طريقة عمل البرياني منال العالم خطوة خطوة

بواسطه هند جمال الاحد , 28 يناير 2024 ,3:11 م

طريقة عمل البرياني منال العالم خطوة خطوة


طريقة عمل البرياني منال العالم خطوة خطوة، برياني الدجاج يُعتبر من ألذ الأطباق الرئيسية المثاليّة لأي مناسبة، فهو واحد من الأطباق الشهيرة عالميًا بفضل مذاقه الرائع وتنوع التوابل التي تضفي عليه طابعاً مميزاً. يعود أصل البرياني إلى الهند، ويوجد منه أصناف متعددة تعتمد على نوع اللحم والتوابل المستخدمة. وسنعرض لكم اليوم من خلال موقع لهلوبة طريقة عمل البرياني للشيف منال العالم بشكل سهل وبسيط، إن شاء الله. 

ملحوظة: يحتوي الـ 100 جرام من البرياني على 215 سعر حراري.

المقادير

3 ملعقة كبيرة سمن أو زبدة
1 ملعقة صغيرة هيل
2/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
2/1 ملعقة صغيرة شطة مجروشة
1 ملعقة صغيرة كركم
1 ملعقة صغيرة كمون
2 ملعقة صغيرة ملح
2 حبة كبيرة بصل مفروم ناعم
6 فص ثوم مهروس
1 ملعقة كبيرة زنجبيل مفروم
2 قرنفل أخضر مفروم
3 حبة كبيرة طماطم مقشر
2/1 كوب زبادي (روب)
2 ورقة غار
1 عود قرفة
1 كيلو دجاج مقطع 8 قطع
4/1 كوب نعناع أخضر مفروم
2/1 كوب كزبرة خضراء

رز برياني بالدجاج
3 كوب أرز بسمتي
4/1 كوب ماء ورد
ملعقة صغيرةزعفران، 3 ملعقة كبيرة سمن، 4/1كوب لوز، 4/1 كوب زبيب
1 ثمرة بصل مفروم، 2/1 ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم، 6 حبة هيل صحيح
6 حبة قرنفل صحيح، عود قرفة، 2 ملعقة صغيرة ملح

طريقة التحضير

  • في مقلاة واسعة، ضعي كمية من الزبدة واتركي المقلاة على نار متوسطة لتذوب الزبدة. أضيفي الهيل، الفلفل، الشطة، الكركم، الكمون، والملح. قلبي هذه التوابل لبضع ثوانٍحتى تتصاعد الرائحة
  • أضيفي البصل، الثوم، الزنجبيل، والفلفل الأخضر، وقلبي المكونات حتى تحمص وتنبعث روائحها الشهية.
  • أضيفي قطع الدجاج وقلبيها لتمتزج مع التوابل والبصل، ولتتشرب نكهات الخليط اللذيذ. أضيفي الطماطم، اللبن الزبادي، ورق الغار، عود القرفة، النعناع، والكزبرة. قلبي قطع الدجاج ونغطي المقلاة لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي كوبًا من الماء. غطي الدجاج واتركيه يطهى لمدة 50 دقيقة حتى ينضج تمامًا ويتشرب القليل من المرق.
  • لتحضير خليط الأرز، اغسلي الأرز واتركيه في الماء لمدة نصف ساعة. في كوب صغير، ضعي ماء الورد والزعفران، واتركيه جانبًا. في قدر كبير، ضعي السمن وسخنيه على نار متوسطة. أضيفي اللوز وقلبيه حتى يحمر بلون ذهبي فاتح. استخدمي ملعقة مثقبة لاخراج اللوز من السمن، ثم اتركيه جانبًا لاستخدامه في التزيين. قلي الزبيب حتى ينتفخ.
  • أضيفي البصل، الزنجبيل، الهيل، القرنفل، وعود القرفة. قلبي لدقيقة أو دقيقتين ليتسعّر عبق التوابل. صفي الأرز وأضيفيه إلى البصل، وقلبي بخفة ليمتزج بنكهات البصل ويتشرب الطعم الرائع. أضيفي 4 أكواب من الماء إلى الأرز واتركيه يغلي على نار قوية حتى يتشرب معظم الماء وتتكون ثقوب على سطح الأرز.
  • وزعي قطع الدجاج على سطح الأرز، ثم اسكبي المرق أو الصلصة المتبقية في المقلاة. غطي الأرز واتركيه على نار هادئة لمدة 50 دقيقة حتى ينضج ويتسكر. انقلي قطع الدجاج عن سطح الأرز، واقلبي الأرز بشوكة ثم صبيه في طبق التقديم الواسع. وزعي قطع الدجاج وزيّني باللوز والزبيب المقلي. قدمي الطبق مع سلطة أو دقوس.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك