5 اسباب غير مرضيّة لتأخر الدورة الشهرية

بواسطه علياء المحمدى الثلاثاء , 13 مارس 2018 ,9:30 ص

5 اسباب غير مرضي ة لتأخر الدورة الشهرية


تأخر الدورة الشهرية من الأمور المقلقة جدًا للنساء بشكل عام، فالفتيات قبل الزواج يقلقن على صحتهن الإنجابية ومدى الخصوبة عندما تتأخر، والسيدات بعد الزواج يقلقن بشأن الحسابات حتى يمكنهن التخطيط للحمل، ولكن تأخير الدورة الشهرية  ليس أمر مخيف لتلك الدرجة، حيث إن له أسباب كثيرة يمكن أن تربك المواعيد وإذا ابتعدنا عن تلك الأسباب تنتظم في موعدها وتكون طبيعية، تلك الأسباب سنعرفها في هذا الموضوع.

- دورة التبويض مختلفة:

أحيانًا إذا أخذت دورة التبويض في شهر 24 يوم تأخذ في الشهر التالي 32 يوم، وبالتالي يتأخر الطمث قليلًا وهذا لا يعني شيء خطير، فقط أن دورة التبويض لم تكتمل بعد.

- الضغط العصبي:

التوتر والضغط العصبي يؤدي لتأخير التبويض لأن البويضة تخرج من الرحم على أمل أن يتم تلقيحها وتكون جنين، فإذا كان الجسم في حالة من الضغط العصبي والتوتر وهرمونات التوتر كثيرة في الدم فإن البويضة تتأخر في الخروج من الرحم حتى يصبح الجسم مؤهل نفسيًا.

- المرض أو الإصابة:

إذا كان الجسد في حالة ضعف أو تعب فإن التبويض لا يحدث حتى تشعر البويضة أن الظروف مؤهلة لكي يحدث حمل، عند استعادة الجسم عافيته يحدث التبويض والطمث أو الحمل.

- قلة التغذية أو المجهود الشاق:

إذا كان الجسم يبذل مجهود كبير ولا يحصل على تغذية مناسبة فبالتالي لن يحدث تبويض لأنه يتطلب جسم صحي وحاصل على قدر من الراحة، أما في حالة الإرهاق وقلة التغذية فستتاخر الدورة الشهرية أو تختفي حتى يستعيد الجسم لياقته.

- الأدوية الجديدة:

في بعض الأحيان لا يتواجد سبب من كل الأسباب السابقة ومع ذلك يتأخر الطمث، هذا يرجع إلى أن السيدة ربما تأخذ علاج جديد أو غيرت نوع واستبدلته بآخر، في هذه الحالة يتفاعل الجسم مع الدواء الجديد وربما يسبب تأخير التبويض، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لمعرفة ما هي الآثار التي سببها العلاج وكيفية تصليحها.

كل هذه الأسباب في حالة أن يتأخر الطمث مرة أو أثنتين كل فترة ولكن إذا كانت العادة لديكِ أن تتأخر الدورة الشهرية فعندها ربما يكون السبب مختلف، لذلك يجب مراجعة الطبيب في ذلك لمعرفة إذا كان التأخير لسبب مرضي أم طبيعي.

 

موضوعات متعلقة: 

6 أسباب لتأخر الدورة الشهرية الحمل ليس واحدًا منها

طرق طبيعية للتحكم في الدورة الشهرية

ما هي أسباب قلة دم الدورة الشهريّة؟



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك