علامات تنبهك بنقص الحديد في الجسم

بواسطه روضة إبراهيم السبت , 11 نوفمبر 2023 ,11:00 ص

علامات تنبهك بنقص الحديد في الجسم


علامات تنبهك بنقص الحديد في الجسم، يعتبر من الأمراض الشائعة هو مرض الأنيميا أو مرض فقر في جسم الإنسان، وعنصر الحديد من العناصر الغذائية الهامة جدًا لجسم الإنسان، فهذا العنصر مطلوب لانتاج الهيموجلوبين، كما أنه مهم جدًا لأنه يساعد على نقل الأكسجين لكل خلايا الجسم، ونقص الحديد يمكنه أن يجعلك تشعرين بالدوخة والهمدان والشعور بالتعب الدائم في الجسم، وغيرها من الأعراض التي يكون سببها هو نقص عنصر الحديد في الجسم.

وللتأكد من صحتك ومعرفة إذا كنتِ تعانين من مرض الأنيميا ونقص عنصر الحديد، يجب عمل تحليل شامل للدم واستشارة الطبيب وعدم الاستهوان بهذا المرض.

وهناك عدد من العلامات والأعراض التي تنبهك بنقص الحديد في الجسم، إذا لاحظتِ واحدة منها تحدث لكِ، عليكِ فورًا التوجه لعمل تحاليل الدم والتأكد من صحة هذه الأعراض.

ومن خلال الموضوع التالي على لهلوبة نوضح لكِ أبرز العلامات التي تنبهك بنقص الحديد في الجسم.

علامات تنبهك بنقص الحديد في الجسم:

- بشرة شاحبة:

إذا لاحظتِ أن بشرتك شاحبة جدًا وليست متوردة كما من المفترض أن تكون عليه، فإن هذا يحدث بسبب نقص عنصر الحديد من الجسم، لأن الهيموجلوبين الموجود بكرات الدم الحمراء يعمل على تورد لون البشرة، وعند نقص الهيموجلوبين يؤدي هذا إلى أصفرار لون البشرة وبهتانها.

كما أن نقص الحديد قد يؤدي إلى الشعور بالحكة المستمر في الجلد.

- جفن العيون فاتح:

إذا كنتِ تعانين من نقص عنصر الحديد في الدم، سوف تلاحظين أن الجزء الداخلي من الجفن السفلي لونه فاتح، والطبيعي أن يكون لونه أحمر أو وردي، وإذا لاحظتِ هذه العلامة لابد أن تتناولين أنواع الطعام الغنية بعنصر الحديد.

- الشعور بدوخة:

هذه العلامة قوية جدًا ومهمة ودليل واضح وصريح على نقص الحديد من الجسم، لأن نقص هذا العنصر من الجسم يؤدي لنقص الأكسجين في المخ، لأن الهيموجلوبين يعمل على نقل الأكسجين إلى المخ، وهذا يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية في المخ، المسببة للشعور بالدوخة.

كما أن نقص الحديد من الجسم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، بسبب نقص الأكسجين في الجسم، وهذا يؤدي للشعور بالدوخة.

- الشعور بالصداع:

هذه من علامات نقص الحديد في الجسم، لأن الهيموجلوبين يعمل على نقل الأكسجين إلى المخ، ونقص الحديد يؤدي إلى نقص الأكسجين في المخ، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم المسبب للصداع.

- الشعور بالتعب والهمدان بشكل مستمر:

هذا العرض يعتبر من أكثر الأعراض حدوثًا نتيجة لنقص عنصر الحديد من الجسم، وذلك لأن خلايا الدم الحمراء تعمل على نقل الأكسجين إلى كل أعضاء وخلايا وأنسجة الجسم، وإذا حدث نقص في الحديد سوف تشعرين بالتعب الشديد في كل أعضاء الجسم.

- صعوبة التنفس وألم في الصدر:

إذا كنت تشعر بألم في الصدر بشكل مستمر وصعوبة في التنفس وخاصة أثناء القيام بمجهود بدني كبير، فهذا دليل واضح على نقص عنصر الحديد من الجسم، وذلك لأن نقص الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء يؤدي لنقص وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومن بينهم الرئتين، وهذا هو السبب في صعوبة التنفس والشعور بألم في منطقة الصدر.

إذا شعرتِ بهذا العرض بشكل مستمر يجب زيارة الطبيب، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد بنسبة كبيرة.

- تورم اللسان وتغير لونه:

هذه من العلامات المهمة ومن الأعراض الأكثر حدوثًا للتعرف على نقص الحديد في الجسم، فإذا كانت اللسان متورم أو ملتهب أو لونه متغير عن اللون الطبيعي، هذا دليل واضح على نقص الحديد في الجسم.

وليس اللسان فقط هو ما يمكن من خلاله معرفة نقص الحديد في الجسم، فإذا كان هناك بعض التشققات داخل الفم، هذه علامة واضحة أيضًا كدليل على نقص الحديد في جسمك.

- اضطراب في ضربات القلب:

هذا واحد من الأعراض المتعارف عليها وتدل على نقص عنصر الحديد من جسم الإنسان، وذلك لأن نقص الحديد يؤدي إلى نقص وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم، لأن الهيموجلوبين يعمل على نقل الأكسجين إلى خلايا وأعضاء الجسم، وعند نقصه يقل وصول الأكسجين إلى القلب ومن ثم يحدث قصور في عضلة القلب، والذي يؤدي إلى خفقان القلب واضطراب في ضرباته.

وهذا العرض يعتبر من الأعراض المتأخرة التي تنبهك بنقص الحديد، حيث يحدث قبله معظم الأعراض الباقية، ولكن إذا حدث هذا العرض عليك أن تنتبه أن لديك نقص حاد في الحديد، ويجب زيارة الطبيب في أسرع وقت لتناول الدواء اللازم.

- الأظافر الضعيفة والجافة:

هذه أيضًا تعتبر عرض متأخر من أعراض نقص نسبة الحديد في الدم، ومعناه أن لديك نقص حاد في الحديد، هذا النقص يؤدي إلى جفاف الأظافر وضعفها، حيث تصبح الأظافر هشة قابلة للكسر بسهولة جدًا.

كما أن نقص الحديد يؤدي إلى تغير في شكل الأظافر، فإما أن تجعلها مسطحة جدًا أو مقعرة جدًا، وفي النهاية يكون الشكل غير طبيعي.

- تلف الشعر أو الجلد:

من المعروف أن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه وتساقطه، بالإضافة إلى تلف البشرة وبهتانها، وذلك لأن نقص الحديد يؤدي إلى نقص الأكسجين الموزع على باقي أعضاء الجسم، والشعر والجلد يعتبر من الأعضاء الثانوية في الجسم، فعندما يكون الأكسجين محدود سوف يوزع على الأعضاء الرئيسية أولًا، وهذا يجعل الشعر والبشرة تالفين جدًا.

- اضطراب في الأكل:

انخفاض مستوى الحديد في الجسم يؤدي إلى اضطرابات في الأكل، فقد تشعرين برغبة في تناول المواد غير الصحية أو غير المغذية مثل الطين أو الطباشير أو التراب أو الصابون، وهذه الحالة تعرف بـ"بيكا"، ومع الوقت قد تمرين بحالة التسمم الغذائي، لذا إذا وصلت الحالة إلى هذا يجب فورًا زيارة الطبيب وتناول الدواء المناسب وتناول الأطعمة الغنية بالحديد.

- ألم الساقين:

هذا العرض دليل على ارتفاع نسبة الحديد في الجسم عن المستوى الطبيعي، وليس على نقصه، لأن ارتفاع نسبة الحديد في الجسم يؤدي إلى انخفاض الدوبامين، وهي مادة موجودة في المخ مسؤولة عن حركة الجسم، وهذا يكون السبب في ألم الساقين.

 علاج نقص الحديد في الجسم

علاج نقص الحديد في الجسم:

- يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل تناول العسل الأسود، والكبدة، والسمك، واللحوم الحمراء، والدجاج.

- ضرورة تناول الخضروات الورقية الغنية بالحديد، باستمرار، مثل: الملوخية، السبانخ، الجرجير، البقدونس.

- ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل: البنجر، فاكهة الأفوكادو، البروكلي، الموز، وذلك لأن هذه الأطعمة تمد الجسم بالأكسجين اللازم لصحة الأعضاء.

- يجب تناول الأطعمة التي تعمل على امتصاص الحديد، مثل: الجوافة، والبرتقال، والليمون، والطماطم، والجريب فروت، والفلفل الأخضر، والجزر، والباذنجان.

- يجب المحافظة على تناول وجبة الإفطار يوميًا، ويجب أن تحتوي على عناصر مختلفة من الطعام، فهي أهم وجبة غذائية في اليوم، حيث أنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم طوال اليوم.

- يجب تناول البقوليات، لأنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والحديد والأملاح المعدنية.

- يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل: المنتجات الحيوانية، كالبيض والجبن والحليب والمحار، وذلك لأن بفيتامين B12 يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تعمل على نمو الجسم بشكل سليم.

- وأخيرًا، إذا لم يكفي تناول الأطعمة الغنية بالحديد لسد نقص هذا العنصر في جسمك، ينصح باستشارة الطبيب وأخذ حبوب الحديد مع كوب من عصير الجوافة أو البرتقال.

 

موضوعات متعلقة:

4 طرق طبيعية لعلاج الأنيميا قبل الولادة

9 علامات تخبرك بالإصابة بالأنيميا

ما هو عصير الشمندر القاهر للأنيميا

الجرعات الزائدة من الحديد تهدد الصحة وتؤدي للوفاة

اكلات تحتوي على الحديد بكثرة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك