هذه العادات تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا

بواسطه محمد عبدالرؤوف الاحد , 8 أكتوبر 2023 ,12:50 م

هذه العادات تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا


تعرفي على عادات تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، فمع دخول فصل الشتاء يعاني الكثير من الأشخاص من نزلات البرد المتكررة، التي تعد من أكثر الأمراض التي يشهدها فصل الشتاء، والبعض لا يستطيع احتمالها مما تجعله يرقد في الفراش لأيام عديدة، وعادة ما يلجأ المرضى إلى تناول الأدوية للتخلص سريعًا من نزلة البرد، لكن هذه العقاقير الطبية لها آثار جانبية من نواح عديدة، لهذا وحتى تتفادي الإصابة بنزلات البرد المتكررة تعرفي مع لهلوبة من خلال السطور التالية على عادات تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، تعرفي عليها حتى تتجنبي الإصابة بهذا المرض خاصة من دخول فصل الشتاء.  

1- عدم غسل اليدين جيدًا:

يجب غسل اليدين بإستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية حتى تتمكني من تجنب الإصابة بنزلات البرد المتكررة.

كما ينصح بغسل اليدين قبل تناول الطعام وبعده، وعند إعداد الطعام وبعد الإنتهاء منه، وقبل وبعد العناية بشخص مريض خاصة ممن لديهم مرض معدي، وبعد استخدام المرحاض وذلك لاحتوائه على العديد من البكتيريا التي لا ننتبه لها، وأيضًا غسل اليدين بعد العطس أو لمس حيوان أليف أو إطعامه، أو بعد إلقاء القمامة.

2- لمس الوجه بإستمرار:

عند لمس الوجه كثيرًا تنتقل الجراثيم من اليدين إلى الوجه مما يزيد من فرصة إصابتك بالبرد، لهذا ينصح بتجنب لمس الوجه كثيرًا أو فرك العينين حتى تتجنبي دخول فيروس البرد لجسمك عن طريق الفم أو الأنف أو العينين.

Image result for touching the face

3- قلة النوم:

عدم الحصول على نوم لمدة كافية من الوقت يتسبب في ضعف الجهاز المناعي مما يزيد من فرص الإصابة بالبرد.

كما يوجد دراسة أجريت عام 2017، وجدت أن النوم لمدة كافية يعزز صحة الجهاز المناعي وكذلك يساعد في مكافحة العدوى، وكذلك إذا صاحبة اتباع نظام غذائي صحي.

4- الجفاف:

عدم شرب كمية كافية من المياه تسبب ضعف الجهاز المناعي، وبالتالي لا ينجح في مكافحة العدوى والأمراض المختلفة، ومن ضمنها نزلات البرد المتكررة.

لهذا ينصح بتناول كمية كافية من المياه، حوالي 12 كوبًا من المياه بكميات معتدلة وموزعة على مدار اليوم.

Image result for ‫قلة شرب الماء‬‎

5- عدم ممارسة الرياضة:

تعزز ممارسة الرياضة من صحة الجهاز المناعي، مما يقي الجسم من الإصابة بنزلات البرد المتكررة وغيرها من الأمراض المختلفة.

كما يوجد دراسة أجريت على مجموعة من السيدات البدينات يمارسن الرياضة لمدة 45 دقيقة لمدار 5 أيام، وجد أنهن أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد مقارنة بغيرهن اللاتي لا يمارسن الرياضة أو يمارسوها مرة واحدة في الأسبوع.

Image result for ‫الكسل‬‎

6- قضاء وقت طويل في الأماكن المغلقة:

تنتشر العدوى بين الناس خاصة في الأماكن المغلقة، لهذا ينصح بتهوية المكان من وقت لآخر وتجديد الهواء في الغرفة التي تجلس بها سواء كان في العمل أو المنزل.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح لحماية اولادك من نزلات البرد

اعراض انفلونزا الطيور توخي الحذر

امراض خطيرة تظهر بأعراض البرد

3 طرق طبيعية لعلاج التهابات الجيوب الأنفية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك