الأسبوع الـ20 من الحمل.. منتصف الطريق

بواسطه إسراء صادق الجمعة , 5 يناير 2018 ,5:17 م

الأسبوع الـ20 من الحمل منتصف الطريق


الأسبوع الـ20 يمثل منتصف رحلة الحمل تقريبًا، انتي الآن تودعين الأعراض المتغيرة وتبدأين في أعراض تلازمك حتى الانتهاء من حملك، مثل مشكلات وضعيات النوم حيث تكون بطنك قد ارفتعت إلى السرة، فتعيق الكثير من تحركاتك خاصة في فترة النوم، كما أن الآن لا يمكنك إخفائها بأي طريقة تعرفي في السطور التالية على اعراض الحمل في الأسبوع ال20 ووضع جنينك والفحوصات الواجب فعلها في هذه الفترة.

 

1- الأعراض.

2- عن جنينك. 

3- فحوصات مهمة. 

 

الأعراض المعتادة في الأسبوع الـ20: 

- الآن في منتصف فترة الحمل، تشعرين بإستقرار أكبر في حالتك، حركة الجنين تزداد وتشعرين به تدريجيًا. 

- في حملك الأول سيكون الأسبوع الـ20 بداية شعورك بحركة حقيقية ببطنك، بينما بخلاف ذلك قد يبدأ الشعور بالجنين قبل ذلك بأسبوعين تقريبًا.

- حركة الجنين قد تكون محسوسة ولكنها خفيفة جدًا تشبه الفقعات.

- لا يمكن لزوجك أن يسمع حركات الجنين أو يشعر بها عند الأقتراب من بطنك كما تتمنين، يكون الأمر قريب منك أنتِ فقط حتى الآن. 

- رحمكِ يستمر في الإتساع تدريجياً بفعل الإفراز المستمر لهرمونات الأستروجين والبروجستيرون.

- اتساع الرحم يؤدي الى الضغط على رئتيك مما قد يشعرك ببعض من  مشاكل ضيق التنفس خاصة أثناء النوم.

- من الشائع أن تعاني من مشاكل الدورة الدموية مثل "الدوالي، البواسير، التشنجات" نتيجة ارتفاع حجم الدم بمقدار الثلث تقريباً.

- كل ذلك أمور طبيعية تزول بعد الحمل، ولكن عليكي استشارة طبيبكِ إذا أصبحت هذه المشاكل الصحية مزعجة للغاية أو زائدة لدرجة عدم القدرة على احتمالها وهو في حالات قليلة واستثنائية.

- هناك أعراض اخرى قد تصيبك مثل نزيف الأنف، إحتمالية الإصابة به تبقى نادرة وعلاجه سهل.

- في الشهر الخامس من الحمل، قد تواجهين آلام أسفل الظهر بسبب وزنكِ الزائد، ننصحك بالتمدد في حوض السباحة لتخفيفها قليلاً كلما أمكنكِ، فالماء لا يجعلكِ تشعرين بتأثير الجاذبية ويمكِنُكِ القيام بتمارينكِ الرياضية دون صعوبة على الرغم من الحمل.

- في الأسبوع الـ20 من الحمل يكون الرحم قد ارتفع إلى السرة، ويرتفع تدريجيًا في الأسابيع التي تليه. 

- عند الشعور بالدوخة في أي من فترات الحمل، ينصح بالإكثار من شرب الماء، ويمكنك معرفة إذا كنتي تشربين المعدلات المناسبة من الماء أم لا من لون البول، فإذا كان البول أصفر غامق هذا يعني حاجتك للماء، أما إذا كان أصفر فاتح هذا أمر جيد أكثر، وغذا كان شفافًا هذا يعني أنك تحصلين على القدر الكافي من الماء.

عن جنينك: 

- طول جنينك في هذا الأسبوع يكون قد بلغ حوالي 20 سم، ووزنه 350 جرامًا. 

- أبرز التطورات التي تطرأ عليه في هذه المرحلة هي نمو الأعضاء الموجودة بالفعل، وتراكم الدهون حوله لحمايته داخل الرحم. 

- إذا كنتي تحملين في أنثى، فإن في هذه الفترة تتكون داخل مبيضها معظم البويضات التي سوف تتواجد لديها في المستقبل، إذا كان لديك طفلة أنثى في بطنك، ففي هذه الفترة تتكون داخل مبيضيها معظم البويضات التي سوف تكون لديها في المستقبل. 


- في الأسبوع الـ 20 أيضًا من الحمل تبدأ الأسنان الدائمة بالتكون، وهي التي تظهر بعد أسنان الحليب التي تكون قد تكونت منذ بعض الوقت.  

- بالإضافة إلى ذلك، تتطور في دماغ الطفل الخلايا العصبية الحركية المسؤولة عن الحركة، لذلك يمكنه منذ الان التحرك والتصارع مع نفسه في داخل رحمك وهو ما تشعرين به في صورة ركلات تزداد قوتها كلما اقتربتي من الأسابيع الأخيرة.


فحوصات مهمة في الأسبوع الـ20:

 - إذا لم يتم اجراء فحص المسح المبكر حتى الان، ينصح بإجراء فحص المسح المتأخر أو ما يسمى بـ"فحص الموجات فوق الصوتية الشامل"، وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر. 

 

مواضيع متعلقة:

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 20

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ21

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 22

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 23



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك