فوائد التلبينة النبوية.. تعزز المناعة وتدعم القلب

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 18 ديسمبر 2023 ,4:47 م

فوائد التلبينة النبوية


تعرفوا معنا في لهلوبة على فوائد التلبينة النبوية على الصحة. والتلبينة هي أكلة نصح بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز المناعة، وبالتالي علاج الكثير من الأمراض.

والمكون الرئيسي لتحضير التلبينة النبوية، وهو الشعير، والذي يحتوي على البروتينات، والدهون، وهي عناصر جميعها تقدم فوائد صحية عديدة للجسم.

ويعود تسمية التلبينة بهذا الاسم، لتشبهها باللبن، بسبب لونها الأبيض. ومن خلال السطور التالية، نقدم لكم فوائد التلبينة النبوية، والذي أوصى النبي بتناولها، وخاصةً في أوقات الحزن والكآبة.

 

فوائد التلبينة النبوية

  • فوائد التلبينة للحزن:

أوصحى الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، بتناول التلبينة وقت الحزن، وذلك لأنها تعمل على تهدئة الحزن وتريح القلب، فقد ذكر عن السيدة عائشة، رضي الله عنها، أنها كانت إذا مات الميت من أهلها اجتمع لذلك النساء ثم تفرَّقنَ إلا أهلها، أمرَتْ ببرمة من تلبينة، فطُبِختْ وصنعتْ ثريدًا، ثم صبَّت التلبينة عليه، ثم قالت: كلن منها؛ فإني سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: "التلبينة مجمَّةٌ لفؤاد المريض، تَذهَب ببعض الحزن" متفق عليه.

  • دعم صحة الجهاز الهضمي:

يساعد تناول التلبينة في تحسين عملية الهضم، والمساعدة في التخلص من الفضلات بسهولة، مما يؤدي إلى علاج الإمساك، وذلك بفضل محتواها على نسبة عالية من الألياف، الموجودة في الشعير.

 

  • تعزيز صحة القلب:

إن تناول التلبينة بشكل مستمر، يساعد في تعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى المساهمة في رفع نسبة الكوليسترول المفيد، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

 

  • تقوية الأسنان والعظام"

أثبتت الدراسات العلمية، أن تناول التلبينة النبوية، المكونة من الشعير، تساعد في الحفاظ على سلامة الأسنان والعظام، وذلك لغناها بعنص الكالسيوم، كما أنها تقي من هشاشة العظام، وتحديدًا لدى النساء، عند انقطاع الدورة الشهرية.

 

  • تعزيز المناعة:

يساعد تناول التلبينة النبوية على تقوية المناعة، وتعزيز جهاز المناعة، وذلك لغناها بعنصر الزنك، مما يسهم في التصدي للإصابة بمزيد من الأمراض، كما أن هناك دراسات عملية أثبتت أن تناولها يمكن أن يساعد في مكافحة بعض الأورام السرطانية.

  • علاج الكحة:

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول التلبينة باستمرار، وخاصةً وقت الإصابة بنزلات البرد، يساعد في علاج الكحة والرشح وتحسين خشونة الحلق.

 

  • فوائد التبينة لصحة الكبد:

أثبت بعض الدراسات العلمية، أن تناول التلبينة يساعد في تنشيط وظائف الكبد، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على صحة الكبد.

 

في نهاية الموضوع، قد تعرفنا على فوائد التلبينة النبوية، ولكن لا ينصح بتناولها بكميات كبيرة، خاصةً لدى الأشخاص التي تعاني من أمراض القولون، لغناها بالألياف التي يمكن أن تسبب مشاكل لمرضى القولون، كما ينصح بالابتعاد عن تناولها للأشخاص الذين لديهم حساسية من الجلوتين، وذلك لأحتوائها على نسبة عالية من مادة الجولوتين، التي تودي إلى انتفاخات في القولون، وألم في البطن.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك