كيف تجعلي طفلك واثق من نفسه

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018 ,9:47 ص

كيف تجعلي طفلك واثق من نفسه


 

كيف تجعلي طفلك واثق من نفسه، فالثقة هي واحدة من أعظم الهدايا التي يمكن أن تعطيها الأم لأطفالها، ولكي تعطي هذا الأحساس لطفلك أمر ليس سهل، فهناك بعض الأفعال والجمل التي يجب أن تخبريها لطفلك دائمًا، بالإضافة للمواقف التي تضعي فيها طفلك وتشاخدين كيف سيتصرف، وفي كل الأحوال قومي بتشجيعه.

وقد قال عالم نفس شهير، ومؤلف 15 كتاب عن تربية الأطفال، يُدعى "Carl Pickhardt"، إن الطفل الذي يفتقر إلى الثقة سوف يُحجم عن تجربة أشياء جديدة أو صعبة، لأنهم يخافون من الآخرين المخيبين للآمال.

فالطفل غير الواثق في نفسه منذ صغره، سيظل هكذا عندما يكبر، وحتى عندما يكون موظف، سوف يفتقد للثقة بالنفس، التي تجعله يفشل دائمًا.

لذا أن تعطي الأم لأطفالها الثقة بالنفس أمر هام، ومن خلال موضوعنا التالي سنخبركِ كيف تجعلي طفلك واثق من نفسه.

 

كيف تجعلي طفلك واثق من نفسه:

1- تقدير الجهد بغض النظر عن الفوز أو الخسارة:

إذا فعل طفلك أمر معين وجاهد كثيرًا وحاول مرات عديدة، بغض النظر من نجاحه في هذا الأمر أو فشله، فيجب تقدير مجهوده، والتصفيق له على المحاولة، بل ويجب أن تجعليه لا يشعر بالحرج من المحاولة أكثر من مرة حتى ينجح، فهذا الأمر على المدى الطويل يجعله واثق من نفسه بشكل كبير.

 

2- تشجيع الطفل على ممارسة أي شيء يحبه:

ضروري أن تشجعي طفلك على ممارسة أي شيء يحبه، ولكن الضغط عليه للممارسة هذا الشيء سوف يزعجه ويجعله ينفر من فعله، حتى لو كان يحبه.

فمثلًا شجعي طفلك دائمًا على ممارسة أي نوع رياضة يفضله، وقومي بتنمية مهاراته، سواء في الرسم أو الموسيقى، أو أي شيء، فشعور الطفل منذ صغره أنه قادر على فعل شيء والنجاح فيه، مثل النجاح في رياضة معينة والحصول على المراتب العليا، والجوائز، سوف يجعله واثق جدًا من نفسه على المدى البعيد.

 

3- دعيهم يكتشفون المشاكل بأنفسهم:

إذا تعرض الطفل لمشكلة ما، مثلًا عندما يحاول تركيب لعبة خاصة به ولم يستطع بسبب مشكلة، فأتركيه يستكشف المشكلة بنفسه، حتى يصل إلى الحل، فمساعدة الأباء أطفالهم في كل عمل يقومون به أمر يعود بالسلب على الأطفال جدًا، ويجعلهم دائمًا متكأين على غيرهم، وغير قادرين لفعل أي شيء، وبالتالي لم يكن لديهم ثقة في نفسهم من تحقيق أي نجاح في حياتهم.

 

4- دعيهم يتصرفون حسب عمرهم:

لا تتوقعي من طفلك أن يتصرف مثل الكبار، فعندما يقع في مشكلة ما، دعي طفلك يتصرف بطريقته، وأتركيه يحاول أكثر من مرة، وقومي بتشجيعه، حتى إن لم يصل لحل سريع بسبب سهولته، ولا تحبطيه بأن الأمر سهل وأنك قادرة على فعله دون أي مجهود، فعندما يشعر الطفل أن الكبار أو والديه فقط القادرين على فعل هذا وحله، فسوف يُحبط وتقل مجهوداته ومحاولاته في الوصول، وسوف يدع الأمر لكِ لحله دون المحاولة، وهذا يجعله غير واثق من نفسه وقدراته أبدًا.

 

5- تقبلي فضولهم وشجعيهم على هذا:

الأطفال دائمًا ما يكون لديهم حس الفضول عالي جدًا، ويكون لديهم سيل من الأسئلة دون الملل، وأمام هذا لا يجب أن توهي بالتعنيف والصراخ بأن طفلك كثير الأسئلة، بل تقبلي فضوله وشجعيه أن يسأل دائمًا ليعرف كل شيء.

فوسيلة طرح الأسئلة عند الأطفال، هي جزء مهم جدًا في تنمية الطفل وتربيته، وعندما يلتحق أطفالك بالمدرسة ويدرسون الأشياء سيجدوا أنهم مُميزن وسط أصدقائهم، لأنهم يعلمون هذه المعلومات من قبل، منك، وهذا يجعل أطفالك واثقين جدًا في أنفسهم.

 

6- أعطيهم تحديات جديدة:

أعطي لأطفالك فكرة أنهم قادرين على تحقيق أهداف وإنجازات كبيرة، وذلك من خلال إعطائهم بعض التحديات والمهام، حتى وإن كانت سهلة، مثل أن تطلبي منهم ترتيب السرير أو غسل الأطباق أو ترتيب الألعاب، وبهذه الطريقة يمكن للوالدين تعزيز الثقة في أولادهم، من خلال قدرتهم على تحمل المسؤوليات.

 

7- لا تنتقدي أبدًا أدائهم:

لا شيء يقلل ويميت عزيمة طفلك أكثر من إنتقاد مجهوده، حيث إن تقديم بعض النصائح والتعليقات المفيدة أمر جيد، لتشجيع طفلك على إنجاز مهامه بشكل ناجح، ولكن حذاري من إنتقاده الدائم على أفعاله، وبأنه فاشل لأنه لم يستطع إنجاز مهمة بسيطة.

فإذا جعلتِ أطفالك خائفون من الفشل في أي شيء، خوفًا من أن توبخيهم أو أن تنتقديهم، فهذا سيجعلهم لن يجربوا أي شيء جديد، وسوف تفقدي ثقتهم في أنفسهم.

 

8- التعلم من الأخطاء:

إذا أخطاء طفلك في شيء، لا توبخيه، وأجعليها وسيلة لتعلم شيء جديد، حتى يتفادى الخطأ في المرات القادمة، وبالتالي هذا سيبني ثقته في نفسه بقدرته على تحقيق أي شيء.

أسمحي لأطفالك بالخطأ وتجريب أشياء جديدة، وساعديهم في فهم الأشياء وكيفية التعامل مع المهمة، حتى يحققوها بشكل أفضل في المرات القادمة.

فإن تعريض الأطفال لأشياء جديدة يعلمهم أنه مهما بدا الأمر مخيفًا ومختلفًا، يمكنهم التغلب عليه.

 

9- أنتِ بطل لطفلك:

تأكدي دائمًا أنكِ بطلة طفلك الوحيدة، قومي بتعليمه كل ما تعرفيه، واخبريه كيفية التفكير والتصرف والتحدث، وذلك عن طريق المواقف، بأن يرى طفلك دائمًا كيف تتصرفين في مختلف الأمور، وطريقة حديثك مع الآخرين، فمراقبة طفلك لكِ سيساعده على أن يكون أكثر ثقة بأنه يستطيع أن يفعل نفس الشيء الذي تفعليه.

 

10- لا تشعري طفلك أنكِ قلقة من أفعاله:

فإذا شعر طفلك، أنكِ قلقة حيال عدم معرفته حل هذه المشكلة، أو من تحقيق هذا الأمر، مثل أن تقولي له "أنا عارفة أنك لن تقدر على فعل ذلك"، سوف يهز ثقته بنفسه جدًا.

 

11- تمجيد طفلك عندما يتعامل مع الصعاب:

الحياة ليست سهلة، كلها أمور صعبة، فإذا نجح طفلك في مواجهة هذه الصعاب، مقارنة بعمره، قومي بالتصفيق له وبث كلمات الشكر والتمجيد، بأنه على رغم صعوبة الأمر استطعت مواجهته بمفردك، فهذا الأمر سيعزز الثقة بنفس طفلك جدًا.

ومهم أن تخبري طفلك، أن طريق النجاح مليء بالخيبات، المهم أن يصل في النهاية.

 

12- لا تقدمي الكثير من المساعدات لأطفالك:

أن مساعدة الأطفال على تخطي الصعاب أمر هام، ولكن لا تكثري من مساعدتهم حتى لا يعتادوا على تدخلك والإتكاء عليكِ في كل شئ، وهذه الطريقة ستدمر ثقتهم بنفسهم، دعيهم يجربون ويحاولون كثيرًا حتى ينجحوا، فقط قدمي القليل من المساعدة.

 

13- أشيدي بشجاعتهم لتجربة شيء جديد:

يجب على الآباء تشجيع الأطفال بتجربة أشياء جديدة، لتعلم الجديد باستمرار، وإن بادر الطفل وتعلم شيء جديد، حتى إن أخطأ في البداية، أشيدي بشجاعته وجرئته على هذا، كأن تقولي له: "أنت شجاع لتجريب هذا"، فهذه الكلمات تعزز الثقة بالنفس.

 

14- لا تجعليهم يهربوا من الواقع بقضاء الكثير من الوقت على الإنترنت:

لا تسمحي لطفلك بالاختباء خلف شاشة الكمبيوتر، والهروب من الواقع إلى عالم إفتراضي ليس موجود، لأن هذا سيؤثر على بناء شخصيتهم، وبدلاً من ذلك، شجعيهم على التفاعل مع أناس حقيقيين في العالم الحقيقي، حتى يكون لديهم ثقة بأنفسهم حول طريقة التعامل مع الآخرين بسهولة دون خوف.

 

15- لا تكوني قاسية أو صارمة معهم:

عندما يكون الوالدان أكثر صرامة أو قسوة، يمكن أن يقلل هذا من ثقة أطفالك بأنفسهم، فالتوبيخ والصراخ دائمًا في وجههم، يمنعهم من التصرف بحرية وجراءة وتجريب الأشياء الجديدة.

 

المصدر: www.independent.co.uk

 

موضوعات متعلقة:

نصائح هامة لمساعدة طفلك على تحديد أهدفه وتحفيزه للوصول إليها

تعرفي على مواصفات الأب والزوج المثالي

صفات ومؤشرات تدل على أن زوجك أب مثالي لأطفالك

نصائح تعلم ابنك ثقافة الاعتذار

كيف تتمكني من علاج غيرة طفلك المرضية؟.. نصائح هامة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك