ما هى أعراض الحمل فى الاسبوع الـ16

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 26 ديسمبر 2017 ,10:07 ص

ما هى أعراض الحمل فى الاسبوع الـ16


كل أسبوع من أسابيع الحمل يعد مرحلة جديدة تقربك من اللحظة المنتظرة وولادة طفلك الذي تتحملي من أجله الكثير خلال أشهر الحمل، كما أن في كل أسبوع يطرأ عليكي تطور يدخلك في تجربة جديدة، إليكي أبرز التطورات التي تطرأ عليكي في الأسبوع الـ16.

 

أعراض الحمل فى الاسبوع الـ16


- الأسبوع الـ16 هو في الأغلب الذي ستبدأين فيه بالشعور بحركة جنينك، وقد تتخيلي في البداية أنه شعور ناتج عن بعض التلبك في بطنك، ولكن لا، جنينك هو من بدأ في التحرك داخل أحشائك اعتادي على حركته واستمتعي بها.


- إذا كان هذا هو الحمل الأول لكي لذلك غالبًا ستشعرين بحركة الجنين في الأسبوع الـ 20، بينما إذا لم يكن كذلك فستشعرين بالحركة في الأسبوع الـ16، ولن تشعري بالحركة طوال الوقت إنما فقط حركاته القوية.


- في هذا الأسبوع يصعب أن يخفى عن أحد انك حامل، حيث تكبر بطنك بدرجة يصعب إخفائها وتكون ملاحظة للجميع.



عن جنينك:


- في هذا الأسبوع تكون تفاصيل جنينك الصغيرة في مراحل الاكتمال النهائية، ويكون طولة حوالي 15 سم ومتوسط وزنه 120 جرامًا.
- تبدأ الغدة الدرقية التي تفرز الهرمونات المؤثرة على التمثيل الغذائي في الجسم بالعمل في جسم جنينك.
- تبدأ الأظافر أيضًا في الظهور بأصابعه.
- يبدأ في تنويع حركته ويصبح أكثر مرونة وأكثر نشاطًا من يوم لآخر.


فحوصات مهمة في هذا الأسبوع: 


-الأسبوع الـ16 هو آخر أسبوع يمكن أن تخضعي فيه لفحص مسح الأعضاء المبكر، والذي يفحص وجود تشوهات في الجنين ويكشف عن جنسه، إن لم تكوني قد قمتي به فعليك فعله في هذا الأسبوع.


- بدءًا من الأسبوع الـ 16 إلى الأسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليكي أيضًا الخضوع لفحص البروتين الجنيني أو "فحص المسح البيوكيميائي"، وهو الفحص المعد للكشف عن الحمل المعرض لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وتقدير مخاطر إصابة الجنين بمتلازمة داون، مستويات عالية من البروتين الجنيني في دمك قد تشير إلى وجود فتحة في القناة العصبية للجنين، والتي يمكن أن تؤثر سلبيًا على أدائه في المستقبل، سواء في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ.

 

موضوعات متعلقة: 

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 14

 

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك