فوائد جوزة الطيب لصحة الجسم والبشرة

بواسطه إسراء صادق الاحد , 28 يناير 2018 ,10:03 ص

فوائد جوزة الطيب لصحة الجسم والبشرة


جوزة الطيب ليس فقط نوع من التوابل العطرية التي تعطي نكهة مميزة ومذاق طيب للطعام خاصة السلطات وبعض وصفات اللحوم، إنما لها فوائد متعددة لصحة الجسم لما تحتويه من عناصر ومعادن مضادة للأكسدة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وغيرها، تعرفي على فوائد جوزة الطيب في السطور التالية تفصيلًا.

1- تنشيط الدماغ:

استخدمت ثمرة جوزة الطيب قديمًا كمنشط للدماغ، لقدرتها على تحفيز وتنشيط الخلايا كما أنها تقضي على الارهاق والخمول، ما يجعلها تساعد على التركيز وتقلل من القلق والتوتر وبعض حالات الاكتئاب أيضًا.

2- تخفيف الآلام:

استخدمت جوزة الطيب في الطب الصيني كمخفف للآلام والتهاب المفاصل وآلام العضلات والقروح، وذلك بتدليك المناطق المصابة بزيت جوزة الطيب.

3- فوائد جوزة الطيب للأسنان:

وجد بأن لزيت جوزة الطيب وهو ما يعرف علمياً باسم "eugenol" دور مهدئ لألم الأسنان واللثة، بالاضافة الى أن لها تأثير جمالي في تبيض الأسنان.

4- معالجة رائحة الفم الكريهة:

لجوزة الطيب دور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث أن لها خواص مضادة للبكتيريا وبالتالي تخلصك من البكتيريا التي تتكون في فمك وتسبب الروائح الكريهة.

5-علاج عسر الهضم:

تساعد ثمرة جوزة الطيب على التخلص من مشاكل عسر الهضم والإمساك وإنتفاخ البطن وتخفف آلام المعدة، حيث تزيل الغازات الزائدة من الأمعاء.  

6- تخليص الكبد والكلى من السموم:

تعمل ثمرة جوزة الطيب على تخليص الكبد والكلى من السموم، كما أنها تساعد في تذويب حصى الكلى.

7- مضادة للأكسدة:

جوز الطيب غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع تشكيل الجذور الحرة ولذا فهي تمنع نمو الخلايا السرطانية وبالتالي الوقاية من السرطان.  

8- التخلص من الأرق:

كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب سوف يساعدك على الإسترخاء والنوم والهدوء، ويزيل القلق والأرق.

9- تنشيط القدرة الجنسية:

تشتهر جوزة الطيب بخواصها المنشطة والمحسنة للقدرة الجنسية.

10- العناية بالبشرة:

وضع جوزة الطيب ضمن نظامك الغذائي يضمن لكي بشرة نضرة وصافية، حيث تساعد جوزة الطيب في علاج الكثير من مشاكل البشرة والحصول على بشرة أكثر صحة، وذلك من خلال:

- إستخدام مسحوق جوزة الطيب مع العدس الأصفر يساعد في التخلص من الروؤس السوداء.

- خلط مسحوق جوزة الطيب مع قليل من العسل يساعد على التخفيف من آثار حب الشباب.

 

- تنبيه مهم: كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده، وذلك أيضًا في الأطعمة والتوابل، لذا ينصح الأطباء والخبراء بعدم الإفراط في استخدام جوزة الطيب سواء كنوع من التوابل أو في أي وصفة حتى لا تؤدي لنتائج عكسية، حيث أشير إلى أن كثرة استخدامها قد يؤدي إلى:

- زيادة معدل دقات القلب.

- التعرق الزائد.

- الهلوسة، نظرًا لاحتوائها على مادة "مريستيسين".

- زغللة العيون.

وذكر أن الحد المسموح به منها يجب أن لا يزيد عن 15-20 جم، يقصد بالزيادة عن الحد المطلوب، والجرعة الكبيرة منها هي ما يزيد عن 15-20 جم، يعد تأثيرها مشابه لتأثير الحشيش عند تناولها بكميات كبيرة، وعادة ما يتم نصح مرضى القلب والحوامل والاطفال بتجنبها لما قد يشكله تناولها من خطر عليهم.

 

مواضيع متعلقة:

كيفية استخدام جوزة الطيب

اضرار جوزة الطيب احذري الكميات الكبيرة فقد تتسبب في الوفاة

مشروب جوزة الطيب مع القهوة فوائد لا تتوقعينها

10 استخدامات غير تقليدية لزيت جوزة الهند

جوزة الطيب مع الشاي فوائد لا تحصى



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك