أسباب التقيؤ وعلاجات منزلية سريعة لإيقافه

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 22 أغسطس 2023 ,12:17 م

أسباب التقيؤ وعلاجات منزلية سريعة لإيقافه


أسباب التقيؤ وعلاجات منزلية سريعة لإيقافه، الكثير منا يتعرض لنوبات القيء والغثيان وخاصة إذا كانت بسبب الإصابة بتهيج المعدة أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو غيرها من الأمراض، فالتقيؤ أمر يعاني منه عدد كبير من الأشخاص في فترات مختلفة، ويسبب لهم الإزعاج الشديد، لذا يأتي السؤال في أذهاننا، كيف يمكننا إيقاف التقيؤ عند الإصابة به؟ إن التقيؤ ليس بمشكلة كبيرة إذا حدث مرة واحدة وانتهى وأصبحت بحال أحسن وتناولت الطعام، ولكن إذا استمر لوقت طويل مما أدى إلى هبوط الجسم وعدم الرغبة في تناول أي شيء، هنا يجب التدخل والاستعانة بالعلاجات المنزلية الطبيعية السريعة لايقافه، ومن خلال الموضوع التالي على موقع لهلوبة نوضح لكم أسباب التقيؤ وكيفية إيقافه ببعض العلاجات المنزلية الفعالة السريعة.

أسباب الإصابة بالقيء:

- وجود مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي.

- بسبب تناول الأطعمة الفاسدة، التي تؤدي إلى التسمم الغذائي.

- بسبب تناول أدوية معينة مثل المضادات الحيوية التي تسبب تهيجات معوية.

- نتيجة لعدوى سببها نوع معين من البكتريا أو الميكروبات أو الفيروسات.

- بسبب الإصابة بقرحة في المعدة.

- وقد يكون بسبب فرط الحركة.

 - كما يحدث التقيؤ عند النساء الحوامل، خاصة في الشهور الأولى، وهذا أمر طبيعي.

ما سبب ظهور الدماء أثناء التقيؤ في بعض الحالات؟

ظهور دماء أثناء التقيؤ يعد أمر خطير ويجب الذهاب فورًا إلى الطبيب، ويحدث هذا في أغلب الحالات بسبب تمزق الأوعية الدموية بسبب التقيؤ بقوة، وهناك سبب آخر هو وجود قرحة أو نزيف في المعدة، أو الإصابة بمرض السرطان، لذا يجب زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا حدث هذا.

هل يمكن أن يتسبب التقيؤ في حدوث مضاعفات؟

مضاعفات التقيؤ نادرًا ما تكون خطيرة، وتعد من أكثر المضاعفات شيوعًا من زيادة التقيؤ، هي جفاف الجسم، وذلك لأن عند التقيؤ يفقد الإنسان الكثير من السوائل، لذا ينصح حينها بتناول الكثير من الماء.

وهناك مضاعفات أخرى، مثل جفاف الفم، تغير لون البول إلى اللون الداكن، الإصابة باصداع، التعب والإرهاق العام في الجسم.

علاجات منزلية توقف التقيؤ

علاجات منزلية سريعة لإيقاف التقيؤ:

1- زيت النعناع:

يعتبر زيت النعناع علاج منزلي سريع المفعول، فإذا شعرت بأنك تريد التقيؤ، أذهب فورًا واستنشق زيت النعناع العطري، فهو له خصائص مضادة للقيء، فرائحته يمكن أن تقلل من الشعور بالغثيان وتمنعك من التقيؤ.

2- محلول السكر أو الملح:

هو علاج منزلي سريع المفعول وبسيط جدًا، فقط قم بإذابة القليل من الملح أو السكر في كوب ماء، وتناوله، لإيقاف التقيؤ، فهذا الخليط يعمل على استعادة توازن مستويات الملح في جسمك.

3- مشروب الزنجبيل:

عند التقيؤ أو الشعور بالتقيؤ يجب التوجه فورًا لتناول مشروب الزنجبيل الدافئ، فهذا يعتبر علاج منزلي سريع المفعول، حيث أن الزنجبيل معروف بأنه مشروب معالج لمشاكل الهضم، وهو يعتبر مضاد طبيعي للتقيؤ.

4- بيكربونات الصودا:

تعتبر بيكربونات الصودا علاج منزلي لمعظم الأمراض، فهي مكون سحري موجود في كل منزل، وعند التقيؤ فقط قم بإذابة ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في نصف كوب ماء، ثم مضمض فمك بهذا الخليط، وهذا الفعل يساعد على القضاء على مذاق التقيؤ في فمك ويمنعك من الاستمرار.

5- عصير البصل:

قم ببشر البصل ثم تصفية العصارة منه، وخذ ملعقة صغيرة من عصير البصل مع نصف ملعقة صغيرة من العسل، وخلط المكونين معًا جيدًا، ثم تناوله فورًا، فهذا الخليط قادر على توقف القيء على الفور.

وبعد ذلك تناول كوب من النعناع، سوف يساعدك على التخلص من طعم البصل من فمك، كما أنه يعتبر مهدئ طبيعي للمعدة.

كرر هذه الطريقة مرتين في اليوم، إذا كان لديكِ قيء مستمر، لأن البصل مفيد جدًا في إيقاف الغثيان والقيء، وتم استخدامه قديمًا لعدة سنوات في علاج هذا.

6- عصير البرتقال:

عصير البرتقال يمكن أن يمنع القيء، كما أنه يعمل على إعادة العناصر الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن التي تم إهدارها بسبب التقيؤ، كما أنه يعمل على رفع مستويات ضغط الدم المستوى الطبيعي.

6- القرنفل:

القرنفل يعتبر علاج منزلي سريع المفعول لإيقاف التقيؤ، فقط عند إصابتك بالغثيان قم بمضغ أثنان من القرنفل لإيقاف التقيؤ، وإذا كنت لا تحب طعمه يمكنك غمسه في العسل ومضغه، حيث إن له نتيجة فعالة في إيقاف التقيؤ.

7- ماء الأرز:

قم بغسل الأرز ونقعه في كمية من الماء، ثم خذ ماء الأرز واغله في وعاء مع كوب ونصف ماء، وبعد أن يبرد قم بتناوله، هذه الطريقة تبدو غريبة ولكنها فعالة جدًا في إيقاف التقيؤ في غضون دقائق.

8- اليانسون:

اليانسون واحد من العلاجات المنزلية الشعبية التي تستخدم في تهدئة المعدة وإيقاف التقيؤ، فقط قم بغلي اليانسون في الماء، وتناول كوب من اليانسون الدافئ وفي غضون دقائق سوف تهدأ معدتك ويتوقف الغثيان.

9- خليط النعناع والعسل:

يحضر كوب من النعناع الدافئ ثم يضاف إليه القليل من عسل النحل الطبيعي، هذا المشروب العشبي الطبيعي رائع وفعال جدًا في تهدئة اضطرابات المعدة وحل مشاكل الجهاز الهضمي، ومن ثم يساعد في إيقاف الشعور بالتقيء.

10- كبسولات الفحم:

احصل على كبسولات الفحم من الصيدلية، وقم بتناول قرص فحم مع كوب من الماء، واحدة كل ساعة، حتى يتوقف القيء تمامًا، وينصح بعدم أخذ أكثر من قرصين في اليوم الواحد.

11- خل التفاح:

خذ ملعقة صغيرة من خل التفاح، وخففها مع نصف كوب ماء، وقم بمضمضة فمك بهذا الخليط، وسوف تشعر بتوقف القيء بعد ذلك بدقائق.

12- الزبادي:

الزبادي هو علاج طبيعي لتوقف القيء نهائيًا، لأن منتجات الحليب جميعها تعمل على تهدئة المعدة، وإذا كنت تتناول كوب من الزبادي يوميًا باستمرار، سوف تمنع أن يصيبك نوبة القيء فيما بعد.

13- الحليب:

الحليب هو مهدئ طبيعي للمعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، لذا إذا أصابتك نوبة التقيؤ أذهب فورًا وتناول كمية من الحليب وسوف تشعر بتحسن وتوقف القيء.

 علاج التقيؤ

كيف يمكن منع الإصابة بالتقيؤ في المستقبل؟

لا يمكن تفادي حدوث التقيؤ بشكل كامل في المستقبل، وذلك لأنه قد يكون عرض من أعراض إصابتك بمرض ما، أو بسبب تسمم غذائي قد حدث لك، ولكن بخلاف هذا هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع إصابتك بالتقيؤ، من هذه النصائح:

- لا تأكل كثيرًا:

فهذه النصيحة هي من أهم النصائح لمنع الإصابة بالتقيؤ، لأن استهلاك كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، يؤدي إلى التُخمة وحدوث ألم بمنطقة البطن ومن ثم قد يؤدي هذا إلى التقيؤ، فإذا شعرت بالشبع عليك بالتوقف فورًا عن الطعام.

- الحصول على قسط كافِ من النوم:

ينصح بالحصول على قسط كافِ من النوم يوميًا، لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا، وذلك لأن قلة النوم قد تؤدي إلى حدوث نوبات القيء، وخاصة إذا كنت تعاني من التوتر أو أحد الأمراض النفسية أو الجسمانية.

- تناول أكلات صحية:

يرجى الابتعاد عن تناول الأكلات الفاسدة أو التي تحتوي على مواد حافظة ودهون بشكل كبير، كما ينصح بالابتعاد عن تناول الأكلات السريعة، لأن تناول الأطعمة غير معروف صحتها مكوناتها قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، أو وجود ألام شديدة بمنطقة البطن، واضطراب في الجهاز الهضمي، وتهيج المعدة، مما يؤدي إلى التقيؤ.

 

المصدر: www.beautyandtips.com

 

موضوعات متعلقة:

عالجي فقدان الشهية بمكونات طبيعية من منزلك

كيفية تخفيف ألم الكتفين بعلاجات منزلية بسيطة

علاجات منزلية للتخلص من آلام الكتف

علاجات طبيعية للتخلص من ألم الأسنان في المنزل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك