من قتل يقتل.. مصير أبناء صفية بعد قتل أمهم في "الطوفان"

بواسطه إسراء صادق الخميس , 21 ديسمبر 2017 ,2:29 م



"من قتل يقتل ولو بعد حين" مبدأ إلهي يحقق عدل الله في الأرض، فيمن قتل نفسٍ بغير حق، فما بالك أن تكون هذه النفس هي الأم، كيف سيكون العقاب، هذا ما أوضحته الحلقة الأخيرة من مسلسل الطوفان التي أحدثت ضجة كبيرة بعد أن انقلبت الأحداث بنهاية مختلفة تمامًا عن الفيلم الذي انتهى بطلب الأخ الأصغر تشريح جثة والدته ليثبت شكوكه في مقتل أخوته لأمه، بينما المسلسل أظهر العقاب الفوري للأبناء التي انتهت حياتهم بإيديهم.

تدور أحداث العمل حول "الحاجة صفية" التي تجسد دورها الفنانة القديرة نادية رشاد، وأبنائها الستة، توفى زوجها الذي ترك لهم أرض في الإسماعلية، ويتضح بعد ذلك أنها ضمن مشروع قناة السويس ليصبح سعرها 300 مليون جنيها، ويحصل كل منهم على جزء من نصيبة وتتغير حياتهم لتظهر أنباء جديدة تغير من مسار الأمور، تجعل الأبناء يفكرون في قتل الأم بل ويشاركون في تنفيذ الأمر بالفعل، لتنقلب الأحداث رأسًا على عقب.


وهو ما أثار جدلًا واسعًا بين الجمهور بعد مشهد قتلها في الحلقة الـ43، وبعضهم هدد مازحًا بالإنتقام من أبناء الحاجة صفية، والبعض الآخر أخذ الأمر على محمل الجد مستنكرًا أن يشارك الأبناء في قتل أمهم من أجل المال، حيث حققت الحلقة بشكل عام وهذا المشهد خاصة نسب مشاهدة عالية.


وفي الحلقة الأخيرة من المسلسل كان الجزاء لجميع أبناء الحاجة صفية الذين شاركوا في قتلها عادا ابنتها الكبرى منيرة التي تجسدها الفنانة وفاء عامر، وابنها الأصغر يوسف الذي يجسده الفنان الشاب محمد عادل.


بدأ الأمر بابنتها الدكتورة حنان التي كانت في شهور حملها الأخيرة بطفلها الذي جاء بعد سنوات كثيرة من وفاة ابنها الأسبق، حيث تدخل حجرة والدتها وتتخيل انها تحدثها ثم تجلس على فراشها وتنهي حياتها بقطع شراينها بموس حادة وتفارق الحياة، بعد عدم تحملها ذنب وصف الدواء الذي قتلت به أمها بصفتها طبيبة وعلى علم ودراية بالأدوية التي تؤدي لهبوط الدورة الدموية.


بعد ذلك يأتي الدور على ابنتها الأخرى داليا التي تجسد دورها الفنانة آيتن عامر، لتقرر بنفسها أن تنهي حياة أغلى إنسان في حياتها ومن ضحت من أجله وشاركت في قتل أمها حتى تحصل على الثروة وتسدد ديونه كي لا يتركها ويغيب في السجن مرة أخرى، ورغم كل هذا الحب تشعر أنه كان سببًا في الضغط عليها والاستجابة لفكرة التخلص من أمهم للحصول على الثروة، وتقرر وضع السم له في الطعام وتسليم نفسها للمحاكمة حتى تحصل على الإعدام عقابًا على الجريمتين.


وكذلك ابنها كمال الذي يجسد دوره الفنان فتحي عبد الوهاب، الذي يقرر جلب زوجته الفنانة دينا، التي قامت بتبديل دواء أمهم بدواء آخر يسبب هبوط حاد في الدورة الدموية بعد الاتفاق مع أبنائها، بعدها يضع كمال قنبلة في الشقة ويفجرها في نفسه وفي زوجته وفي الشقة بأكمها.


أما عمر ابنها الذي يجسد دوره الفنان أحمد زاهر، بعد ان اعترف لأختهم الكبرى منيرة أن أمها لم تمت موتة طبيعية بل اتفق أخوته على قتلها وهو كان يعلم ولم يفعل شيئًا، ذهب في حالة انهيار إلى زوج أختهم منيرة الذي يجسد دوره الفنان ماجد المصري والذي حرضهم وأضاء الفكرة في عقولهم على مقتل أمهم وهم استجابوا له على الفور، واجهه أنه كان السبب بينما هو يستمر في استفزاره قائلًا: "وانتوا أي حد يقولكوا اقتلوا امكوا تقتلوها علشان الفلوس"، يجهز كل منهم سلاحه ويقتلان بعضهما البعض في أحد المطاعم.

 

تنتهي حياة جميع الأبناء نهاية مأساوية بعد عدم تحملهم الشعور بالذنب على مقتل أمهم وعدم قددرتهم على الاستمتاع بالثروة كما كانوا يتخيلون، فيما عدا منيرة التي جسدت دور الأخت الكبرى التي تتعامل في الحياة على سجيتها وتغمر الجميع بطيبتها وحنانها وكأنها أم ثانية لهم، وهو الدور الذي أبهر جمهور الفنانة وفاء عامر لأنه شخصية جديدة لم تقدمها من قبل وبرعت في تجسيدها.


تلد منيرة التي كانت في شهور حملها الأخيرة وتتآنس بطفلها الذي حملت فيه بعد 20 عام زواج وكأن الله يمنحه لها حتى يعوضها موت أخوتها جميعًا وزوجها الظالم.
كذلك يبقى الأخ الأصغر يوسف الذي لم يشارك في قتل الأم وكان يراوده الشك في أخوته ولم يستطع الاعتراف في المحكمة أو الحديث عن شكه هذا، ينجح في حياته ويصبح مطرب مشهور، ويكون مشهد النهاية وهو يحيي أحد حفلاته بحضور أخته منيرة وطفلها بعد مرور ثلاث سنوات على أحداث موت أمهم وأخواتهم، لتنتهي الأحداث محققة مبدأ "من قتل يقتل ولو بعد حين".

 

المسلسل من بطولة ماجد المصري، وأحمد زاهر، وروجينا، وأيتن عامر، ومحمد عادل، وإيهاب فهمي، وفتحي عبد الوهاب، ووفاء عامر، ورامي وحيد، وروجينا، وعبير صبري، ونخبة أخرى من النجوم، وهو من تأليف بشير الديك، وسيناريو وحوار محمد رجاء، ومن إخراج خيري بشارة. 

 

مشهد النهاية .. وأغنية اتحمل واتعلم: 

 

 

موضوعات متعلقة: 

شاهد اطلالة مصطفى شعبان فى مسلسله الجديد "أيوب"

بعد مشهد مقتل الحاجة صفية.. صلاح عبد الله يشيد بمخرج "الطوفان"

فتحي عبد الوهاب يمزح بصورة مع جمهوره: والله الحاجة صفية عايشة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك