العقم عند الذكور‎..‎ حقائق مهمة يجب معرفتها

بواسطه سهام مسلم الأربعاء , 1 أغسطس 2018 ,9:48 ص

العقم عند الذكور حقائق مهمة يجب معرفتها


حقائق مهمة يجب معرفتها عن العقم عند الذكور، حيث إن واحدة من أكثر الخرافات شيوعًا عند البعض هو أن العقم هو مشكلة المرأة فقط، في الواقع، يفاجئ معظم الناس عندما يعلموا أن الإناث سبب في العقم بنسبة الثلث وكذلك الذكور بنسبة الثلث، والثلث الباقي أسباب من الجنسين معًا من الذكور والإناث.

في ضوء ذلك، من الضروري أن يتعلم كل من الرجال والنساء بعض الحقائق عن الخصوبة وأن يفكروا في تقييمها أثناء علاج ضعف الخصوبة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الموارد البشرية التناسلية، "ما لا يقل عن 40-50٪ من حالات  عدم الحمل تكون بسبب مشاكل العقم عند الذكور"، وتشمل هذه القضايا إنخفاض عدد الحيوانات المنوية، أو عدم جودة الحيوانات المنوية...الخ. وأضافت الدراسة أن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لمدة 5 أيام في جسم المرأة بعد الجماع.

يقول الدكتور راجالا الافالكار، استشاري التلقيح الاصطناعي والإنجاب، الأساطير الخاصة بأن النساء هي السبب الرئيسي للعقم قد انتهت بالنسبة لنا، حيث يمكن أن يكون "إنتاج الحيوانات المنوية غير الطبيعية أو وظيفتها بسبب الخصيتين غير المكافئتين، والعيوب الجينية، والمشكلات الصحية مثل السكري أو العدوى مثل الكلاميديا​​، والسيلان، والنكاف، أو فيروس نقص المناعة البشرية مشكلة بالنسبة للرجال فقط، وأوضحت أن الأوردة المتضخمة في الخصيتين (دوالي الخصية) يمكن أن تؤثر أيضًا على جودة الحيوانات المنوية.

المشاكل المتعلقة بخروج الحيوانات المنوية من الخصيتين يمكن أن تكون:

- القذف المبكر.

- بعض الأمراض الوراثية، مثل التليف الكيسي.

- مشاكل هيكلية، مثل انسداد في الخصية.

- الضرر أو الإصابة بالأعضاء التناسلية.

- علاج السرطان.

وقال الدكتور والافالكار: "إن التعرض المفرط لعوامل بيئية معينة، مثل مبيدات الآفات والمواد الكيميائية الأخرى، والإشعاع تلعب دورًا رئيسيًا في العقم".

"الضرر المرتبط بالسرطان وعلاجه، بما في ذلك الإشعاع أو العلاج الكيميائي، وأضاف أن علاج السرطان يمكن أن يضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وأحياناً بدرجة شديدة، بعد ما ورد ذكره، يجب أن ندرك أن العقم مشكلة يمكن أن تؤثر على كلا الجنسين على حد سواء.

 

 

موضوعات متعلقة: 

اكلات قد تسبب العقم لزوجك

احذري.. زيادة الوزن تؤثر على الحمل وتؤخر الإنجاب

دراسة: حملك فى سن كبير قد يقلل من فرص ابنتك فى الانجاب مستقبلا



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك