ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب

بواسطه أية الفيومي الأربعاء , 14 نوفمبر 2018 ,2:02 م

ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب


ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب، يواجه بعض الأشخاص مشكلة ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب في أجزاء مختلفة من الجسم ولاسيما في الأطراف، ولكن في الحقيقة تلك الكدمات لها أسباب وعوامل أدت إلى ظهورها إلا أن الكثير لا يعلمون عنها شيئا، فيحتمل الإصابة بلك الكدمات الزرقاء نتيجة نقص في فيتامينات معينة بالجسم، أو نتيجة للتعرض لضربة شديدة أو صدمة معينة، ومن الممكن أن يصاحبها تورم في المنطقة المصابة بها.

كما أن تلك الكدمات من الممكن أن تظهر نتيجة تمزق في الشعيرات الدموية الموجودة تحت الجلد ومن ثم يُحبس الدم أسفل الجلد مكونًا كدمة ذات لون أزرق، ومن خلال هذا المقال سنكشف لكم عن جميع الاحتمالات التي يمكن أن ينتج عنها ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب بالتفصيل.

 ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب

- شكل الكدمات وأنواعها:

تتكون الكدمة على مناطق متفرقة من الجسم بسبب التعرض لتورم دموي ناتج عن انتقال الدم من الشعيرات الدموية الموجودة تحت الجلد إلى الأنسجة، وتختلف ألوانها وفقًا لمدة حصر الدم، ولا تعد تلك الكدمات خطيرة ولا ينبغي أن تشكل قلقًا لدى المصابين بها إلا إذا صاحبها نزول صديد من مكان الكدمة أو التعرض للحمى.

ويوجد للكدمات ثلاثة أنواع مختلفة وهي:

- كدمات العضلات.

- كدمات تحت الجلد.

- كدمات العظام.

 

- احتمالات ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب:

- احتمالية نقص الفيتامينات في الجسم:

هناك أنواع معينة من الفيتامينات إذا لم يحصل الجسم على القدر الكافي منها فإنه يمكن أن تظهر الكدمات الزرقاء في مناطق متفرقة منه، ومن أهمها فيتامين ج الذي ينتج عن نقصه ظهور بقع متصبغة بألوان مختلفة منها البقع الزرقاء.

- التعرض لاضطرابات عصبية قوية:

قد يؤدي التعرض إلى صدمة نفسية قوية ظهور البقع الزرقاء في أماكن متفرقة من الجسم، ولكن في غضون فترة قصير ستختفي تلك البقع من تلقاء نفسها، ولكن إذا لم تختفي وشهدت زيادة في الانتشار حينها يجب الرجوع إلى الطبيب من أجل الخضوع للعلاج المناسب.

- إصابة الجسم بصدمة قوية:

التعرض للصدمات ينتج عنه نزيف في الشعيرات الدموية التي تكون موجودة بالقرب من سطح الجلد، ومن ثم يتسرب الدم من الشعيرات إلى الأنسجة مكونًا بقع سوداء أو زرقاء او بنفسجية اللون.

- استعمال أدوية معينة من شأنها أن تؤدي إلى منع تخثر الدم مثل الأسبرين وغيرها.

- قلة نسبة الصفائح الدموية داخل الجسم عن ألفي صفيحة.

- انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم، لذا فإن ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب من الممكن أن يصاب به كبار السن نظرًا لقلة الكولاجين وترقق الجلد.

- الإصابة باضطرابات في عملية تخثر الدم.

- تعرض الجسم إلى أشعة الشمس بصفة مستمرة.

 

- علاج ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب:

هناك أكثر من طريقة منزلية يمكن القيام بها للتخلص من الكدمات الموجودة في الجسم ومن أهمها ما يأتي:

- عمل كمادات من الثلج على المنطقة المصابة بالكدمة، وذلك من خلال لفها بقطعة قماشية قبل أن يوضع الثلج عليها حتى لا يلامس الجلد مباشرة، ثم يتم وضع كيس الثلج على الجلد الملفوف بالقماشة، وتركه لمدة خمسة عشر دقيقة.

- استخدام أحد الادوية المسكنة لهذا النوع من الحالات لكي لا يتم الشعور بالألم في منطقة الإصابة بالكدمة، ومن أبرز تلك الأدوية دواء اسيتامينوفين.

- القيام بلف المكان المصاب بالكدمة جيدًا حتى يحصل على الراحة المطلوبة.

- إذا لم تختفي الكدمة بعد القيام بالخطوات السابقة واستمر وجودها من أسبوعين إلى ثلاثة فإنه يجب العرض على الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب.



موضوعات متعلقة:

طرق تجنب الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي

أسباب الإصابة بالدوخة المفاجئة وكيفية علاجها

متى يبدأ القلق من ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب

هذه العادات تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك