اضرار الاستحمام بالماء الساخن للبشرة والشعر والصحة

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 9 يناير 2018 ,11:07 ص

اضرار الاستحمام بالماء الساخن للبشرة والشعر والصحة


الإستحمام بالماء الساخن في الشتاء بالطبع شيء لا يقاوم، حيث يعتقد الكثيرون أنه شيء إيجابي يمنح الدفء، لكن الحقيقة أنه يمنح دفء وقتي لا يدوم إلا لدقائق، وأن أضراره أكثر من منافعه اللحظية، للجسم ولمظهر البشرة وحتى للشعر أيضًا، وهو الأمر الذي يحذر منه خبراء العناية بالبشرة وينصحون باللجوء إلى الماء الفاتر أو الدافيء، إذا كنتي من مدمني الإستحمام بالماء شديد السخونة إليكِ عدة تنبيهات بأضرار ذلك.

 

1- أضرار الاستحمام بالماء الساخن على البشرة. 

2- أضرار الاستحمام بالماء الساخن للشعر. 

3- أضرار الماء الساخن صباحًا. 

4- أمراض صحية قد تصيبك عند استخدام الماء الساخن في توقيتات معينة. 

5- نصائح عامة لكي.

 

أضرار الاستحمام بالماء الساخن على البشرة:

- هطول الماء الساخن على الجسم خاصة لفترة طويلة، يؤدي إلى تفتيح مسام البشرة، وبالتالي تبدأ في امتصاص المعادن والكلور الموجودة بالماء فتتخلل أنسجة الجلد وتخلصه من الزيوت الطبيعية والبروتينات الموجودة مما يعطي البشرة ملمسًا جافًا وباهتًا وقد تصل إلى التشقق. 

- يتسبب الماء الساخن ايضًا في تلف الطبقات الداخلية للبشرة وإضعاف مرونتها مما يزيد من احتمالية الإصابة المبكرة بالتجاعيد والخطوط الرفيعة. 

أَضرار الاستحمام بالماء الساخن للشعر:

- الماء الساخن يجرد الشعر من زيوته الطبيعية، وبالتالي يؤدي إلى جفافه ثم تساقطه. 

أضرار الاستحمام بالماء الساخن صباحًا:

 الماء الساخن يؤدي إلى خمول واسترخاء الجسم والعضلات بعكس الماء البارد، لذا فهو ليس أفضل الأشياء التي تقوم بها قبل الذهاب للعمل أو الدراسة صباحًا حيث تكون في حاجة إلى النشاط وليس الخمول، بخلاف ما تحتاجه بعد التمارين الرياضية التي من الممكن أن تستخدم الماء الساخن بعدها لتهدئة العضلات.

أمراض صحية قد تصيبك عند استخدام الماء الساخن في توقيتات معينة:

- الاستحمام بالماء الساخن قبل الخروج مباشرة من المنزل إلى هواء بارد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأنفلونزا، كذلك يؤدي إلى هبوط سريع في ضغط الدم. 


نصائح عامة لكي: 

- حاولي بقدر الإمكان تعويد نفسك على الماء البارد أو الفاتر على الأقل تدريجيًا، حتى لا تفقدي جمالك وحيويتك في سن مبكر.

- من الأفضل لك الاستحمام بماء فاتر أي دافيء فقط أو ماء بارد وأن تبتعدي تمامًا عن الاستحمام بالماء الساخن وذلك حتى لا تفقدي جمالك وحيوتك. 

- خلال تعويد نفسك تدريجيًا، إذا اضطرتي للاستحمام بماء ساخن على الأقل اشطفي الجسم بماء بارد مرة أخيرة قبل الخروج من مكان الاستحمام، حتى تغلق مسام الجسم المفتوحة. 

- بمجرد تجفيفك للبشرة دلكيها بكريم مرطب حتى تعوض المرطبات الطبيعية التي فقدتها.

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك