الباذنجان والحمل.. سلاح ذو حدين

بواسطه إسراء صادق الإثنين , 21 سبتمبر 2020 ,10:23 ص



الباذنجان والحمل سلاح ذو حدين، فهو من أفضل الثمار وأكثرها قدرة على مقاومة الأكسدة في الجسم وتقوية المناعة والوقاية من العديد من الأمراض، نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية ومعادن خاصة غنية بالحديد، أما بالنسبة للحامل فيمكنها الاستفادة من هذه الفوائد كأي شخص، ولكن عليها مراعاة بعض النقاط التي تستعرضها لهلوبة في السطور التالية.

الفوائد العامة للباذنجان:

- يحتوي الباذنجان بأنواعه المختلفة على نسبة عالية جدًا من الألياف التي تساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وترفع من معدل الكوليسترول الجيد، مما يحفز من وصول الأكسجين إلى الدم، ويقي بالتالي من العديد من الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، مما يقلل من احتمالية السكتات القلبية والدماغية.

- يزيد من الشعور بالشبع، ويحسن من عمل الجهاز الهضمي، ويحسن بالتالي من عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والسمنة.

- يحتوي على نسبة جيدة من الحديد، الذي يعد حلًا مثاليًا للتخلص من مشاكل الدم المختلفة، وعلى رأسها فقر الدم أو الأنيميا.

- يدخل في العديد من الأنظمة الغذائية الجيدة لمن يعانون من مرض السكر، وخاصة النوع الثاني منه، كونه غني جدًا بالألياف، ويساعد بالتالي على التحكم في امتصاص الجلوكوز.

- يعد مفيدًا جدًا لخفض معدل الضغط في الدم وضبطه وتنظيمه.

- يحتوي على نسبة عالية من مركب الناسونين، الذي يعد أحد أقوى المركبات المقاومة للشقوق والجذور الحرة المسببة للخلايا السرطانية المختلفة.

- يعد مدرًا للبول، ويقلل من الرائحة الكريهة للعرق، ويخفف من الصداع.

هذا كله إذا تم تناوله بطرق صحية مثل الشوي أو تحضيره كسلطة بابا غنوج، وليس مقليًا في زيت غزير.

الباذنجان والحامل:

الباذنجان ليس من ضمن القوائم المدرجة ضمن الممنوعات للمرأة الحامل، على العكس فإن وضعه بكمية مناسبة وبطرق صحية ضمن النظام الغذائي للحامل قد يكون مفيدًا لها في:

- تعزيز نمو الجنين وتغذيته.

- مصدر لفيتامينات E و C، وبعض المعادن مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم، المهمة لنمو الجنين وخلاياه.

- يحتوي كوبًا منه على ما يقارب 2% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك المهم لنمو الخلايا العصبية في الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية.

- يعتبر مصدرًا لعدد من مضادات الأكسدة المهمة لتعزيز المناعة.

- الباذنجان مصدر غني بالألياف الغذائية المهمة لتعزيز عملية الهضم لديك ووقايتك من الإصابة بالإمساك المضر أثناء الحمل.

ويفيد الباذنجان الحامل بكل هذه الفوائد ويعزز من المناعة كما يساعد في مقاومة الأكسدة، ولكن إذا لجأت الحامل إلى تناوله فعليها بعدم الإفراط منه، ومراعاة الآتي عند تناوله:

- تجنب تناول الباذنجان المقلي، فقد يسبب لك الإنزعاج ويؤدي إلى الإصابة بالتخمة أو زيادة أعراض الغثيان والحموضة وحرقة المعدة، لذلك تناوليه مشوي أو مخبوز، واستغليه في وصفات صحية كما في وصفة بابا غنوج.

- تأكدي دائمًا من غسل الباذنجان جيدًا قبل تناوله، لتجنب أي تلوث بأي نوع من الميكروبات أو البكتيريا أو الأتربة، إذ أن تناول الحامل لأي نوع من الخضراوات غير المغسولة جيدًا قد يؤدي إلى:

- رفع خطر الإصابة بداء المقوسات الذي يمكن أن يشكل خطر يهدد صحة الحامل وجنينها.

- يرفع من خطر الولادة المبكرة أو الاصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

- اعلمي أيضًا أن الباذنجان يحفز من نشاط الرحم ويحفز من الحيض والطمث، مما يشكل خطرًا على الحمل خاصة في بدايته ويزيد من احتمالية الإجهاض، وخاصة الباذنجان.

وذلك مع مراعاة الفروق الفردية بين سيدة حامل وأخرى ومدى قابليتها للإستفادة أو الضرر من بعض الأطعمة في فترة الحمل، أو رفضها وعدم رغبتها في تناولها.

 

موضوعات متعلقة:

7 فوائد صحية مدهشة للباذنجان النئ

6 أكلات تمد جسمك بالطاقة خلال فترة الحمل

السر وراء ضرورة تناول ثمرة واحدة من الباذنجان يوميًا



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك