اعراض الحمل في الاسبوع الـ19..هدوء نسبى

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 26 ديسمبر 2017 ,9:59 ص

اعراض الحمل في الاسبوع الـ19 هدوء نسبى


الأسبوع الـ19 من الحمل كغيره من بقية الأسابيع ينقلك إلى مرحلة جديدة توصلك إلى التي تليها وهكذا، وفي هذا الأسبوع التغيير في حجم الرحم يؤدي إلى تغيير طريقة عمل قوة الجاذبية على الجسم، فيؤدي إلى أن أسفل الظهر يسحب إلى الأمام والبطن تتمدد إلى الأمام وإلى الأسفل، وكذلك تظهر تأثيرات هرمون "الريلكسين" في الجسم حيث تشعر بآلام في الظهر. 

 

1-الأعراض.

2- عن جنينك. 

3- فحوصات مهمة. 

 

- الأعراض:

- آلام أسفل الظهر قد تصاحبك من حين لآخر في هذا الأسبوع.

- ينصح في هذا الأسبوع بدلا من اللجوء إلى الجلوس طويلا لتخفيف آلام الظهر يمكنك الذهاب إلى دروس اليوجا أو البيلاتيس، كلاهما يساعد على تحرير العمود الفقري من الضغوط، كذلك تساعد يوجا الحمل بشكل خاص على تحسين الحالة المزاجية وتمنح الطاقة. 

- الأسبوع الـ19 من الحمل، من أسابيع الهدوء النسبي حيث يكون الغثيان والقيء قد زالا تقريبًا منذ الأسبوع الـ16، وفي الوقت نفسه يكون أمامك بعض الوقت حتى تشعري بصعوبات التنفس في الثلث الثالث من الحمل.

 - ربما أنتي من داخلك أكثر هدوءًا بسبب انخفاض ضغط دمك.

- قد تطرأ عليكي بعض التغيرات الجلدية لا داعي لإن تقلقك فهي أمور طبيعية تزول بعد انتهاء فترة الحمل، وهي مثل نقط على الوجه، خط أسفل البطن، نقط في المنطقة العليا من الذراعين، طفح جلدي أو شامات قاتمة، كل هذه التغيرات بسبب مستوى هرمون الاستروجين، الهرمون الأنثوي في جسمك.

- استغلي هذا الأسبوع، فأنتي الآن في الثلث الثاني من الحمل وحالتك تعتبر مستقرة، لذا يمكن مقابلة أصدقائك الذين اشتاقتي لهم، أو التخطيط لسهرة رومانسية مع زوجك، أو حتى ممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية إذا كانت حالتك تسمح، حيث يصعب فعل هذه الأشياء في الفترة المقبلة وربما لفترة أخرى بعد الولادة. 

عن جنينك: 

- جنينك في الأسبوع الـ 19 من الحمل يكون قد تطور جدًا ويمكنه أن يميز صوتك والأصوات من حوله، حاولي أن تسمعيه ما يسعده ولا يخيفه أو يزعجه.

- في هذا الأسبوع أيضًا يبدأ تكون وتصلب العظام في جسمه.

- كل من حواس الشم والتذوق والبصر والسمع كلها موجودة لدى طفلك الآن. 

- خلال هذه الفترة يكون الجنين قد اتخذ بالفعل بعض أنماط النوم العادية المماثلة لتلك التي تكون عند المولود الجديد. 

- بحسب ما ظهر في كثير من الفحوصات، لدى العديد من الأجنة في هذه الفترة وضعيات مفضلة للنوم، فمثلًا بعض الأجنة يفضلون النوم مع وضع الذقن على الصدر، في حين أن اخرين يفضلون النوم بحيث تكون رؤوسهم الى الخلف بحسب دورات نوم الجنين في جسمك يمكنك أن تعرفي تقريبيًا هل سيكون طفلك القادم هادئا أم ذو حركة مفرطة. 

فحوصات مهمة في الأسبوع الـ19:

- في الفترة من  الأسبوع الـ 16 والأسبوع الـ 20 يجب عليك أن تخضعي لفحص البروتين الجنيني، "فحص المسح البيوكيميائي"، هذا الاختبار يجرى للكشف عن خطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، ولتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون.


بالإضافة إلى ذلك، يمكنك البدء بالتحدث عن فحص مسح الأعضاء المتأخر، الذي هو في الواقع فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بهذا المسح (فحص المسح المتأخر) فقط، هذا الفحص ينصح به بشدة ومن الأفضل كثيرًا الخضوع له حتى لو تم إجراء فحص مسح الأعضاء المبكر، وذلك للتأكد من عدم تطور عيوب خلقية في الأسابيع التي تلت المسح المبكر.


إذا لم يتم إجراء فحص المسح المبكر، فمن المستحسن أن تخضعي لفحص المسح المتأخر منذ هذا الأسبوع وحتى الاسبوع الـ 22. 

 

مواضيع متعلقة:

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 19

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 20

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ21

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 22



قولى رأيك