فوائد بذور الشيا المذهلة التي لا يعرفها أحد

بواسطه سهام مسلم الإثنين , 25 يونيو 2018 ,12:18 م

فوائد بذور الشيا المذهلة التي لا يعرفها أحد


فوائد بذور الشيا التي لا يعرفها أحد، حيث أصبحت بذور الشيا (salvia hispanica) واحدة من أكثر الأطعمة الشعبية في المجتمعات التي تعيش بطريقة صحية، فهي سهلة الهضم عند إعدادها بشكل صحيح، كما يمكن أن تضاف بسهولة إلى وصفات الطعام، بالإضافة إلى فوائدها المتعددة، وتعتبر المكسيك هي الموطن الأصلي لبذور الشيا، كما تحتوي بذور الشيا على كمية وفيرة من الألياف ودهون أوميجا 3 والبروتين والفيتامينات والمعادن.

فعلى سبيل المثال، تحتوي كل (28 جرام) من بذور الشيا على ما يلي:

- 137 سعر حرارية.

- 12.3 جرام من الكربوهيدرات.

- 4.4 جرام من البروتين.

- 8.6 جرام من الدهون.

- 10.6 جرام من الألياف.

- 0.6 ميليجرام منجنيز.

- 265 ميليجرام الفوسفور.

- 177 ميليجرام الكالسيوم.

- 1 ميليجرام زنك.

- 0.1 ميليجرام من النحاس.

- 44.8 ميليجرام من البوتاسيوم.

 

تحتوي بذور الشيا أيضًا على الأحماض الدهنية الأساسية ألفا لينوليك وحمض اللينوليك، الميوسين، فيتامينات السترونتيوم A و B و E و D؛ والمعادن، بما في ذلك الكبريت والحديد واليود والمغنيسيوم والمنجنيز والنياسين والثيامين؛ وهي أيضًا مصادر غنية بمضادات الأكسدة.

فوائد بذور الشيا التي لا يعرفها أحد:

كونها غنية بالعديد من المغذيات الأساسية، فقد كشفت الأبحاث أن تناول بذور الشيا بانتظام يمكن أن يحسن صحتك بطرق عديدة، واليك بعض من فوائدها المذهلة:

- حماية البشرة من الشيخوخة:

كشف باحثون من المكسيك أن بذور الشيا بها تركيز عالي من الفينول الطبيعي (مضاد الأكسدة)، وأظهرت الدراسات أن مضادات الاكسدة الموجودة في بذور الشيا تعمل على إيقاف ما يعادل 70% من نشاط الجذور الحرة.

هذا البحث يثبت بشكل أساسي أن بذور الشيا تعتبر واحدة من أغنى المصادر بمضادات الأكسدة التي تعمل على تسريع أنظمة إصلاح البشرة ومنع المزيد من الضرر. لذلك فإن تناول بذور الشيا يمكن أن يمنع شيخوخة الجلد المبكرة التي تنتج بفعل التهاب الجلد والأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

- صحة الجهاز الهضمي:

بذور الشيا غنية أيضًا بالألياف، وتوفر ما يقرب من 11 جرامًا لكل أونصة، أي أن وجبة واحدة من بذور الشيا توفر كمية الألياف الموصى بها لليوم الواحد، وفقًا لجمعية الحمية الأمريكية.

الألياف ضرورية حيث إنها تعمل على تحقيق التوازن بين مستويات الأنسولين في الجسم، وفقًا لمعاهد الصحة العالمية، ولذلك تعمل بذور الشيا على توازن نسبة السكر الطبيعي في الدم بسبب محتواها الغني بالألياف والدهون الصحية.

- صحة القلب:

إن قدرة بذور الشيا على الحد من التهابات الجسم وتنظيم الكولسترول وخفض ضغط الدم تجعلها مفيدة جدا لصحة القلب، كذلك تجعل من يتناولها بانتظام أقل عرضة لتصلب الشرايين.

تحتوي بذور الشيا (salvia hispanica) على نسبة عالية من حمض اللينوليك، وهو حمض دهني يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل A و D و E و K، ولذلك فإن بذور الشيا غنية جداً بالدهون الصحية، وتعتبر أيضا بذور الشيا غنية بالأوميجا التي تعمل على حماية القلب عن طريق خفض ضغط الدم والكوليسترول والالتهابات السيئة.

 

موضوعات متعلقة:

11 سبب تجعل الفجل أفضل صديق لصحتك!

11 فائدة صحية مثبتة علميا لبذور الشيا

5 أماكن في الجسم تتراكم عليها البكتيريا

9 نصائح سريعة للبعد عن الأرق والحصول على نوم هادئ



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك