اكلات تحتوي على الحديد بكثرة

بواسطه أية الفيومي الأربعاء , 2 أغسطس 2023 ,12:26 م

اكلات تحتوي على الحديد بكثرة


اكلات تحتوي على الحديد بكثرة، حيث يشعر الكثير من الأشخاص بوجود الإرهاق والتعب حتى بدون القيام بأي نشاط من شأنه التسبب في هذا الشعور، مما يؤكد أن هناك إصابة بنقص الحديد أو أنيميا الحديد، وتشيع هذه الحالة بشكل كبير بين الأطفال والنساء، ولها العديد من الأسباب التي تنتج عنها.

ويعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية التي ليس للجسم البشري غنى عنه بأي حال من الأحوال، حيث أنه يعد المكون الأساسي لتكون خلايا الدم، فالحديد يعمل على تكوين الهيموجلوبين الذي يقوم بدوره في حمل البروتينات والأكسجين والميوجلبين، لذا فإن افتقار الجسم لهذا المعدن ينتج عنه الإصابة بفقر الدم، وهناك العديد من الأطعمة التي بإمكانها إمداد الجسم بحاجته من عنصر الحديد، لذا فإن هذا المقال على موقع لهلوبة سيسرد مجموعة اكلات تحتوي على الحديد بكثرة لاستخدامها للوقاية من فقر الدم. 

اكلات تحتوي على الحديد من مصادر حيوانية

هناك الكثير من الأطعمة التابعة للمصادر الحيوانية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الهيمي الذي يقوم الجسم بامتصاصه لكي يستخدمه في القيام بمختلف الوظائف الحيوية بطرق أكثر إيجابية تفوق تلك المصادر النباتية، ومن أهم المصادر الحيوانية التي تحتوي على الحديد الهيمي الأسماك والدواجن واللحوم.

اكلات تحتوي على الحديد من مصادر نباتية:

اكلات تحتوي على الحديد من مصادر نباتية

تحتوي المصادر النباتية على الحديد اللاهيمي، الذي يرتبط بمجموعة من المركبات الأخرى التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد ويطلق على هذه المركبات مسمى "الفيتات"، لذا فهو أقل فاعلية من الحديد الهيمي المتواجد في المصادر الحيوانية ، ولكي تم تحقيق أعظم استفادة من الحديد الذي يتواجد في المصادر النباتية يجب اتباع الخطوات التالية:

- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية، وتناول الفراولة والحمضيات والقرنبيط والفلفل بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالحديد في نفس الوجبة، لأن هذا من شأنه المساهمة في زيادة امتصاص الحديد بشكل أكثر فاعلية، حيث أن فيتامين ج يقلل من عمل هذه المركبات.

- في حالة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم، فإنه يلزم تناولها أثناء الوجبات حتى لا يحجم عملية امتصاص الحديد الموجود في الطعام.

- يجب تناول الشاي أو القهوة بين الوجبات وليس أثناء تناولها وذلك بسبب احتوائهما على نسبة عالية من التانين والكافيين، تلك المركبات التي تعيق عملية امتصاص الحديد في الجسم بنسبة كبيرة تتراوح من 50 إلى 90%.

اكلات تحتوي على الحديد من مصادر متنوعة:

هناك مجموعة كبيرة من الاكلات تحتوي على الحديد سنكتفي بذكر الأكثر تميزًا منها في هذا الصدد، ومن أهمها ما يأتي:

- حبوب القمح: تناول حبوب القمح أو ما يعرف بـ "كورن فليكس" خلال الإفطار كل صباح من شأنه إعطاء الجسم كفايته من الحديد طوال اليوم، كما أنها تعمل على تنظيم التنفس.

- صفار البيض: يحتوي كل صفار بيضة على ما يقرب من 6 ملجرام من الحديد، فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من البروتينات.

- فول الصويا: وعلى الأخص المخمر، حيث أن كوب واحد من فول الصويا المخمر يعطي للجسم نصف حاجته من الحديد، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات وعناصر أخرى مثل المغنيسيوم والكالسيوم.

- بذور اليقطين: لكي يتم الاستفادة من تلك البذور بشكل أكبر يجب نقعها في الماء قبل القيام بطبخها لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات، وتمد هذه البذور الجسم بنحو 15 ملجرام من الحديد.

- العسل الأسود: يشتمل على نسبة عالية من الحديد ومجموعة من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاج إليها الجسم مثل الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم، كما أنه يتميز بخلوه من المواد الدهنية تمامًا.

 

موضوعات متعلقة: 

4 طرق طبيعية لعلاج الأنيميا قبل الولادة

علامات تنبهك بنقص الحديد في الجسم

اكلات تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة

أنيميا الحمل الأعراض والأسباب والمخاطر

فوائد البرقوق يقي من السرطان ويكافح الأنيميا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك