10 أماكن في الجسم لا يتم غسلها بما فيها الكفاية.. تعرفي على طريقة تنظيفها

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 5 سبتمبر 2018 ,10:38 ص

10 أماكن في الجسم لا يتم غسلها بما فيها الكفاية تعرفي على طريقة تنظيفها


 

أماكن في الجسم لا تغسليها بما فيها الكفاية أثناء الاستحمام، فعند الاستحمام اليومي هناك أشخاص يلجأون للتدليك الخفيف أو الاستحمام بالماء والقليل من الصابون للخروج سريعًا ظنًا أن كل الجسم أصبح نظيف، ولكن هناك أماكن في الجسم لم تصبح خالية من البكتيريا الضارة بعد، من خلال السطور التالية نخبرك بتلك الأماكن المهملة في جسم الإنسان التي لم تغسل جيدًا والتي يجب تنظيفها من البكتيريا لتنعمي بجسم نظيف.

أماكن في الجسم لا تغسليها بما فيها الكفاية:

1- فروة الرأس:

أحيانًا تهملين غسل الشعر وفروة الرأس يوميًا وتكتفين بغسل الجسد، أما الرأس تقومي بغسله مرتين على الأقل في الأسبوع، ولكن هناك دراسات أثبتت ضرورة تنظيف فروة الرأس يوميًا، حتى من دون غسل الشعر، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس يوميًا لتجنب تراكم خلايا الجلد الميتة والتي تتغذى على البكتيريا.

فقط قومي بتدليك فروة الرأس بلطف بالماء الدافئ لتدفق الدماء إلى الرأس، إلى جانب أن هذه الحركة تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة والمسببة لتكون قشرة الرأس.

2- الظهر:

عادة يتم إهمال غسل الظهر بشكل جيد، فتتجنبين غسله يوميًا مع الجسم، فقط تقومي بصب الماء عليه، ولكن ينصح بغسل الظهر جيدًا بالليفة الخشنة، على الأقل من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، لتقليل خطر الإصابة بإلتهابات الجلد والأنسجة.

3- تحت الأظافر:

عادة تقومي بغسل يديكِ قبل الأكل وبعده وبعد استخدام المرحاض أو غسلها بعد استخدام أي شيء، ولكن إذا لم تقومي بتنظيف تحت الأظافر، فإنكِ لم تقومي بغسل يديكِ بطريقة صحيحة وكاملة، وذلك لأن البكتيريا تستعمر في المنطقة الموجودة تحت الأظافر.

لذا ينصح بغمس قطعة من القطن في ماء دافئ مخلوط بالصابون، ثم قومي باستخدام القطنة المنقوعة في الماء ومسحها تحت أظافرك للتخلص من البكتيريا.

كما ينصح بعدم الحصول على أظافر طويلة طول الوقت، حتى لا تتراكم البكتيريا أسفل الأظافر.

4- خلف الأذن:

المنطقة الموجودة خلف الأذن هي مكان حيوي مليء بالبكتيريا والجراثيم، فالمناطق الدافئة المليئة بالغدد الدهنية عادة ما تفرز الدهون التي تتراكم حولها البكتيريا، وهذه المنطقة إذا لم يتم تنظيفها يوميًا تقوم بإنتاج رائحة كريهة، لذا ينصح بغسل هذه المنظقة يوميًا.

5- أسفل وجانب القدمين:

كثير من الأشخاص يعتقدون أن أقدامهم يتم تنظيفها عن طريق صب الماء والصابون عليها فقط، ولكن ينصح بفرك القدمين يوميًا بحجر الجفاف وفركها بالصابون، خاصة إذا كانت تتعرق بشكل كبير، أو إذا كنتِ ترتدين الصنادل التي تجعل قدمك متسخة طوال الوقت.

6- سرة البطن:

سرة البطن هي مكان مميز لاختفاء البكتيريا بداخلها، وذلك لأنها مكان دافئ وبها كثير من الزوايا والشقوق التي تختبئ بها الأوساخ والبكتيريا، لذا يجب غسل المنطقة يوميًا، عن طريق استخدام قطعة قطنية مبللة بالماء الدافئ والصابون أو مبللة بالكحول الطب ومسح المنطقة بها جيدًا بلطف، حتى يتم تنظيفها والتخلص من البكتريا.

7- اللسان:

عند الحديث عن نظافة الأسنان، غالبًا ما يفكر الأشخاص بغسل أسنانهم ولثتهم فقط، عن طريق غسل الأسنان بالفرشاة أو استخدام غسول الفم المنعش، ولكن الجميع يهمل وجود اللسان، الذي بحاجة إلى تنظيفه أيضًا، فاللسان تتراكم عليه البكتريا أيضًا والتي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، لذا ينصح بغسل اللسان باستخدام فرشاة الأسنان، أثناء غسل أسنانك، أو استخدام فرشاة مخصصة لغسل اللسان يوميًا.

8- الجزء الخلفي من الرقبة:

الجزء الخلفي من الرقبة عادة ما يكون دافئ ومتعرق جدًا، وخاصة إذا كان شعرك طويل أو كنتِ تمارسين الرياضة بشكل متكرر، لذا يتراكم عليه البكتيريا، لذا ينصح بغسلها يوميًا بالماء والصابون أو بفوطة مبللة بالماء الدافئ ومسحها بها، ثم تجفيفها بفوطة قطنية.

9- الفخذ:

هذه المنطقة عادة ما تكون دافئة دائمًا ومتعرقة جدًا مما ينتج عنها رائحة كريهة ومزيد من الإلتهابات، لذا ينصح بغسلها دائمًا بالماء والصابون، أو مسحها بقطعة قماش قطنية مبللة بالماء الدافئ والصابون وتجفيفها.

يجب غسل هذه المنطقة مرة واحدة على الأقل يوميًا، ولكن إذا كنتِ تمارسين الرياضة، يمكنكِ الاستحمام مرتين والتأكد من غسل منطقة الفخذ جيدًا.

10- المرفقين:

غالبًا ما يتم وضع المرفقين على جميع الأسطح، مما يجعلها معرضة للاتساخ وتكون البكتيريا والجفاف سريعًا، مما يؤدي للإصابة بالإلتهابات في هذه المنطقة، لذا ينصح بغسلها يوميًا، مرة أو أكثر، حسب التعرق.

 

المصدر: www.rd.com

 

موضوعات متعلقة:

5 أماكن نضفيها كويس خلال الاستحمام

اضرار الاستحمام بالماء الساخن للبشرة والشعر والصحة

اعملي كرات الاستحمام الفوارة في البيت ووفري

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك