فوائد التلبينة ‏للجسم والصحة النفسية وطريقة تحضيرها ‏

بواسطه سهام مسلم الخميس , 13 يوليو 2023 ,3:34 م

فوائد التلبينة


فوائد التلبينة للصحة عديدة ومتنوعة فهي من الأكلات الرائعة التي تم ذكرها في الكثير من الأحاديث النبوية لما لها من أهمية للجسم، وسميت بالتلبينة لأنها تمتاز بالبياض الرائع الذي ينتج عن استخدام اللبن الصافي، تعرفي مع لهلوبة من خلال السطور التالية على طريقة عمل التلبينة وفوائدها العظيمة للصحة.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن الشعير الموجود بالتلبينة يحتوي على فيتامينات مثل أ، ب، ج، د كما ‏يحتوي على مواد ضابطة لضغط الدم، ومجموعة أخرى من العناصر الغذائية أبرزها البوتاسيوم ‏والكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة، وهذه المواد تساعد على تقليل الشعور بالغضب ‏والاكتئاب والحزن.‏

وكشفت دراسة أخرى أن الشعير له تأثير مثل الشوفان فى خفض البروتين الدهني منخفض ‏الكثافة "‏LDL" بنسبة 7%، وبالتالي حماية مرضى السكري من النوع الثاني من الإصابة ‏بأمراض القلب. ‏

بينما خلصت نتائج دراسة أخرى إلى أن استخدام الخبز البلدي المصنوع من دقيق الشعير له تأثير ‏كبير في خفض مستويات السكر والكولسترول في الدم وتحسين عمل الدورة الدموية وكذلك ‏تحسين وظائف الكبد والبنكرياس والوقاية من الأمراض. ‏

 

وإليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد التلبينة للصحة:

ـ مفيدة لصحة القلب:

تساعد التلبينة في الحفاظ على صحة القلب لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب، وتعمل الألياف الغذائية الموجودة في التلبينة أيضًا على ضبط مستوى السكر في الدم وبالتالي الوقاية من الإصابة بجلطات القلب.

ـ الوقاية من سرطان القولون:

يساعد الشعير الموجود بالتلبينة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي لأنه يساهم في حفظ توازن البكتيريا داخل الجسم، كما أنه يقي من الإصابة ببعض الأورام السرطانية أبرزها سرطان القولون.

ـ إنقاص الوزن:

نظرًا لأن التلبينة تحتوي على قدر هائل من الألياف الغذائية فإنها تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبالتالي تساعد على التقليل من كمية الطعام المتناولة وعدد الوجبات مما يساعد على خسارة الوزن.

ـ ضبط مستوى السكر في الدم:

يجد البعض صعوبة في التحكم بمستويات السكر في الدم ولكن الشعير يساعد بسهولة في خفض مستوى السكر المرتفع وبالتالي ضبطه وجعله في المستوى الطبيعي له خاصة وأن الشعير الموجود في التلبينة يساهم في إبطاء عملية امتصاص الجلوكوز الموجود في الطعام.

ـ خفض نسبة الكولسترول الضار:

احتواء التلبينة على الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان يساعد على ارتباطًا وثيقًا بمنع الأمعاء من امتصاص الكولسترول الضار وبالتالي الحفاظ على صحة أجهزة الجسم وخاصة القلب والشرايين والكبد.

ـ مهدئ طبيعي:

تستخدم التلبينة كعلاج طبيعي للتوتر والارتباك، لذا ينصح بتناولها عند الشعور بتزايد الخوف من شيء ما ووجود التوتر بنسبة كبيرة بدلًا من اللجوء إلى العقاقير الطبية المهدئة.

ـ مدرة لحليب الرضاعة:

إذا كنت تعتمدين على الرضاعة الطبيعية لإطعام طفلك فيمكنك زيادة كمية الحليب الطبيعي في الثدي عن طريق تناول التلبينة فهي مغذية لجسمك وصحة طفلك.

ـ مكافحة الإمساك:

يعد الإمساك من أمراض الجهاز الهضمي المزعجة نظرًا لأنه قد ينتج عنه الإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل البواسير أو الشرخ الشرجي، لذا فأن التلبينة مفيدة في حالة الإصابة بالإمساك لأنها تعمل كمليين طبيعي للمعدة.

ـ تنشيط الكبد:

تعتبر التلبينة من الوجبات الرائعة المنشطة لعمل الكبد وبالتالي فهي تعمل كواقي طبيعي للكبد من الإصابة بالفيروسات والخمول.

ـ تقوية الذاكرة:

تعمل التلبينة على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على الاستيعاب خاصة لدى الأطفال لذا ينصح بتقديمها لهم باستمرار فهي وجبة مشبعة ولذيذة ومفيدة لصحة العقل.

ـ تطهير الجسم من الأملاح:

تساعد التلبينة على التخلص من الماء الزائد داخل الجسم وبالتالي تطهير الجسم من الأملاح والحفاظ على صحة العظام والمفاصل من ترسبات الأملاح.

ـ تعزيز صحة الجهاز المناعي:

تعمل التلبينة على تعزيز صحة وعمل الجهاز المناعي نظرًا لأنها تنشط من عمل كرات الدم البيضاء التي تساهم في تنشيط الجهاز المناعي وبالتالي التخلص من السموم والميكروبات والخلايا التالفة.

ـ الوقاية من الشيخوخة المبكرة:

تقي التلبينة من الإصابة بالشيخوخة المبكرة وما ينتج عنها من أعراض مثل تجاعيد الوجه وخمول الجسد وكذلك الإصابة بأمراض الذاكرة مثل الزهايمر، لذا يجب تناولها بإنتظام وبكميات معتدلة.

ـ تهدئة القولون العصبي:

إذا كنت مريضًا بالقولون العصبي وتجد صعوة شديدة في الكثير من الأوقات عند تناول بعض الأطعمة فأن التلبينة هي طريقك المختصر للتخلص من كل ذلك، لأنها تسهل عمل الجهاز الهضمي كما أنها تعمل كمهدئ طبيعي للجسم.

ـ زيادة الطاقة والنشاط:

لأن التلبينة غنية بالعناصر الغذائية الرائعة التي تجدد خلايا الدم وتطهر الجسم من السموم فهي تعتبر كمقوي طبيعي للجسم تبعث على النشاط والقوة وتمنع الخمول والكسل والشعور بالإعياء الشديد لذا ينصح بتناولها عند الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على التحرك لفترة كبيرة من الوقت.

ـ تقوية الأعصاب:

يُصاب العديد من الأشخاص بضعف الأعصاب بسبب الضغوط النفسية المتراكمة أو حدوث صدمة مفاجئة، ولكن التلبينة من أهم فوائدها أنها تخلصك من ذلك الضعف في أقرب وقت ممكن، لذا احرصي على تناولها باستمرار وقدميها دائمًا لعائلتك لكي تتمتعوا بصحة خالية من الأمراض.

 

القيمة الغذائية للكوب الواحد من الشعير المستخدم في التلبينة:

السعرات الحرارية: 651

الدهون: 4.23

الدهون المشبعة: 0.88

الكربوهيدرات: 135.20

الألياف: 31.8

السكر: 1.47

البروتينات: 22.96

الكوليسترول: 0

 

طريقة عمل التلبينة: ‏

مقادير عمل التلبينة:‏

ملعقتان كبيرتان من دقيق الشعير.‏

‏كوب وثلاثة أرباع من الحليب.‏

‏ملعقة صغيرة عسل نحل أو حسب الرغبة.‏

رشة قرفة وزنجبيل للتزيين. ‏

طريقة تحضير التلبينة: ‏

ـ في وعاء على النار ضعي الحليب والشعير مع التقليب المستمر حتى تمام الغليان. ‏

ـ بعد الغليان هدئي النار واستمري في التقليب لمدة خمس دقائق.‏

ـ ضعي التلبينة في أطباق مع تزيين الوجه برشة قرفة وزنجبيل وبلهنا والشفا. ‏

 

طريقة عمل التلبينة بالعسل: ‏

مقادير عمل التلبينة بالعسل: ‏

عشر ملاعق دقيق شعير.

نصف كيلو عسل.

سبعة أكواب حليب.

‏2 كوب ماء.

طريقة تحضير التلبينة بالعسل:‏

ـ في وعاء اخلطي الدقيق مع 2 كوب ماء.‏

ـ ضعي الوعاء داخل وعاء آخر به ماء يغلي على النار لمدة 10 دقائق. ‏

ـ قلبي الوعاء باستمرار أثناء الطهي.‏

ـ بعد مرور 10 دقائق ضعي اللبن والعسل مع التقليب باستمرار لمدة دقيقتين وضعي التلبية في ‏الأطباق المخصصة للتقديم وبالهنا والشفا. ‏

 

موضوعات متعلقة: 

فوائد المشروم.. يخفض الوزن ويقوي القلب ‏

فوائد الخروب الصحية‏.. مدر للبول ومهدئ للتوتر ‏

فوائد الخوخ للصحة والجمال.. يحمي القلب ويقوي الشعر وينير الوجه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك