ما هي أسباب اكتئاب المراهقين

بواسطه روضة إبراهيم السبت , 5 يناير 2019 ,12:22 م

ما هي أسباب اكتئاب المراهقين


ما هي أسباب اكتئاب المراهقين، يجب في البداية أن تعلموا أن اكتئاب المراهقين هو مرض نفسي يؤدي إلى مشاكل جسدية ونفسية، ويؤثر على السلوك والعاطفة، وإذا تم إهمال هذا المرض من دون علاج أو استشارة للطبيب النفسي في أسرع وقت قد تتضاعف أعراضه ويصل الشخص إلى مرحلة الانتحار.

الاكتئاب يمكن أن يصيب جميع الفئات العمرية، وهو مرض نفسي يؤدي إلى الشعور الدائم بالحزن والغضب واليأس والإحباط والفشل، وهذا يجعل الشخص يفضل الانعزال والوحدة.

ومرض اكتئاب المراهقين معروف على مستوى العالم، لذا من خلال الموضوع التالي نوضح لكم أسباب اكتئاب المراهقين.

ما هي أسباب اكتئاب المراهقين:

لا يوجد سبب واضح محدد لمرض اكتئاب المراهقين، حيث أنه حتى الآن لا يعرف الأطباء أسباب محددة لهذا المرض، ولكن قد يتعلق حدوثه بمجموعة من الأسباب معًا، ومن خلال السطور التالية سوف نعرضها لكم:

- تغير الهرمونات:

معروف أن فترة المراهقة يحدث فيها تغير للهرمونات في جسم الفتيات والأولاد، وقد أشار الأطباء احتمالية أن تكون تغير الهرمونات في الجسم لها علاقة بحدوث اكتئاب المراهقين أو تحفيزه.

- اكتساب المشاعر السلبية:

في فترة المراهقة، قد يكتسب المراهق المزيد من الأفكار السلبية والشعور باليأس والإحباط، وذلك من البيئة التي يعيش فيها أو من أصدقائه المقربين، فلا يرى المراهق أحيانًا المستقبل المشرق، ولا يفكر في أي أمل في الحياة، وهذا يكون سبب اكتئاب المراهقين في هذه الفترة.

- الكيمياء الحيوية بالدماغ:

تؤدي الناقلات العصبية إلى ظهور المواد الكيميائية بالدماغ، والتي تحمل إشارات إلى الدماغ وباقي أجزاء الجسم، وعندما تكون تلك المواد الكيميائية ضعيفة أو غير طبيعية، تتغير وظيفة الأجهز العصبية مما تؤدي إلى الشعور بالكآبة والحزن غير المبرر.

- صدمة في الطفولة:

إذا تعرض المراهق في فترة الطفولة إلى صدمة عصبية ونفسية، مثل: فقدان أحد الوالدين، أو الاستغلال البدني، أو التعرض لحادثة من حوادث الاعتداء الجسدي، أو غيرها من الصدمات، قد يؤدي هذا إلى حدوث تغييرات في الدماغ، والتي تؤدي إلى إصابة الشخص باكتئاب المراهقين.

- وجود مشكلات بالأساس:

قد يتعرض المراهق إلى عدد من المشكلات التي تؤثر بالسلب على حالته النفسية، مثل: التعرض للتنمر ومضايقات طوال الوقت، أو الإصابة بالسمنة في سن مبكر، أو الإصابة بإعاقة جسدية، أو الإصابة بمرض خطير مثل السرطان، وهذا كله يجعله يفكر في الموت كثيرًا، وهذه علامة قوية على إصابة الشخص مرض اكتئاب المراهقين.

- الصفات الموروثة:

وجد الأطباء أن الأشخاص التي تشيع في عائلتهم حالات مريضة بالاكتئاب قد يؤثر ذلك عليهم مما يؤدي إلى انتقال مرض الاكتئاب لهم.

 

موضوعات متعلقة:

اكتئاب الحمل الاسباب وطرق العلاج

4 علامات تدل على أن ابنتك تمر بحالة اكتئاب

5 طرق للتعامل الصحيح مع ابنك المراهق

12 خطوة لتكوني صديقة لابنتك المراهقة

5 طرق تخلصك من الاكتئاب والقلق



قولى رأيك