ما هو الملح الصينى وما هى اضراره

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 15 نوفمبر 2022 ,1:34 م

الملح الصيني


الكثيرون يتسآلون عن الملح الصيني، ما هو ومن أين جاء وكيف تم تحويله إلى توابل معتادة على كثير من الموائد، من المهم أن نعرف أيضًا في أي أطعمة يتواجد لأخذ الحذر في تناولها، وهذا هو ما ستخبرك به لهلوبة في السطور القادمة. 

ما هو الملح الصينى وما هى اضراره

1- ما هو الملح الصيني؟

2- كيف تحول لمواد صالحة للإستهلاك. 

3- في أي أطعمة نجد الملح الصيني.

4- أضرار الملح الصيني. 

ما هو الملح الصيني؟

مونوجلومات الصوديوم أو اجى نو موتو أو ما يعرف أيضا بالملح الصينى فى الطعام وخصوصا فى حساء النودلز أو الشعرية سريع التحضير، هو رغم أنه يسمى بالملح "الصيني" أختراع للعالم اليابانى "كيدونوا ايكديا" وهو فى اليابان من أهم 10 مخترعين حيث انه عالم بيوكيميائي ممن وضعوا خريطة التذوق للسان البشرى وحددوا الأربعة مواقع الأساسية للتذوق الحلو والمالح والحامض والمر ولكنه استطاع ان يكتشف خامس موقع للتذوق وسماه Umami،  أو اللذة في عام 1909.  

كيف تحول إلى مواد صالحة للإستهلاك كالتوابل:  

أكمل "ايكديا" أبحاثه ونشرها فى طوكيو متوصلا لإمكانية تصنيع مركب كيميائى بسيط يشبه الجلومات الطبيعى يحفز موقع التذوق الجديد، ثم بدا فى محاولة التفكير في تحويله منتج يصلح  للاستهلاك ولذلك مزجه بقليل من الملح العادى والماء وبالفعل قام بتصنيعه وأصبح يوضع على كل طاولة طعام كنوع من التوابل ونجح في ذلك وأنطلق عبر آسيا كلها وأيضا للعالم بأجمعه.

واكتشف أن الجسم البشرى يفرز بالفعل ما يسمى  بالجلومات وهو عبارة عن حمض أمينى ينتج منه الجسم البشرى 40 جرام يوميًا وأنه موجود فى حليب الأم الطبيعي أيضًا 10 مرات أكثر من الحليب البقري مما يجعل الأطفال مقبلين على حليب الرضاعة بشكل كبير.   

في أي أطعمة نجد الملح الصيني: 

يتواجد هذا الملح طبيعيًا فى أطعمة مثل الطماطم والأجبان كالبارميزان والأجبان القديمة عامة والمشروم المجفف والبعض يعتقد أن هناك بعض الأعراض التى تنتج عن الحساسية للمونوجلومات الصوديوم كالصداع وتورم الوجه والعرق وحرقان حول الفم وألم فى الصدر.

والغريب أن كل تلك الاعراض تزول بعد ساعتين بدون الحاجة لعلاج ولكن لا يوجد هناك أي دراسة أو أبحاث تؤكد ذلك بل بالعكس بعض الأبحاث أثبتت أن الأعراض تحدث بسبب مكونات أخرى في نفس الطعام الموجود به المونوجلومات  كالفلفل الحار الصيني وغيره من المكونات الشرق آسيوية وليس من الملح نفسه.

المونوجلومات محسن طعام مشهور ومصرح به عالميًا من وكالة الأغذية والدواء الأمريكية وبالفعل يدخل فى العديد من التتبيلات الجاهزة والصويا صوص والوسترشير صوص والصلصات الجاهزة ويستخدم بكثرة فى مجال المطاعم والوجبات السريعة.

ولكن ما يحذر منه العلماء هو تناوله بكثره فينصح أن يوضع من العبوة دائما ¼ معلقة لـ ⅛ معلقة فى الطبخة الواحدة ولكن فى الوجبات السريعة يزيد ذلك المعدل لتحسين الطعم وزيادة قوته.

 أضرار الملح الصيني:

تختلف الدراسات في مدى ضرر الملح الصيني، لكن جميعها اتفقت أن الإفراط في تناوله يسبب هذه الأضرار: 

- عند الإكثار من هذا الملح قد يسبب فشلًا كلويًا.

- يحتوي الملح الصيني على عنصر الألومنيوم، الذي يتحلل في الماء ليُطلق حمض السلفوريك Sulfuric Acid، مما قد يسبب تهيج الجلد أو العين أو الجهاز الهضمي مُسبباً الغثيان و الإسهال.

- أبخرته تسبب تهيج الجهاز التنفسي.

- أجزمت بعض الدراسات أنه يؤثر على الجهاز العصبي ومن مسببات انتشار مرض الزهايمر. 

- الإفراط منه في الطعام يسبب زيادة الضغط وقد يسبب تلفًا في خلايا الدماغ. 

- يؤدي إلى ظهور بعض الغدد أسفل الحلق.

- قد يسبب اضطرابات في الغذة الدرقية خاصة عند النساء.

- يبب فرط الحركة عند الأطفال. 

هذه الأضرار كلها ليست مثبتةً 100%، ولكنها توقعات أبحاث على النسب الزائدة منه في الطعام، والزيادة عن الحاجة اليومية منه، لذا ولهذا ينصح بالتقليل من هذا الملح وغيره من المنكهات الصناعية الأخرى لتجنب الإصابة بأمراض المعدة والأمعاء، وغيرها من المشاكلات الصحية. 

 

موضوعات متعلقة: 

10 مهام مذهلة للملح في منزلك الطهي ليس من ضمنهم

اضرار الكيوى على الصحة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك