هرمونات تتحكم في زيادة الوزن.. وكيفية تجنب تأثيرها

بواسطه محمد عبدالرؤوف الأربعاء , 8 أغسطس 2018 ,11:47 ص

هرمونات تتحكم في زيادة الوزن وكيفية تجنب تأثيرها


تعرفي على هرمونات تتحكم في زيادة الوزن، حيث إن السمنة ترتبط في العادة بكثرة الإفراط في تناول الطعام، وفقدان الوزن يصعب خسارته بسهولة، لهذا عليكِ أن تعرفي أنه يوجد أيضًا بعض الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن، وقد يحدث خلل هرموني بها بسبب بعض الأسباب مثل الإجهاد، أو أسلوب الحياة الغير صحي، أو التقدم في العمر، ينتج عن ذلك زيادة كبيرة في الوزن، لهذا تعرفي عن الهرمونات التي تتحكم في الوزن وكيف تتجنبي تأثيرها.

 

1- الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية هي على شكل فراشة وتتواجد في الرقبة، ولها تأثير كبير على مجموعة من الوظائف الجسدية، وأي قصور في وظائف الغدة الدرقية ينتج عنه زيادة كبيرة في الوزن بسبب تراكم المياه وليس الدهون.

 

كيفية تجنب تأثير الغدة الدرقية:

- تناول الأطعمة المطبوخة جيدًا.

- تجنب تناول الطعام النيء.

- استخدام الملح المعالج باليود.

- تناول مكملات فيتامين "د".

- الأطعمة الغنية بالزنك ينصح بتناولها، مثل المحار، بذور القرع، السبانخ، الشوكولاتة الخام، بذور البطيخ، الأفوكادو، التمر، الموز، اللحم البقري، اللحم الضاني، المشمش، الدجاج.

نتيجة بحث الصور عن الغدة الدرقية

2- الكورتيزول:

يفرز هرمون الكورتيزول الغدة الكظرية حين يكون الشخص في حالة إكتئاب، أو في حالة توتر وقلق، أو عصبية، أو غضب، أو عند حدوث إصابة بدنية، وتتمثل وظيفته الأساسية في تخفيض مستويات التوتر عن طريق زيادة مستوى السكر في الدم وقمع الجهاز المناعي، والمساعدة في عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

إذًا لماذا يسبب هذا الهرمون زيادة الوزن؟ لأن التوتر والقلق الذي يعيش فيه معظم الأشخاص بشكل يومي يسبب إفراز الكورتيزول مما يضر بالصحة ويسبب ترسب الدهون وتحفيز الخلايا الدهنية.

 

كيفية تجنب تأثيره:

- النوم لعدد ساعات كافية، من 6- 8 ساعات يوميًا.

- البعد عن الأطعمة المقلية، والمصنعة.

- مارسي تمارين تساعدك على الاسترخاء لمدة ساعة على الأقل، مثل اليوجا والتنفس العميق، فهي تساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق.

- اتفقي مع أصدقائك الذين ترتاحين معهم على خروجة وأقضي وقتًا ممتعًا معهم.

نتيجة بحث الصور عن الكورتيزول + زيادة الوزن

 

3- البروجسترون:

يعد هرمون البروجسترون من الهرمونات الأنثوية التي يفرزها المبيض، ويساهم في تنظيم الدورة الشهرية، وزيادة الرغبة الجنسية، والمساعدة في إنتاج الحليب في الثدي، وقد تنخفض مستويات البروجسترون لأسباب عديدة، منها الإجهاد، أو استخدام حبوب منع الحمل، أو انقطاع الدورة الشهرية، مما يسبب الاكتئاب وزيادة الوزن.

 

كيفية تجنب تأثيره:

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء مثل اليوجا والتنفس بعمق.

- تجنبي الأشياء التي تسبب توترك.

نتيجة بحث الصور عن البروجسترون + زيادة الوزن

4- الاستروجين:

يعد الاستروجين من الهرمونات الأنثوية الأساسية، وأي خلل به قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وتعود أسباب الخلل في وظائف هرمون الاستروجين إلى الإفراط في إنتاج الهرمون، أو بسبب اتباع نظام غذائي غني بهذا الهرمون.

لماذا يسبب هرمون الاستروجين زيادة الوزن؟ عندما ترتفع مستويات هرمون الاستروجين تتعرض الخلايا المنتجة للأنسولين إلى التوتر، مما يجعلها مقاومة للأنسولين، وبالتالي يحدث ارتفاع مستوى الدم في السكر مما يؤدي لزيادة الوزن.

 

كيفية تجنب تأثيره:

- تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، والحبوب الكاملة.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

- تجنب تناول اللحوم المصنعة.

نتيجة بحث الصور عن الاستروجين + زيادة الوزن




موضوعات متعلقة:

ما هي الهرمونات التي تسبب زيادة الوزن

خطر السمنة على الأطفال وكيفية علاجها مبكرًا

نظام رجيم صحي يفقدك 10 كيلو في 6 أيام فقط

رجيم قاسي للتخلص من الدهون في أسبوع واحد فقط

تناولي هذه الأكلات قبل النوم دون الشعور بالذنب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك