلك من خلال تحسين قدرة الجهاز المناعي في الجسم على التصدي للأمراض المختلفة، وبفضل احتواء زيت جوز الهند البكر على حمض اللوريك الذي يتم تحوله في الجسم إلى مونولورين التي تتميز بوظائفها المضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم:

أكدت الأبحاث والدراسات العلمية بأن زيت جوز الهند البكر بما يحتوي عليه من أحماض دهنية مشبعة من النوع متوسط السلسلة وبصفة خاصة الحمض الذي يدعى "حمض اللوريك" يساهم بفاعلية في توافر الكوليسترول ذو النوع الجيد وتقليل نسبة الكوليسترول ذو النوع الضار، وبذلك يساهم زيت جوز الهند البكر على تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتهما من الأمراض.

معالجة الزهايمر:

أكد الخبراء بأن المرضى المصابين بالزهايمر يعانون من عدم تمكن دماغهم من استهلاك السكريات التي تتواجد في الدم، وتعتبر الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي يحتوي عليها زيت جوز الهند البكر بمثابة بديلا للجلوكوز، لذا فإنه يشيع استخدامه للمرضى بالزهايمر لأنه يساهم في علاجه، كما أنه يمكن تناول ملعقة طعام كبيرة من هذا الزيت بشكل يومي من أجل حماية الدماغ والوقاية تعرضها للإصابة بمرض الزهايمر، وذلك عند اتباع أحد الأنظمة الغذائية الكيتونية التي تعتمد على الدهون من اجل تغذية الدماغ.

حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد:

تعمل الأحماض الموجودة في زيت جوز الهند البكر على تقليل وزن الجسم ومساعدته على حرق الدهون، لذا فإنه يمكن الاستعاضة عن الزيوت أو الدهون الأخرى بزيت جوز الهند من أجل إنقاص الوزن.

وقد أجريت بعض الأبحاث التي أكدت على أنه عندما يتم تناول مقدار يتراوح من 15 إلى 30 جرام من أنواع الدهون الموجودة في زيت جوز الهند البكر يرفع من معدل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى خمسة بالمائة أي ما يقدر بـ 120 سعر حراري خلال اليوم الواحد.

كما أن زيت جوز الهند يعمل على التحفيز لعملية الأيض بالإضافة إلى تمكين الغدة الدرقية من تحسين وظائفها.

تطهير الجروح:

يمكن استعمال زيت جوز الهند البكر في تطهير الجروح، وذلك لما يتمتع به من خصائص مضادة للجراثيم وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الكابريليك الذي يجعل من هذا الزيت واحدًا من أهم العلاجات الموضعية لتعقيم الجروح والتخلص من الفطريات.

تحسين عمل الجهاز الهضمي:

يتميز هذا الزيت باحتوائه على الدهون المشبعة ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والتي تمكنه من التصدي للفطريات والطفيليات التي تنتج مشاكل في الهضم مثل عسر الهضم أو المشاكل الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي، وتخفيف حمض الجزر وذلك إذا ما تم تناول مقدار بسيط منه في كل وجبة يتم تناولها.

ويعتبر الزيت من الأطعمة سهلة الهضم نظرًا لأنه يشتمل في تركيبته على مجموعة من المواد التي تعمل على القضاء على الأنواع الضارة من البكتيريا، مع رفع معدل إفراز البروبيوتيك الذي يعالج الأمعاء ويطهرها.

يساهم في توازن الهرمونات:

بفضل احتواء زيت جوز الهند البكر على الدهون المفيدة، فإنه يعمل على الحفاظ على المعدل والتوازن الطبيعي للهرمونات في الجسم، وذلك لأنه يمكن كل من الغدة الكظرية والغدة الدرقية من أداء وظائفهما بشكل جيد مع تقليل مستويات الكورتيزون.

يفيد للبشرة:

يحتوي زيت جوز الهند البكر على العديد من الخصائص التي تمكنه من الاستخدام بكل أمان للبشرة، حيث أنه يعمل على معالجة جفافها والتخلص من مشاكل إصابتها بالالتهاب أو الاكزيما أو الصدفية، ويتم امتصاصها بعمق وتنتج آثاره الفعالة في عملية ترطيبها بشكل ملحوظ تمامًا، وذلك من خلال تدليك الجزء المراد ترطيبه بحوالي ملعقة من زيت جوز الهند البكر بطريقة لطيفة ولينة.

يعمل أيضًا هذا الزيت على معالجة أقدام الرياضيين وحمايتها من فطريات الجلد التي تصاب بها، ويخفف من حالات الاحمرار الجلدي وتهيجه، وذلك ما إذا تم تطبيقه على المنطقة المراد معالجتها بعد الاستحمام وتجفيف البشرة بكل مباشر.

تطهير المناطق الحساسة:

يتميز زيت جوز الهند أيضًا باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات والطفيليات والجراثيم التي يتعرض لها المهبل، لذا فإنه يمكن استخدامه بأمان لتطهير المنطقة الحساسة ومنحها رائحة ذكية.

تحسين صحة الشعر:

يفيد هذا الزيت الشعر بشكل كبير، حيث أنه يعمل على منحه القوة والترطيب وجعله اكثر كثافة ولمعان، وذلك لأنه غني بالكثير من المركبات التي يحتاج إليها الشعر ليصبح صحي ومفعم بالحيوية، وذلك مثل فيتامين K ،E وحمض اللوريك والحديد، كما أن زيت جوز الهند البكر يعد من العلاجات الممتازة لمشكلة تقصف الشعر وهيشانه نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من حمض اللوريك اللازم لتغذية الشعر والحفاظ على مرونته.

 

موضوعات متعلقة:

7 فوائد لزيت جوز الهند للعناية بالشعر و7 وصفات طبيعية لتنعيمه وترطيبه وتطويله

27 فائدة لزيت جوز الهند على الصحة يعالج مشاكل العظام والضعف الجنسي

10 استخدامات غير تقليدية لزيت جوز الهند

حليب جوز الهند لترطيب وتفتيح البشرة ومقاومة التجاعيد وصفات مجربة

اتركي تنظيف المنزل على زيت جوز الهند



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك