حصاد وفاة المشاهير 2023.. عام مليء بالفراق لكبار وشباب الفن

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 25 ديسمبر 2023 ,10:58 ص

حصاد وفاة المشاهير 2023


حصاد وفاة المشاهير 2023. في عام مليء بالتحديات والفراق، ودعنا خلاله العديد من الفنانين الكبار الذين أثروا في عالم الفن بأعمالهم الفنية الرائعة. إنهم ليسوا مجرد فنانين، بل هم أرواح تركت بصمات جميلة في قلوب الجمهور.

ولم يكن الكبار فقط على رأس قائمة حصاد وفاة مشاهير الفن في 2023، بل كان هناك عدد كبير من الشباب أيضًا. دعونا نلقي نظرة من خلال هذا الموضوع في لهلوبة على بعض من هؤلاء الفنانين ونستذكر إرثهم الفني.

 

حصاد وفاة المشاهير 2023

 

وفاة سلوي العرابي:

توفيت الفنانة سلوي العرابي في منتصف شهر فبراير الماضي، وكان لها إسهامات كبيرة في عدة أعمال فنية منها مسلسل "حدائق الشيطان" ومسلسل "كابتن عفت"، تاركة وراءها ذكريات جميلة.

 

وفاة شريفة فاضل:

ودعنا الفنانة شريفة فاضل التي وافتها المنية في 5 مارس الماضي، عمر ناهز الـ 85 عامًا. قدمت شريفة العديد من الأعمال التي لا تزال حاضرة في ذاكرة الجمهور، مثل أغنية "تم البدر بدرى" و"أم البطل"، و "حارة السقايين"، " و"الليل، "وآه من الصبر وآه".

 

وفاة لبنى محمود:

رحلت الفنانة لبنى محمود في 19 مارس 2023، بعد صراع طويل مع السرطان، تاركة وراءها إرثًا فنيًا بدأ في عام 1985. شاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات، مما جعلها واحدة من أبرز الوجوه الفنية في مصر، وكان من أشهرهم: فيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين، وفيلم الإنس والنمس ، أما المسلسلات التليفزيونيّة فكان من أبرزهم مسلسل نيللي وشريهان، وأخرهم مسلسل موضوع عائلي.

يذكر أن أخر أعمالها الفنية كان فيلم "واحد تانى" بطولة أحمد حلمي وروبي وسيد رجب، ومن  تأليف هيثم دبور، وإخراج محمد شاكر خضير.

 

وفاة شيرين الطحان:

ودعنا الفنانة شيرين طحان في شهر إبريل الماضي، عن عمر يناهز 47 عامًا، بعد معركة مع السرطان، حيث قضت حوالي 30 يوم في المستشفى واستلزم نقلها إلى غرفة العناية المركزة، بسبب مشاكل في القلب والرئة، إلا أن تدهورت حالتها الصحية ورحلت يوم 7 إبريل 2023، وسط وداع كبير من الفنانين الذين ترحموا عليها وتذكروا مواقف جمعتهم، وكان يوم وفاتها بمثابة ملحمة من الذكريات والأدعية من قبل الجمهور وزملائها في الفن على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

رحيل مصطفى درويش:

رحل الفنان الشاب مصطفى درويش في 1 مايو 2023، عن عمر يناهز 43 عامًا، إثر أزمة قلبية مفاجئة. وكان رحيله بمثابة مفاجأة غير متوقعة، حيث كان قبلها بساعات موجود على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعلق ويتفاعل مع الجمهور وزملائه من الفن، حيث ذكر المخرج عمرو سلامة أنه علق على منشور عنده وكان يداعبه ويمزح منه.

بدأت مسيرته الفنية في فيلم "كف القمر"، واشتهر بمسلسل "بـ100 وش"، و"خيانة عهد"، وسرعان ما أصبح وجهًا مألوفًا على الشاشة بأدواره المتنوعة.

 

وداعًا محمد الأدنداني:

في مايو أيضًا، ودع الوسط الفني الفنان محمد الأدنداني، عن عمر يناهز 82 عامًا. قدم خلال مسيرته الفنية أدوارًا متنوعة في السينما والتليفزيون. كان فنانًا يحمل في طياته تاريخًا فنيًا طويلًا، فقدم العديد من الأدوار، وكان أشهرها فيلم "أربعة في مهمة رسمية"، وفيلم "البيه البواب" مع الراحل أحمد زكى.

 

رحيل الفنانة منحة زيتون:

رحلت الفنانة منحة زيتون في أغسطس، عن عمر يناهز 63 عامًا، وشاركت في العديد من المسلسلات والأفلام ومن أبرزهم فيلم "همام في امستردام" و"جاءنا البيان التالي"، ومسلسل "عفاريت السيالة". كانت لها بصمة خاصة في عالم التمثيل.

 

وفاة الفنانة الكبيرة كريمان:

في 12 سبتمبر، ودعنا الفنانة الكبيرة كريمان، بعد صراع طويل مع المرض. عاشت حياة فنية مليئة بالإبداع والتميز، ومن أبرز أفلامها: "مراتي مدير عام، الحموات الفاتنات، بنات اليوم، تمر حنة، وغيرها". وقد لقبها الجمهور بقطة السينما، ورغم اعتزالها المبكر، إلا أنها تركت بصمة لا تنسى.

 

وفاة أشرف مصيلحي:

توفي الفنان أشرف مصيلحي بعد معركة ضد مرض السرطان في 17 سبتمبر 2023، عن عمر يناهز 49 عامًا. عمل في أكثر من 70 عملاً، حيث برزت موهبته التمثيلية في السينما والتلفزيون والمسرح.

 

وفاة نجاح سلام:

في 28 سبتمبر، رحلت الفنانة نجاح سلام عن عمر يناهز 92 عامًا. كانت صاحبة أغنية "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر"، وقدمت إرثًا غنائيًا يمتد لعقود.

 

رحيل محمد فريد:

في نهاية سبتمبر، فقدنا الفنان الكبير محمد فريد بعد صراع مع المرض، بسبب الشيخوخة، عن عمر يناهز 83 عامًا، الذي أثرى السينما بأدواره المميزة في عدد من الأفلام والمسلسلات، أبرزهم: مسلسل "ليالي الحلمية"، و"الشهد والدموع"، و"استاذ ورئيس قسم"، وفيلم "حب في الزنزانة" و"البحث عن فضيحة"، و"احكي يا شهرزاد"، و"الديلر"، وغيرهها من مساهماته الكبيرة في الفن المصري.

 

وفاة الفنان الكبير عثمان محمد علي:

رحل الفنان الكبير عثمان محمد علي في 12 نوفمبر، عن عمر يناهز 88 عامًا، بعد تعرضه لأزمة صحية، ليترك فراغًا كبيرًا في عالم الفن. قدم خلال مسيرته الفنية أعمالاً متنوعة، منها مسلسل "العطار والسبع بنات" و"لن أعيش في جلباب أبي".

 

رحيل طارق عبد العزيز:

رحل الفنان طارق عبد العزيز بشكل مفاجأ، في 26 نوفمبر ، عن عم يناهز 55 سنة، حيث أحدث صدمة كبيرة في الوسط الفني، بعد تعرضه لأزمة صحية، بسبب مشاكل في القلب، وذلك خلال تصويره مسلسل "بقينا اتنين"، المقرر عرضه قريبًا. كان له أدوار مميزة في السينما والتلفزيون.

 

وفاة الفنان العظيم أشرف عبد الغفور:

في بداية شهر ديسمبر شهد الوسط الفني رحيل الفنان الكبير أشرف عبد الغفور، والد الفنانة ريهام عبد الغفور، بشكل مأساوي في حادث سير، على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي. وهو كان من أهم نجوم السينما والدراما في تاريخ الفن المصري.

 

وفاة المنتجة الكبيرة ناهد فريد شوقي:

توفيت المنتجة الكبيرة ناهد فريد شوقي في 5 ديسمبر، عن عمر يناهز 72 عامًا. كانت منتجة سينمائية كبيرة قدمت العديد من الأعمال الناجحة، مثل فيلم "هيستريا" وفيلم "من نظرة عين"، ومسلسل"لن أعيش في جلباب أبي"، و "امرأة آيلة للسقوط"، و"حديث الصباح والمساء"، وغيرهم من الأعمال الكبيرة.

المنتجة الكبيرة ناهد فريد شوقي، هي ابنة الفنانة الكبيرة هدى سلطان، والفنان العظيم فريد شوقي، ووالدة الفنانة الشابة الشهيرة ناهد السباعي، والمخرج الشاب محمد السباعي.

 

في النهاية، إن فقدان هؤلاء الفنانين كان صدمة لعشاق الفن، ولكن إرثهم سيظل حيًا في قلوب الجماهير، وفي عالم الفن العربي سنتذكرهم بامتنان ونتذكر إسهاماتهم الرائعة.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك