أعراض الحمل في الأسبوع الـ37

بواسطه إسراء صادق الإثنين , 28 أغسطس 2023 ,11:24 ص

اعراض الحمل في الاسبوع 37


تعرفي مع لهلوبة على أعراض الحمل في الأسبوع الـ37، عندما تصلي إلى الأسبوع الـ37 في الحمل هذا يعني انك كما يقال "على وش ولادة"، فهو من الأسابيع المتوقع الولادة في أي وقت فيها، لذا عليكي عندما تصلي إليه أن تكوني قد قررتي أين ستضعين مولودك في أي مستشفى ومع أي طبيب، كما عليكِ أن تكوني قد أعددتي حقيبة الولادة وجهزتيها بجانب الباب.


1- الأعراض التي تشعرين بها في الأسبوع الـ 37.
2- عن جنينك.
3- فحوصات هامة في الاسبوع الـ37 من الحمل.

 

الأعراض التي تشعرين بها في الأسبوع الـ 37:


- في بعض الأحيان، قد يحدث في هذا الأسبوع تسرب أو تمزق في كيس الحمل، ويبقى الجنين مع كمية أقل من السائل السلوي، غالبًا ما يتمزق الكيس السلوي أثناء الولادة نفسها، ولكن قد يخرج الماء لديك قبل ذلك.


- من الممكن أيضا أن تلاحظي وجود إفرازات كثيرة في هذه الفترة، لا تنزعجي أو تقلقي، ببساطة عليك التوجه الى الطبيب للاستشارة وسيحدد السبب والحل.


- في هذه الفترة، ستشعرين بالجنين أكثر بكثير من الشهور السابقة، وتشعرين بالحركات والنشاطات في الرحم بوضوح، لذا يكون وضع الرحم ومكان الجنين ليسا ثابتين و يمكن حدوث تغيرات بشكل دائم.


- في الأسبوع الـ 37 يجب الانتباة إلى حركات الجنين خلال النهار كما يجب النوم على الجانب الأيسر أو على الظهر مع رفع الساقين قليلًا بواسطة وسادة، هذا الوضع سيكون مريح لكِ وآمن عليكي وعلى الجنين، كما أن هذه الوضعيات تحسن من تدفق الدم في جسمك وجسم جنينك وتساعد في عملية الهضم والتنفس.


- ما لم تستطيعي تناول وجبة كبيرة في هذه المرحلة، فأكتفي بوجبات صغيرة متكررة، لأن الطفل يكون حجمه تقريبًا اكتمل مما يشعرك بالضغط والشبع.

عن جنينك:


- يزن طفلك الأن حوالي ثلاثة كجم ويصل طوله إلى حوالي 45 سم، علمًا بأن نموه يتوقف بشكل كبير في هذا الأسبوع، لأنه وقت تدريبه على التنفس بقواه الذاتية عن طريق الزفير إلى داخل السائل الجنيني قبل الخروج للنور.


- يمكنك في هذا الأسبوع الإطلاع على أفضل وضعيات الرضاعة الطبيعية لطفلك للأمهات المبتدئات.

فحوصات هامة في الاسبوع الـ37 من الحمل:


- في هذه المرحلة من الحمل، ضروري أن يقوم طبيبك بعدة فحوصات قبل الولادة، حيث يفحص الطبيب عنق الرحم ودرجة توسعه  وحجم "الانفتاح"، كما يجب أن يفحص أيضا ملمسه ورطوبته، وهو ما يدل أيضًا على درجة النضج للولادة.


- سيقوم الطبيب بفحص مكان الطفل بالنسبة للرحم وهل هو في وضعية جاهزة للخروج؟ هل هو قريب إلى فتحة الحوض؟، الأمر الذي يشير إلى قرب الولادة، ولا تنسي أن الولادة تحدث مع إنفتاح يعادل 10 أصابع.


- يمكن في هذه الفترة إجراء فحص "GBS"  فحص اللطخة المهبلية المعد لفحص وجود البكتيريا العقدية "المجموعة B Streptococ"، هذا الاختبار ليس إلزاميا، ولكن العديد من النساء يطلبن إجرائه.


- فحص الـ "GBS" يتم إجراؤه عادة في الأسابيع الـ 35 - 37، ولكن يمكن اجراؤه أيضا منذ الأسبوع الـ 31 تقريبا، هذا الفحص يهدف إلى الكشف عن البكتيريا الموجودة في المهبل، وهذه البكتيريا ليست خطيرة للأم و لكن فيها مخاطر كبيرة للجنين.


- إذا وجد ان الأم تحمل البكتيريا فيتم إجراء علاج خاص أثناء الولادة وليس أثناء الحمل، بهدف منع إصابة الطفل.


- كما أنه يجب في هذه الفترة اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم الأخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة.

 

مواضيع متعلقة:

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ37

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 36

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ35

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 34


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك