التهاب الحلق عند الاطفال

بواسطه أية الفيومي الاحد , 9 ديسمبر 2018 ,9:56 ص

التهاب الحلق عند الاطفال


التهاب الحلق عند الأطفال، تكثر إصابة الأطفال بمشكلة التهاب الحلق خاصة في فصل الشتاء، والتي ما تتم غالبًا بسبب تعرض الجسم لهجوم فيروسي أو بكتيري وتعتبر من أولى العلامات المصاحبة لحالات الأنفلونزا والبرد.

وتغلب الإصابة بين الأطفال الرضع وما قبل دخول المدرسة، والسبب الرئيسي في ذلك هو ضعف الجهاز المناعي للأطفال في هذا السن الصغيرة، واهمالهم أمر غسل اليدين بعد وقت اللعب والأكل، وبالتالي زيادة السماح للفيروس بالانتقال من طفل إلى آخر، فضلًا عنا باقي الأسباب التي منها الإصابة بالحمى الخفيفة، ويجب على الأهل معرفة الأعراض التي تدل على إصابة أطفالهم بالتهاب الحلق لكي يتسنى لهم علاج تلك الحالات، ومن خلال هذا المقال سنكشف لكم عن طرق علاج التهاب الحلق عند الأطفال بمختلف الطرق الطبية والطبيعية.

 

أعراض التهاب الحلق عند الاطفال:

تعتبر آلام الحلق هي العلامة الأساسية التي تدل على الإصابة بالتهاب الحلق، إلا أن هناك الكثير من الأعراض الأخرى التي تشيع انتشارها، ومن أهم تلك الأعراض ما يأتي:

- وجود آلام شديدة خلال عملية البلع.

- الإصابة بجفاف الحلق.

- حرقان في الحلق والشعور بالوخز.

- وجود صعوبة في إخراج الكلام مع تغير نبرة الصوت إلى النبرة الخشنة.

- الإصابة بالعطاس المتكرر أو السعال.

- إصابة الرقبة بتورم ملحوظ.

- التعرض لسيلان الأنف واحتقانه.

- الصداع الشديد.

- ووجود احمرار في الناحية الخلفية من الفم.

- انبعاث رائحة كريهة من فم المريض.

- ضيق في التنفس.

 

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالطرق المنزلية:

هناك الكثير من الطرق المنزلية التي يمكن من خلالها معالجة التهاب الحلق عند الاطفال ويمكن استخدام تلك الطرق خلال أسبوع من الإصابة، ولكن إذا استمرت الإصابة لأكثر من ذلك فيجب اللجوء إلى طرق العلاج الطبية، ومن أهم العلاجات المنزلية ما يأتي:

- الإكثار من إعطاء الطفل المشروبات الساخنة مثل الشاي بالعسل، وذلك لأن العسل من ضمن المواد التي تعمل على علاج الجروح والالتهابات.

- إعطاء الطفل البابونج حيث أنه يعد من أفضل المواد المضادة للالتهابات والمهدئة لها، ويمكن استخدام البخارة التي تعمل على علاج التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد.

- المضمضة بمخلوط الماء الساخن والملح بالنسبة للأطفال الذين تتعدى أعمارهم الست سنوات، وذلك لأن الماء الساخن والملح يعمل على تخفيف تورم الحلق وعلاج الالتهاب المصاب به.

- استخدام الثوم لأنه يشتمل على خواص مضادة للفطريات والبكتيريا، لذا فإنه يمكن استخدامه كعلاج منزلي لحالات التهاب الحلق عند الأطفال، ولكن ينبغي استشارة الطبيب أولًا في حالة الأطفال الصغار لكي لا يصابوا بمشاكل في الجهاز الهضمي أو المعدة.

- استخدام بخاخ زيت النعناع، حيث أنه معروف بخواصه المهدئة والمضادة للالتهابات، لذا فإنه يعمل على تهدئة التهاب الحلق وتسهيل عملية التنفس، ولكن لا يفضل استخدام هذا الزيت مركز لذا فيمكن تخفيفه بزيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون.

 

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالطرق الطبية:

- في حالة الإصابة البكتيرية فإن علاج التهاب الحلق يكون باستخدام المضادات الحيوية التي يتم تناولها بناءًا على وصف الطبيب.

- يتم إعطاء الطفل جرعة مناسبة من ايبوبروفين واسيتامينوفين ويجب الابتعاد عن تناول الأسبرين.

- في حالة الاصابة الفيروسية فإنه لا يوجد علاج محدد، لكن يمكن للجهاز المناعي الخاص بالطفل التصدي لهذه الإصابة خلال أسبوع ولكن بالعناية المنزلية والتزام فترة الراحة وتناول المشروبات الدافئة.

- في حالة الإصابة الناتجة عن عدوى شديدة فإنه يفضل نقل الطفل إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب.



موضوعات متعلقة:

التهاب الحلق المزمن وعلاجه

التهاب الحلق البكتيري عند الاطفال

التهاب الحلق.. كل ما تحتاجين معرفته عنه

كيف تصنعين حبوب طبيعية معالجة للسعال في البيت

علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة بالاعشاب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك