أشياء يجب عليكِ معرفتها عن التوحد

بواسطه علياء المحمدى الأربعاء , 7 يونيو 2023 ,11:39 ص

أشياء يجب عليكِ معرفتها عن التوحد


أشياء يجب عليكِ معرفتها عن التوحد، حيث أن مرض التوحد من الأمراض التي يزيد انتشارها مؤخرًا، وللأسف لا يوجد له علاج حتى الآن، لهذا يجب أن نتعلم التعايش معه، والتوحد مرض يجعل التعامل مع مريضه صعب قليلًا لأنه مرض يصيب الجهاز العصبي ويؤثر بذلك على الاستيعاب والصحة العاطفية والاجتماعية.

والسبب في الإصابة بالتوحد هو خلل جيني يحدث خلال الحمل، ويُكتشف بعد الولادة، ومن بعض أعراضه هو أن يحدث خلل في التصرفات الاجتماعية، أو العنف الزائد، أو البطء في التعلم والتناغم بين اليدين والتفكير أو مشاكل في التخاطب، أو التوتر العصبي المرضي.

ولأن التعامل مع مريض التوحد يحتاج إلى عناية واهتمام خاص، لهلوبة تقدم لكِ مجموعة من الأشياء التي يجب عليكِ معرفتها والاهتمام بها عن مرض التوحد لكي تتفهمي طبيعة مرضى التوحد وكيفية التعامل معهم:

- بدأ ظهور مرض التوحد في الثمانينات وأنتشر الآن بنسبة أكثر من 10 مرات عن ما سبق، وهذا قد يكون بسبب أن الحياة أصبحت غير صحية عن السابق، بالإضافة إلى أن التغيرات الجوية تسبب خلل جيني عند الأجنة.

- قبل قرون كانت الناس تتعامل مع مرض التوحد على أنه سوء تربية أو تقصير من الأهل، بدون إدراك أن هذا مرض وخارج عن الارادة، وكانوا مؤمنين أنه يعالج بعقاب الطفل، وهذا كان يؤدي لزيادة مشاكل الصحية والنفسية لدى مريض التوحد، لكن أوضح العلماء الآن أنه مرض جيني لا علاج له ويحتاج إلى تعامل خاص.

- بعكس كل ما يتخيله الناس أن مرضى التوحد لا يستطيعون أن يكونوا مسئولين عن أنفسهم ويعيشوا حياتهم بشكل طبيعي، أثبتت الدراسات أن الأمر يعتمد على قوة الأعراض وطريقة التعامل مع المريض وتأهيله، وبعد ذلك يستطيع أن يعيش حياته بصورة طبيعية للغاية، ومنهم من يصل لأن يكون مؤلف وفنان في كل المجالات حتى من إصابته بالمرض.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح للتعامل السليم مع طفلك ذو الاحتياجات الخاصة

6 نصائح مجربة للتعامل مع الطفل الفتان

4 عبارات لا تقولها للطفل المصاب بالتوحد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك