9 أشياء يحمي بها الجسم نفسه لا إراديًا.. التثاؤب والعطس من بينهم

بواسطه علياء المحمدى الإثنين , 12 يونيو 2023 ,1:46 م

9 أشياء يحمي بها الجسم نفسه لا إراديًا.. التثاؤب والعطس من بينهم


تعرفي على أشياء يحمي بها الجسم نفسه لا إراديًا، فدائمًا ما نفسر التثاؤب على أننا نريد النوم، والعطس مؤشر على الإصابة بالبرد، لكن هل فكرتِ يومًا لماذا يختار الجسم هذه العلامات تحديدًا لكي يوصل هذه الرسائل؟ لهلوبة جمعت لكِ من خلال السطور التالية مجموعة من النقاط يقوم بفعلها الجسم لا إراديًا لكي يحمي نفسه بها، وهي:

- التثاؤب:

رغم ارتباطه بالنوم إلا أن الغرض الأصلي له هو تبريد المخ بعد التعرض لمجهود كبير، فالمخ يعطي إشارات بأنه أصبح ساخنًا ويحتاج إلى برودة التي تكون في صورة الهواء الذي يدخل الفم من خلال التثاؤب.

نتيجة بحث الصور عن التثاؤب

- العطس:

ليس بالضرورة أن يكون مؤشر للبرد، العطس في الأساس وسيلة الجسم للتخلص من الجراثيم والميكروبات التي دخلت الجهاز التنفسي.

- التمطع:

أو فرد الذراعين والعمود الفقري، يكون الهدف منه هو تحضير الجسم للحِمل الذي يتحمله بقية اليوم، بالإضافة إلى ذلك فإن التمطع يساعد على تقوية العضلات وتحسين جريان الدم في الجسم وتحسين الحالة المزاجية.

- الزغطة:

هذه العرض ناتج عن تناول الطعام بسرعة وعدم التأني في المضغ أو الإفراط في تناول الطعام، وقتها الأعصاب الموصولة بالمعدة والمريء تسبب الزغطة.

- احساس السقوط:

الحلم المشهور الذي يحدث في أول النوم وفجأة نحلم بأننا نقع من على السرير فنستيقظ مخضوضين، وتفسيره أن المخ يخترع هذا الحلم حين يشعر بهبوط في الدورة الدموية وبطء في النبض فتكون هذه الصدمة بمثابة صدمة كهربائية توقظ القلب.

- كرمشة الأصابع:

كرمشة جلد الأطراف تحدث حين نتعرض للمياة لفترات طويلة، والسبب وراء هذه الحالة هي أن الجسم يتخيل أن المجال حوله كله أصبح من المياه وأنه معرض للإنزلاق، فيكرمش الجلد لكي يستطيع أن يمسك في الأسطح بشكل أفضل.

نتيجة بحث الصور عن كرمشة الأصابع

- القشعريرة:

الجسم حين تحدث له قشعريرة ومنبت الشعر فيه يبرز، هو يحاول بذلك أن يتخلص من الحرارة الزائدة بداخله من خلال منابت الشعر الصغيرة.

نتيجة بحث الصور عن القشعريرة

- النسيان:

ليس بشكل عام، لكن أحيانًا ينسى الشخص الذكريات السيئة التي حدث له، وهو لا يتصنع نسيانها، لكن المخ طبيعته أنه يمسح كل الذكريات التي يعتبرها مؤلمة.

- الدموع:

الدموع لها هدفين، الأول هدف طبي هو أنها تنظف العين من أي شوائب تدخلها وتحمي أغشيتها، أما الهدف الثاني فهو نفسي، حيث أكد الأطباء أن الأشخاص الذين يبكون في المواقف الصعبة حالتهم النفسية أفضل ممن يكتمون دموعهم.

نتيجة بحث الصور عن الدموع

 

موضوعات متعلقة:

اسباب الشعور بالكهرباء عند ملامسة بعض الاشخاص

لماذا يعزز الجنس من صحة القلب؟

ماذا يقول لون البول عن صحتك؟ ‏

الجلوس لفترة طويلة خطر يهدد صحتك


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك