أسباب فشل الزواج الحديث

بواسطه علياء المحمدى الخميس , 18 فبراير 2021 ,9:47 ص

أسباب فشل الزواج الحديث


أسباب فشل الزواج الحديث، أصبحت نسبة الطلاق في المجتمعات الحديثة تزيد بشكل ملحوظ، وفي الغالب لا يوجد قاعدة عامة أو سبب محدد للطلاق حتى بين الأشخاص الذين عايشوا قصة حب أو من دام زواجهم لعشرات السنين، لكن الأسباب تختلف من حالة لحالة ومن مجتمع لغيره، ولكي نعرف ما هي أسباب فشل الزواج الحديث يجب أن نطلع على الأسباب التي أدت لهذا، ونلخصها فيما يلي.

أسباب فشل الزواج الحديث:

- الاختيار الخطأ:

اختيار شخص غير مناسب منذ البداية يتسبب في إنهاء الحياة الزوجية أو جعل حياة أي من الطرفين بائسة.

- الزواج لأسباب خاطئة:

قبل أن تتزوجي يجب أن تسألي نفسك عن سبب إقدامك على هذه الخطوة؟، هل لأنك تحبين هذا الشخص الذي تقدم لكِ؟، أم لأن كل الأشخاص عليهم أن يتزوجوا في نهاية المطاف، أو لأن أهلك يضغطون عليك لكي تتخذي هذه الخطوة، فإذا كان الزواج منذ بدايته مبنيًا على أسباب خاطئة فلن يستمر طويلًا بكل تأكيد.

- التوقعات الخاطئة:

الأشخاص الذين يتخيلون أن الزواج سيحقق جميع أحلامهم، في الغالب يفشل زواجهم وينتهي مبكرًا، لأن الزواج مسؤولية كبيرة تحتاج إلى الصبر والمجهود، وليس مجرد سعادة وأحلام وردية.

- التدخلات الخارجية:

الأصدقاء أو الأهل، قد يكونوا سبب خطير جدًا لإنهاء أي زواج، بسبب تدخلاتهم بنصائح أو تصرفات غلط قد تضر الحياة الزوجية بشكل كبير.

- المبادئ والقيم السيئة:

الشخص الأناني أو الشخص عديم المبادئ، يكون سببًا مهمًا جدًا في فشل زواجه، ومثله الشخص صاحب الشخصية الضعيفة والمهزوزة وصعب عليه يأخذ قرارات تدير البيت وتنظم العائلة، كما أن الآراء السياسية قد تصنف تحت بند المبادئ والقيم وقد يكون الاختلاف عليها بشكل عنيف يسبب طلاق.

- العلاقة الحميمة:

كثير من الزيجات تنهار بسبب أن العلاقة الحميمة غير مرضية للطرفين، وتسبب مشاكل أخرى في الحياة وغضب عند الطرفين من بعض.

- الأطفال:

كثير من الأزواج لا يعرفون أن يرتبوا حياتهم العملية أو الشخصية بعد وجود الأطفال، ويبدأون في الشعور بأن الزواج أصبح يزعجهم بشدة ولم يعد مريح فيلجؤون إلى الإنفصال، وفي نفس الوقت كثير من الأزواج ليس لديهم أطفال ومع ذلك قد تنهار حياتهم الزوجية.

- المعتقدات الدينية:

في حالات كثيرة قد يصل الأمر للانفصال لو كان أحد الأطراف معتقداته وعاداته الدينية أضعف من الأخر، أو أصبحت مهزوزة عن الطرف الأخر.

- الملل:

الملل والخرس الزوجي من أهم أسباب الطلاق؛ لأن في كثير من الأوقات الأزواج يشعرون أنهم وصلوا لحيطة سد في العلاقة ويجب أن تنتهي، لأنهم فقدوا سعادتهم.

- الجوانب المادية:

الخلافات المادية واستغلال طرف منهم للأخر ماديًا، أو عدم القدرة المادية عند واحد منهم، يكثر المشاكل بين الزوجين، وكثرة المشاكل وسوء التعامل معهم قد يصل العلاقة للطلاق.

- الخلفية الأسرية سيئة:

إذا كان أحد الطرفين خلفيته عن البيت والأسرة سيئة، وقد رأي والده وأمه ينفصلون أو بينهم علاقة سيئة في الغالب لا يواجه صعوبة في قرار الطلاق، بالعكس يصبح أكثر ميلًا عن غيره من الناس الذين تربوا في بيوت مستقرة وهادئة.

 

موضوعات متعلقة:

كيف يؤثر طلاق الأبوين على الأبناء؟ وكيف يمكن تجنبهم توابعه؟

5 علامات على عدم استعدادك للزواج

6 نصائح لحياة مثالية بعد الطلاق



قولى رأيك